( سبحان ربي العظيم ) بفتح ياء ربي ويسكن ( وذلك أدناه ) وفيه إشعار بأن المصلي لا يكون متسننا بدون الثلاث . وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي إن الكمال إحدى عشرة أو تسع وأوسطه خمس ولو سبح مرة حصل التسبيح . وروى الترمذي عن ابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه أنه يستحب خمس تسبيحات للإمام ، وبه قال الثوري ولا دليل على تقيد الكمال بعدد معلوم بل ينبغي الاستكثار من التسبيح على مقدار تطويل الصلاة من غير تقييد بعدد . وأما إيجاب سجود السهو فيما زاد على التسع واستحباب أن يكون عدد التسبيح وترا لا شفعا فيما زاد على الثلاث فمما لا دليل عليه كذا في النيل ( هذا مرسل ) أراد المؤلف بالمرسل المنقطع لأن المرسل صورته أن يقول التابعي سواء كان صغيرا أو كبيرا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا أو فعل كذا أو فعل بحضرته كذا أو نحو ذلك . وهاهنا ليس كذلك ، نعم صورة الانقطاع هاهنا موجودة وهي أن يسقط راو واحد أو أكثر من الإسناد من أي موضع كان ( nindex.php?page=showalam&ids=16735عون ) ابن عبد الله المذكور ( لم يدرك عبد الله ) أي لم يلقه . قال [ ص: 106 ] المنذري : وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه الكبير وقال مرسل ، وقال الترمذي إسناده ليس بمتصل . nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله بن عتبة لم يلق ابن مسعود .
قلت : وعون هذا هو أبو عبد الله بن مسعود الهذلي الكوفي انفرد مسلم بإخراج حديثه . انتهى .