[ ص: 135 ] ( ما بال أقوام يرفعون أبصارهم في صلاتهم ) زاد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلى السماء ، وزاد مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة " عند الدعاء " قال الحافظ : فإن حمل المطلق على هذا المقيد اقتضى اختصاص الكراهة بالدعاء الواقع في الصلاة . وقد أخرجه ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث ابن عمر بغير تقييد ولفظه nindex.php?page=hadith&LINKID=840126لا ترفعوا أبصاركم إلى السماء يعني في الصلاة وأخرجه بغير تقييد أيضا مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=331وكعب بن مالك . وأخرج ابن أبي شيبة من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين " كانوا يلتفتون في صلاتهم حتى نزلت قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون فأقبلوا على صلاتهم ونظروا أمامهم وكانوا يستحبون أن لا يجاوز بصر أحدهم موضع سجوده وصله nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بذكر nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فيه ورفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال في آخره فطأطأ رأسه انتهى . ( فاشتد قوله في ذلك ) إما بتكرير هذا القول أو غيره مما يفيد المبالغة في الزجر ( لينتهين ) وهو جواب قسم محذوف ، وفيه روايتان nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري فالأكثرون بفتح أوله وضم الهاء وحذف الياء المثناة وتشديد النون على البناء للفاعل ، والثانية بضم الياء وسكون النون وفتح الفوقية والهاء والياء التحتية وتشديد النون للتأكيد على البناء للمفعول ( أو لتحفظن ) بضم الفوقية وفتح الفاء على البناء للمفعول أي لتسلبن . قال في النيل لا يخلو الحال من أحد الأمرين إما الانتهاء عنه وإما العمى وهو وعيد عظيم وتهديد شديد ، وإطلاقه يقتضي بأنه لا فرق بين أن يكون عند الدعاء أو عند غيره إذا كان ذلك في الصلاة كما وقع به التقييد . والعلة في ذلك أنه إذا رفع بصره إلى السماء خرج عن سمت القبلة أعرض عنها وعن هيئة الصلاة والظاهر أن رفع البصر حال الصلاة حرام لأن العقوبة بالعمى لا تكون إلا عن محرم . والمشهور عند الشافعية أنه مكروه ، وبالغ nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم فقال تبطل الصلاة به انتهى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .