1620 حدثنا علي بن الحسن الدرابجردي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام حدثنا بكر هو ابن وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16425ثعلبة بن عبد الله أو قال عبد الله بن ثعلبة عن النبي صلى الله عليه وسلم ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى النيسابوري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام عن بكر الكوفي قال محمد بن يحيى هو بكر بن وائل بن داود أن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري حدثهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16425عبد الله بن ثعلبة بن صعير عن أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=673303قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فأمر بصدقة الفطر صاع تمر أو صاع شعير عن كل رأس زاد علي في حديثه أو صاع بر أو قمح بين اثنين ثم اتفقا عن الصغير والكبير والحر والعبد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال nindex.php?page=showalam&ids=16425عبد الله بن ثعلبة قال nindex.php?page=showalam&ids=12265ابن صالح قال nindex.php?page=showalam&ids=16425العدوي وإنما هو nindex.php?page=showalam&ids=16425العذري خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس قبل الفطر بيومين بمعنى حديث المقرئ
( الداربجردي ) : بكسر الموحدة والجيم وسكون الراء نسبة إلى دار أبجرد محلة متصلة بالصحراء في أعلى نيسابور ( هو ) : أي بكر الكوفي ( عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ) : قال المنذري : وهذا مرسل ( زاد علي ) : أي ابن الحسن ( ثم اتفقا ) : أي علي بن الحسن nindex.php?page=showalam&ids=14327ومحمد بن يحيى الذهلي . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق عمرو بن عاصم حدثنا همام عن بكر بن وائل عن الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16425عبد الله بن ثعلبة بن صعير عن أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=758113أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قام خطيبا فأمر بصدقة الفطر عن الصغير والكبير والحر والعبد صاعا من تمر أو صاعا من شعير عن كل واحد أو عن كل رأس أو صاع قمح .
[ ص: 17 ] ( أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال ) : أي nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ) : الزهري في حديثه ( قال عبد الله بن ثعلبة ) : بالجزم من غير شك في اسمه وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن راشد وبكر بن وائل عن الزهري المتقدمة بالشك ( قال nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ) : شيخ المؤلف ( قال ) : عبد الرزاق في نسبة عبد الله بن ثعلبة إنه ( العدوي ) : نسبة إلى عدي ( وإنما هو ) : أي عبد الله بن ثعلبة ( العذري ) : نسبة إلى عذرة بن سعد ، قال الإمام الحافظ الغساني في تقييد المهمل : العذري بضم وبالذال المعجمة والراء هو عبد الله بن ثعلبة والعدوي تصحيف انتهى .
( خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) : ولفظ عبد الرزاق في مصنفه أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن ابن شهاب عن عبد الله بن ثعلبة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=3508017خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس قبل يوم الفطر بيوم أو يومين فقال : أدوا صاعا من بر أو قمح بين اثنين أو صاعا من تمر أو شعير ، عن كل حر أو عبد صغير أو كبير ، ومن طريق عبد الرزاق رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في سننه nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في معجمه ( بمعنى حديث المقرئ ) : المكي أبي عبد الرحمن أقرأ القرآن نيفا وسبعين سنة ، والمقرئ هذا هو عبد الله بن يزيد شيخ علي بن الحسن الداربجردي المتقدم ذكره . قال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في كتاب العلل : هذا حديث اختلف في إسناده ومتنه ، أما سنده فرواه الزهري ، واختلف عليه فيه فرواه nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن راشد عنه عن ثعلبة بن أبي صعير عن أبيه ، ورواه بكر بن وائل عن الزهري وقيل عن عقيل ويونس عن الزهري عن سعيد مرسلا ، ورواه معمر عن الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأما اختلاف متنه ففي حديث سفيان بن حسين عن الزهري صاع من قمح ، وكذلك في حديث nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن راشد عن الزهري عن ثعلبة بن أبي صعير عن أبيه صاع من قمح عن كل إنسان . وفي حديث الباقين نصف صاع من قمح ، قال : وأصحها عن الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب مرسلا انتهى .
قال ابن دقيق العيد : وحاصل ما يعلل به هذا الحديث أمران أحدهما الاختلاف في اسم أبي صعير ، والعلة الثانية الاختلاف في اللفظ . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن محمد بن يحيى الذهلي أنه قال في كتاب العلل : إنما هو عبد الله بن ثعلبة وإنما [ ص: 18 ] هو عن كل رأس أو كل إنسان ، هكذا رواية بكر بن وائل لم يقم الحديث غيره قد أصاب الإسناد والمتن . قال ابن دقيق العيد : ويمكن أن يحرف رأس إلى اثنين ، ولكن يبعد هذا بعض الروايات ، كالرواية التي فيها صاع بر أو قمح بين كل اثنين انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : في هذا حجة لمذهب من أجاز نصف صاع من البر ، وفيه دليل على أنها واجبة على الطفل كوجوبها على البالغ ، وفيه بيان أنها تلزم الفقير إذا وجد ما يؤديه ، ألا تراه يقول وأما فقيركم فيرد الله عليه أكثر مما أعطاه ، فقد أوجب أن يؤديها عن نفسه مع إجازته له أن يأخذ صدقة غيره انتهى .