( قال كنا نعد الماعون ) : أي في قوله تعالى : ويمنعون الماعون وروي عن علي - رضي الله عنه - أنه قال هي الزكاة ، وهو قول ابن عمر وقتادة والحسن والضحاك وقال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : الماعون الفأس والدلو والقدر وأشباه ذلك ، وهي رواية سعيد بن جبير عن ابن عباس . قال مجاهد : الماعون العارية ، وقال عكرمة أعلاها الزكاة المعروفة وأدناها عارية المتاع . قال محمد بن كعب والكلبي : الماعون المعروف الذي يتعاطاه الناس فيما [ ص: 57 ] بينهم . وقيل أصل الماعون من القلة فسمى الزكاة والصدقة والمعروف ماعونا لأنه قليل من كثير . وقيل : الماعون ما لا يحل المنع منه مثل الماء والملح والنار ، كذا في المعالم .