قال الإمام العلامة أبو بكر محمد بن موسى الحازمي في كتابه الناسخ والمنسوخ : وذهب إلى إيجاب الوضوء من مس الذكر جماعة ، وروى ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وابنه عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=50وأبي أيوب الأنصاري وزيد بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص وجابر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة وبسرة بنت صفوان nindex.php?page=showalam&ids=15973وسعد بن أبي وقاص في إحدى الروايتين ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس في إحدى الروايتين ، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=11795وأبان بن عثمان nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=17092ومصعب بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب في أصح الروايتين ، nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وأكثر أهل الشام nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق وهو المشهور من قول مالك . انتهى .
وحديث بسرة أخرجه مالك في الموطإ nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وأصحاب السنن وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=12644وابن الجارود من حديثها ، وصححه الترمذي ، ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه أصح شيء في الباب وقال أبو داود قلت لأحمد : حديث بسرة ليس بصحيح ، [ ص: 240 ] قال : بل هو صحيح وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني صحيح ثابت وصححه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين فيما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر nindex.php?page=showalam&ids=12773وأبو حامد بن الشرقي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14065والحازمي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هذا الحديث وإن لم يخرجه الشيخان لاختلاف وقع في سماع عروة منها أو من مروان فقد احتجا بجميع رواته .
قال الحافظ في التلخيص : وفي الباب عن جابر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو وزيد بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=15973وسعد بن أبي وقاص nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وطلق بن علي nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير وأنس nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ومعاوية بن حيدة وقبيصة وأروى بنت أنيس . انتهى . وفي الباب آثار أيضا أخرجها مالك وغيره .
ثم اعلم أن حديث أم حبيبة مرفوعا بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=750215من مس فرجه فليتوضأ رواه ابن ماجه والأثرم وصححه أحمد وأبو زرعة يشمل الذكر والأنثى ولفظ الفرج يشمل القبل والدبر من الرجل والمرأة ، وبه يرد مذهب من خصص ذلك بالرجال وهو مالك . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=3507756إذا مست إحداكن فرجه [ فرجها ] فلتتوضأ وفيه ضعف . وأخرج أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=3507757أيما رجل مس فرجه فليتوضأ ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ قال الترمذي في العلل عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وهذا عندي صحيح وفي إسناده بقية بن الوليد ولكنه قال حدثني محمد بن [ ص: 242 ] الوليد الزبيدي حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده . والحديث صريح في عدم الفرق بين الرجل والمرأة . قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد يعني إسماعيل البخاري : أصح شيء في هذا الباب حديث بسرة . هذا آخر كلامه .
وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه : وقد روينا قولنا عن غير بسرة ، والذي يعيب علينا الرواية عن بسرة يروي عن عائشة بنت عجرد وأم خداش وعدة من النساء لسن بمعروفات في العامة ، ويحتج بروايتهن ويضعف بسرة مع سابقتها وقديم هجرتها وصحبتها النبي صلى الله عليه وسلم وقد حدثت بهذا في دار المهاجرين والأنصار وهم متوافرون ولم يدفعه منهم أحد بل علمنا بعضهم صار إليه عن روايتها ، منهم عروة بن الزبير وقد دفع وأنكر الوضوء من مس الذكر قبل أن يسمع الخبر ، فلما علم أن بسرة روته قال به وترك قوله ، وسمعها ابن عمر تحدث به ، فلم يزل يتوضأ من مس الذكر حتى مات ، وهذه طريقة الفقه والعلم . هذا آخر كلامه .
وقد وقع لنا هذا الحديث من رواية عبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله وزيد بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=50وأبي أيوب الأنصاري nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة رضي الله عنهم . انتهى كلام المنذري .