[ ص: 26 ] ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ) : هو ابن سلمة ( عن أيوب ) : السختياني ( وحبيب ) : ابن الشهيد ( nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام ) : بن حسان ثلاثتهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، قاله المزي .
وقوله حبيب معطوف على قوله أيوب ( إني أكلت وشربت ناسيا وأنا صائم ) : وقد روى عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار أن إنسانا جاء إلى nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه فقال : أصبحت صائما فنسيت فطعمت ، فقال : لا بأس .
قال : ثم دخلت إلى إنسان فنسيت فطعمت وشربت ، قال : لا بأس ، الله أطعمك وسقاك .
قال : ثم دخلت على آخر فنسيت فطعمت ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أنت إنسان لم تتعود الصيام .
ويروى : أو شرب واقتصر عليهما دون باقي المفطرات لأنهما الغالب .
وقد أخرج ابنا خزيمة وحبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من طريق محمد بن عبد الله الأنصاري عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : من أفطر في شهر رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة ، فصرح بإسقاط القضاء والكفارة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : تفرد به محمد بن مرزوق وهو ثقة عن الأنصاري .
وأجيب بأن nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة أخرجه أيضا عن إبراهيم بن محمد الباهلي ، وبأن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أخرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم الرازي ، كلاهما عن الأنصاري ، فهو المنفرد به كما قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وهو ثقة ، ثم علل كون الناسي لا يفطر بقوله ( فقال : أطعمك الله وسقاك ) : وفي [ ص: 27 ] رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : nindex.php?page=hadith&LINKID=753177إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه .
وقال الطيبي : إنما للحصر ، أي ما أطعمه أحد ولا سقاه إلا الله .
فدل على أن هذا النسيان من الله تعالى ومن لطفه في حق عباده تيسيرا عليهم ودفعا للحرج .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : النسيان ضرورة والأفعال الضرورية غير مضافة في الحكم إلى فاعلها ولا يؤاخذ بها وهذا الحديث دليل على الإمام مالك حيث قال : إن الصوم يبطل بالنسيان ويجب القضاء .