3042 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان الواسطي حدثنا محمد بن بلال عن nindex.php?page=showalam&ids=16687عمران القطان عن nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال إن أهل فارس لما مات نبيهم كتب لهم إبليس المجوسية
أي عبدة النار .
( عن أبي جمرة ) : بالجيم والراء هو نصر بن عمران ( كتب لهم إبليس المجوسية ) : أي جعل إبليس المجوسية مكان دين نبيهم فصاروا مجوسا بإغواء إبليس لهم بعد أن كانوا على دين نبيهم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الخلافيات : لا يقبل الجزية من أهل الأوثان . قال الله تعالى فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ثم استثنى أهل الكتاب بقوله : حتى يعطوا الجزية . انتهى .
وقال أكثر الأئمة : تخصيص أهل الكتاب بأداء الجزية لا ينفي الحكم عن غيرهم وأن الوثني العربي والوثني العجمي لا يتحتم قتلهما بل يجوز استرقاقهما فلم يتناولهما قوله تعالى : فاقتلوا المشركين .
وأما المجوس فقال بعض الأئمة منهم nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إنه من أهل الكتاب ، ويدل عليه أثر ابن عباس الذي في الباب وكذا أثر علي رضي الله عنه عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في مسنده ، وكذا أثر nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب عن عبد الرحمن بن عوف عند ابن أبي عاصم لكن سندهما ضعيف . [ ص: 226 ] وبوب nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في السنن الكبرى فقال : باب المجوس أهل الكتاب والجزية تؤخذ منهم ، ثم أورد أثر علي رضي الله عنه هذا .
ومنهم من ذهب إلى أن المجوس ليس من أهل الكتاب ، واستدل بما رواه مالك في الموطأ nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في مسنده من جهته أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ذكر المجوسي فقال : ما أدري كيف أصنع في أمرهم ، فقال عبد الرحمن بن عوف أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=753363سنوا بهم سنة أهل الكتاب .
وقد روى عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قلت لعطاء : المجوس أهل كتاب ؟ قال لا .
وقال أيضا : أنبأنا معمر قال سمعت الزهري سئل أتؤخذ الجزية ممن ليس من أهل الكتاب ؟ قال نعم ، أخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل البحرين ، وعمر من أهل السواد ، وعثمان من بربر . انتهى والحديث سكت عنه المنذري .