( عن الشفاء ) بكسر الشين المعجمة وبالفاء والمد أسلمت قبل الهجرة [ ص: 298 ] وكانت من فضلاء النساء ولها منقبة ( ألا تعلمين ) بضم أوله وتشديد اللام المكسورة ( هذه ) أي : حفصة ( رقية النملة ) بفتح النون وكسر الميم وهي قروح تخرج من الجنب أو الجنبين ورقية النملة كلام كانت نساء العرب تستعمله يعلم كل من سمعه أنه كلام لا يضر ولا ينفع .
ورقية النملة التي كانت تعرف بينهن أن يقال للعروس تحتفل وتختضب وتكتحل وكل شيء يفتعل غير أن لا تعصي الرجل فأراد - صلى الله عليه وسلم - بهذا المقال تأنيب حفصة والتأديب لها تعريضا ؛ لأنه ألقى إليها سرا فأفشته على ما شهد به التنزيل في قوله تعالى : وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا قاله الشوكاني . وفي النهاية : النملة قروح تخرج في الجنب قيل إن هذا من لغز الكلام ومزاحه كقوله للعجوز لا تدخل العجز الجنة وذلك أن رقية النملة شيء كانت تستعمله النساء يعلم كل من سمعه أنه كلام لا يضر ولا ينفع ورقية النملة التي كانت تعرف بينهن أن يقال العروس تحتفل وتختضب وتكتحل وكل شيء تفتعل غير أن لا تعصي الرجل ويروى عوض تحتفل تنتعل وعوض تختضب تقتال فأراد - صلى الله عليه وسلم - بهذا المقال تأنيب حفصة ؛ لأنه ألقى إليها سرا فأفشته انتهى ( كما علمتيها ) بالياء من إشباع الكسرة ( الكتابة ) مفعول ثان والحديث فيه دليل على جواز تعليم النساء الكتابة وهذا الحديث سكت عنه المنذري ثم ابن القيم في تعليقات السنن ورجال إسناده رجال الصحيح إلا nindex.php?page=showalam&ids=12395إبراهيم بن مهدي البغدادي المصيصي وهو ثقة وأخرجه أحمد في مسنده nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الطب من السنن الكبرى عن إبراهيم بن يعقوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله المديني عن محمد بن بشر عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة عن الشفاء ، ذكره المزي في الأطراف .
وقال الشيخ ابن تيمية في المنتقى تحت حديث شفاء : هو دليل على جواز تعلم النساء الكتابة انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : فيه دلالة على أن تعلم النساء الكتابة غير مكروه انتهى .
وفي زاد المعاد : وفي الحديث دليل على جواز تعليم النساء الكتابة انتهى . ومثله في الأزهار شرح المصابيح للعلامة الأردبيلي . وما قال علي القاري في المرقاة يحتمل أن يكون جائزا للسلف دون الخلف لفساد النسوان في هذا الزمان انتهى فكلام غير صحيح .
وقد فصلت الكلام في هذه المسألة في رسالتي عقود الجمان في جواز الكتابة للنسوان وأجبت عن كلام القاري وغيره من المانعين جوابا شافيا ومن مؤيدات الجواز ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب المفرد في باب الكتابة إلى النساء وجوابهن حدثنا أبو رافع حدثنا أبو أسامة حدثني موسى بن عبد الله حدثتنا nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة بنت طلحة قالت : قلت : nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة وأنا في حجرها وكان الناس يأتونها من كل مصر فكان الشيوخ ينتابوني لمكاني منها وكان الشباب يتآخوني فيهدون إلي ويكتبون إلي من الأمصار فأقول nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة : يا خالة هذا كتاب فلان وهديته فتقول لي عائشة : أي بنية فأجيبيه وأثيبيه فإن لم يكن عندك ثواب أعطيتك فقالت تعطيني انتهى .
وفي وفيات الأعيان لابن خلكان في ترجمة فخر النساء : شهدة بنت أبي نصر الكاتبة كانت من العلماء وكتبت الخط الجيد وسمع عليها خلق كثير وكان لها السماع العالي ألحقت فيه الأصاغر بالأكابر واشتهر ذكرها وبعد صيتها وكانت وفاتها في المحرم سنة أربع وسبعين وخمسمائة ، انتهى مختصرا . وقال العلامة المقريزي في نفح الطيب في ترجمة عائشة بنت أحمد القرطبية : قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في المقتبس لم يكن في زمانها من حرائر [ ص: 300 ] الأندلس من يعدلها علما وفهما وأدبا وشعرا وفصاحة وكانت حسنة الخط تكتب المصاحف وماتت سنة أربعمائة انتهى مختصرا .
وقد استدل بعضهم على عدم جواز الكتابة للنساء بروايات ضعيفة واهية فمنها ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الضعفاء : أنبأنا محمد بن عمرو أنبأنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم حدثنا يحيى بن زكريا بن يزيد الدقاق حدثنا محمد بن إبراهيم أبو عبد الله الشامي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق الدمشقي عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=3508346 " لا تسكنوهن الغرف ولا تعلموهن الكتابة " الحديث وفي سنده محمد بن إبراهيم الشامي منكر الحديث ومن الوضاعين . قال الذهبي : قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : كذاب . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : عامة أحاديثه غير محفوظة . قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : لا يحل الرواية عنه إلا عند الاعتبار كان يضع الحديث وروي عن شعيب بن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=3508347ولا تعلموهن الكتابة انتهى . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في العلل المتناهية : هذا الحديث لا يصح محمد بن إبراهيم الشامي كان يضع الحديث . ومنها ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك : أنبأنا أبو علي الحافظ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13809محمد بن محمد بن سليمان حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك حدثنا شعيب بن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة فذكره وقال : صحيح الإسناد وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في شعب الإيمان عن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من هذا الطريق وفيه عبد الوهاب بن الضحاك .
قال الذهبي في الميزان : كذبه أبو حاتم وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره : متروك . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : منكر الحديث انتهى .
وقال السيوطي في اللآلي : قال الحافظ ابن حجر في الأطراف بعد ذكر قول nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم صحيح الإسناد بل عبد الوهاب متروك وقد تابعه محمد بن إبراهيم الشامي عن شعيب بن إسحاق ، وإبراهيم رماه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بالوضع انتهى كلام الحافظ .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : أنبأنا أبو نصر بن قتادة أنبأنا أبو الحسن محمد بن السراج حدثنا مطين حدثنا محمد بن إبراهيم الشامي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16106شعيب بن إسحاق الدمشقي عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة فذكر الحديث وقال : هذا بهذا الإسناد منكر انتهى .
وفيه محمد بن إبراهيم الشامي المذكور وهو ضعيف جدا وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الضعفاء : حدثنا جعفر بن سهل حدثنا جعفر بن نصر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن ليث عن [ ص: 301 ] مجاهد عن ابن عباس مرفوعا : " لا تعلموا نساءكم الكتابة " الحديث وفيه جعفر بن نصر قال الذهبي هو متهم بالكذب . قال صاحب الكامل : حدث عن الثقات بالبواطيل ثم أورد الذهبي من رواياته ثلاثة أحاديث منها هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس ثم قال هذه أباطيل انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في العلل المتناهية هذا لا يصح جعفر بن نصر حدث عن الثقات بالبواطيل انتهى .
فهذه الروايات كلها ضعيفة جدا بل باطلة لا يصح الاحتجاج بها بحال والله أعلم .
قال المنذري : والشفاء هذه قرشية عدوية أسلمت قبل الهجرة وبايعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأتيها ويقيل في بيتها وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يقدمها في الرأي ويرضاها ويفضلها وربما ولاها شيئا من أموال الشرق . قال nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح : اسمها ليلى وغلب عليها الشفاء ، انتهى .