( اشتكى رجل ) : أي مرض ( حتى أضني ) : بصيغة المجهول . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي أي أصابه الضنا وهو شدة المرض وسوء الحال حتى ينحل بدنه ويهزل ، ويقال إن الضنا انتكاس العلة انتهى . وفي القاموس : ضني كرضي ضنى مرض مرضا مخاطرا كلما ظن برؤه نكس وأضناه المرض ( فعاد ) : أي صار ( جلدة على عظم ) : أي لم يبق شيء من اللحم بل بقي عظم عليه جلدة ( فهش ) : أي ارتاح وخف ( لها ) : أي لتلك الجارية . قال في القاموس : [ ص: 132 ] الهشاشة والهشاش الارتياح والخفة والنشاط والفعل كدب ومل انتهى وفي النهاية يقال هش لهذا الأمر يهش هشاشة إذا فرح به واستسر وارتاح له وخف ومنه حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر هششت يوما فقبلت وأنا صائم انتهى ( فوقع عليها ) : أي جامعها ( يعودونه ) : من العيادة والجملة حالية ( أخبرهم بذلك ) : أي وقوعه على تلك الجارية والجماع بها ( من الضر ) : أي المرض ( مثل الذي هو ) : أي الضر ( به ) : أي بذلك الرجل المريض الواقع على تلك الجارية ( لتفسخت عظامه ) : أي تكسرت وتفرقت ( أن يأخذوا له مائة شمراخ ) : بكسر أوله وفي رواية شرح السنة على ما في المشكاة خذوا له عثكالا فيه مائة شمراخ . قال الطيبي : العثكال الغصن الكبير الذي يكون عليه أغصان صغار ويسمى كل واحد من تلك الأغصان شمراخا انتهى .
وقال في النهاية : العثكال العذق وكل غصن من أغصانه شمراخ وهو الذي عليه البسر ( فيضربوه بها ) : عطف على يأخذوا . وفي بعض النسخ فيضربونها والضمير المجرور لمائة شمراخ ( ضربة واحدة ) : أي مرة واحدة .
والحديث دليل على أن المريض إذا لم يحتمل الجلد ضرب بعثكال فيه مائة شمراخ أو ما يشابهه ويشترط أن تباشره جميع الشماريخ ، وقيل يكفي الاعتماد ، وهذا العمل من الحيل الجائزة شرعا ، وقد جوز الله مثله في قوله وخذ بيدك ضغثا الآية قاله الشوكاني .
وقال ابن الهمام : وإذا زنى المريض وحده الرجم بأن كان محصنا حد لأن المستحق قتله ، ورجمه في هذه الحالة أقرب إليه وإن كان حده الجلد لا يجلد حتى يبرأ لأن جلده في هذه الحالة قد يؤدي إلى هلاكه وهو غير المستحق عليه . ولو كان المرض لا يرجى زواله كالسل أو كان خداجا ضعيف الخلقة فعندنا وعند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يضرب بعثكال فيه مائة شمراخ فيضرب به دفعة ، ولا بد من وصول كل شمراخ إلى بدنه ، ولذا قيل لا بد حينئذ أن تكون مبسوطة انتهى .
قال المنذري : وقد روي عن أبي أمامة عن أبيه وعن أبي أمامة عن [ ص: 133 ] النبي صلى الله عليه وسلم ، وعن أبي أمامة عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن سعيد عن عبادة ، وروي أيضا عن أبي حازم عن سهل بن سعد انتهى كلام المنذري .