4474 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد الثقفي ومالك بن عبد الواحد المسمعي وهذا حديثه أن nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي حدثهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=675803لما نزل عذري قام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر فذكر ذاك وتلا تعني القرآن فلما نزل من المنبر أمر بالرجلين والمرأة فضربوا حدهم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق بهذا الحديث لم يذكر عائشة قال فأمر برجلين وامرأة ممن تكلم بالفاحشة حسان بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=7927ومسطح بن أثاثة قال النفيلي ويقولون المرأة حمنة بنت جحش
وفي بعض النسخ حد القذف وهو الرمي بالزنا والاتهام به ، وحده ثمانون جلدة .
( لما نزل عذري ) : أي الآيات الدالة على براءتها شبهتها بالعذر الذي يبرئ المعذور من الجرم ذكره القاضي وغيره ( فذكر ذلك ) : أي عذري ( تلا ) : أي قرأ ( تعني ) : أي تريد عائشة رضي الله عنها ( القرآن ) : بالنصب مفعول تلا ، وهذا تفسير من بعض الرواة لمفعول تلا المحذوف ، والمراد من القرآن قوله تعالى إن الذين جاءوا بالإفك إلى آخر الآيات ( أمر بالرجلين ) : أي بحدهما أو بإحضارهما وهما حسان بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=7927ومسطح بن أثاثة ( والمرأة ) : بالجر أي وبالمرأة وهي حمنة بنت جحش ( فضربوا ) : بصيغة المجهول ( حدهم ) : أي حد المفترين وهو مفعول مطلق أي فحدوا حدهم . [ ص: 135 ] ( ولم يذكر ) : أي النفيلي ( ممن تكلم بالفاحشة ) : أي القذف ( حسان بن ثابت ) : بفتح الحاء والسين المشددة الصحابي الأنصاري شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال صلى الله عليه وسلم : في شأنه : nindex.php?page=hadith&LINKID=840869إن روح القدس مع حسان ما دام ينافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( nindex.php?page=showalam&ids=7927ومسطح بن أثاثة ) : بكسر الميم وسكون السين المهملة وبضم الهمزة في أثاثة ( يقولون ) : أي المحدثون ( المرأة ) : أي المذكورة في الحديث هي ( حمنة بنت جحش ) : أي أخت زينب رضي الله عنها .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وقال الترمذي حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث محمد بن إسحاق هذا آخر كلامه . وقد أسنده ابن إسحاق مرة وأرسله أخرى . وقد تقدم الكلام على الاحتجاج بحديث محمد بن إسحاق .