4966 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=hadith&LINKID=676238أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي ومن تكنى بكنيتي فلا يتسمى باسمي قال أبو داود وروى بهذا المعنى nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12007أبي زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مختلفا على الروايتين وكذلك رواية عبد الرحمن بن أبي عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة اختلف فيه رواه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج على ما قال أبو الزبير ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17119معقل بن عبيد الله على ما قال ابن سيرين واختلف فيه على nindex.php?page=showalam&ids=17184موسى بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا على القولين اختلف فيه حماد بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=12523وابن أبي فديك
قال المنذري : وأخرجه الترمذي وقال حسن غريب ( وروى بهذا المعنى nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ) : هو محمد بن عجلان القرشي أبو عبد الله المدني وثقه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين ( عن أبيه ) : عجلان المدني مولى فاطمة بنت عتبة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : لا بأس به ( عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) : وحديث ابن عجلان عند الترمذي بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=3508755أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجمع أحد بين اسمه وكنيته ويسمى محمدا أبا القاسم قال الترمذي : حسن صحيح .
( وروي ) : بصيغة المجهول ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12007أبي زرعة ) : بن عمرو بن جرير بن عبد الله البجلي وثقه ابن معين وابن خراش ( عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مختلفا ) : بصيغة المجهول ( على [ ص: 250 ] الروايتين ) : المذكورتين أي مثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ومثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر .
قال عبد الله بن أحمد قال أبي شعبة يخطئ في القول عبد الله بن يزيد وإنما هو سلم بن عبد الرحمن النخعي ( وكذلك ) : أي باختلاف اللفظتين ( رواية عبد الرحمن بن أبي عمرة ) : الأنصاري النجاري المدني القاص .
قال ابن سعد ثقة كثير الحديث ( عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة اختلف ) بصيغة المجهول أي اختلف على عبد الرحمن ( فيه ) : في هذا الحديث ( رواه الثوري nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ) : كلاهما عن عبد الرحمن بن أبي عمرة ( على ما قال أبو الزبير ) : عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=hadith&LINKID=3508759من تسمى باسمي فلا يكنى بكنيتي ومن اكتنى بكنيتي فلا يتسمى ( ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17119معقل بن عبيد الله ) : العبسي وثقه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن عبد الرحمن بن أبي عمرة ( على ما قال nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ) : هو محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=3508760تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي .
وأخرج أحمد في مسنده حدثنا روح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني عبد الكريم بن مالك أن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي عمرة أخبره عن عمه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=3508761نهى أن يكنى بكنيته .
وروى سليم بن حيان عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وكذا خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين .
( واختلف ) : بصيغة المجهول ( فيه ) : أي في هذا الحديث ( على موسى بن يسار ) : المطلبي وثقه ابن معين ( عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا على القولين ) : أي مثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ومثل رواية الزبير عن جابر ( اختلف فيه حماد بن خالد ) : القرشي المدني ثم البصري وثقه ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=16604وابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ( nindex.php?page=showalam&ids=12523وابن أبي فديك ) : هو محمد بن إسماعيل بن مسلم بن أبي فديك المدني قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ليس به بأس فحماد nindex.php?page=showalam&ids=12523وابن أبي فديك كلاهما يرويان عن موسى بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة على الاختلاف .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب المفرد وأحمد في مسنده واللفظ nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري حدثنا أبو نعيم حدثنا داود بن قيس حدثني موسى بن يسار سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=3508764سموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي فإني أنا أبو القاسم انتهى .
والحاصل أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة - رضي الله عنه - روي عنه الحديث من كلا اللفظين مثل لفظ nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ومثل لفظ nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر وبين كلتا الروايتين فرق في المعنى ، فإن رواية جابر تدل على جواز التكني بكنية النبي صلى الله عليه وسلم ، والتسمي باسم النبي صلى الله عليه وسلم على الانفراد وعلى عدم الجواز على سبيل الاجتماع ، ورواية ابن سيرين تدل على جواز التسمي باسم النبي صلى الله عليه وسلم وعلى عدم جواز التكني بكنية النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم .
قال المنذري : وحديث ابن عجلان الذي أشار إليه أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين تقدم ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير هو الذي ذكره في هذا الباب .