622 حدثنا محمد بن عبيد المحاربي nindex.php?page=showalam&ids=13708وأبو سعيد الأشج قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16361عبد السلام بن حرب عن nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف عن nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=662935عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ثلاثين من البقر تبيع أو تبيعة وفي كل أربعين مسنة وفي الباب عن معاذ بن جبل قال أبو عيسى هكذا رواه عبد السلام بن حرب عن خصيف وعبد السلام ثقة حافظ وروى nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف عن nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة عن nindex.php?page=showalam&ids=10أبيه nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=12077وأبو عبيدة بن عبد الله لم يسمع من عبد الله أبيه
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف ) بالصاد المهملة مصغرا ابن عبد الرحمن الجزري صدوق سيئ الحفظ خلط بأخرة من الخامسة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة ) هو ابن عبد الله بن مسعود مشهور بكنيته ، الأشهر أنه لا اسم له غيرها ويقال اسمه عامر ، كوفي ثقة من كبار الثالثة . والراجح أنه لا يصح سماعه من أبيه كذا في التقريب .
قوله : ( في كل ثلاثين من البقر تبيع ) أي ما كمل له سنة ودخل في الثانية ، وسمي به ؛ لأنه يتبع أمه بعد ، والأنثى تبيعة ( وفي كل أربعين مسنة ) أي ما كمل له سنتان ، وطلع سنها ودخل في الثالثة . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن ابن عباس مرفوعا : " وفي كل أربعين مسنة أو مسن " ، والحديث دليل على وجوب الزكاة في البقر وأن نصابها ما ذكر . قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : لا خلاف بين العلماء أن السنة في زكاة البقر على ما في حديث معاذ .
قوله : ( وفي الباب عن معاذ بن جبل ) أخرجه الترمذي في هذا الباب ، وأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
قوله : ( وروى شريك هذا الحديث عن خصيف عن أبي عبيدة عن أبيه عن عبد الله ) فزاد شريك لفظ " عن أبيه " بين لفظ عن أبي عبيدة وبين لفظ عن عبد الله ، وشريك هذا هو ابن عبد الله الكوفي القاضي يخطئ كثيرا ، تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة فزيادته لفظ " عن أبيه " منكرة ، ورواية عبد السلام بن حرب بحذف هذه الزيادة ، هي محفوظة فإنه ثقة [ ص: 207 ] حافظ ، وقيل : عن عبد الله بدلا من عن أبيه .