658 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين عن الرباب عن عمها سلمان بن عامر nindex.php?page=hadith&LINKID=662964يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور وقال الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة قال وفي الباب عن زينب امرأة nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وجابر وأبي هريرة قال أبو عيسى حديث سلمان بن عامر حديث حسن والرباب هي أم الرائح بنت صليع وهكذا روى nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين عن الرباب عن سلمان بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا الحديث وروى nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين عن سلمان بن عامر ولم يذكر فيه عن الرباب وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وابن عيينة أصح وهكذا روى nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين عن الرباب عن سلمان بن عامر
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين ) أم الهذيل الأنصارية البصرية ، ثقة من الثالثة ( عن الرباب ) بفتح الراء وتخفيف الموحدة وآخرها موحدة .
قوله : ( فإنه ) أي التمر ( بركة ) أي ذو بركة وخير كثير ، أو أريد به المبالغة . قال الطيبي : أي فإن الإفطار على التمر فيه ثواب كثير وبركة . وفيه أنه يرد على عدم حسن المقابلة بقوله : ( فإنه طهور ) ، قاله القاري ( فإن لم يجد تمرا فالماء ) أي فالماء كاف للإفطار أو مجزئ عن أصل السنة ( فإنه طهور ) أي بالغ في الطهارة فيبتدأ به تفاؤلا بطهارة الظاهر والباطن . قال الطيبي : لأنه مزيل المانع من أداء العبادة ؛ ولذا من الله تعالى على عباده وأنزلنا من السماء ماء طهورا وقال ابن الملك : يزيل العطش عن النفس ، انتهى .
ويؤيده قوله -عليه الصلاة والسلام- عند الإفطار ، ذهب الظمأ ( الصدقة على المسكين ) أي صدقة واحدة ( وهي على ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة ) يعني أن الصدقة على الأقارب أفضل ؛ لأنه خيران ولا شك أنهما أفضل من واحد .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=25زينب امرأة عبد الله بن مسعود وجابر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وفيه : قال : نعم لها أجران أجر القرابة وأجر الصدقة . وأما حديث جابر فأخرجه أحمد . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه مسلم .
[ ص: 262 ] قوله : ( وحديث سلمان بن عامر حديث حسن ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والدارمي ، ولم يذكر : " فإنه بركة " غير الترمذي ، وفي رواية أخرى : كذا في المشكاة . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحيهما ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال : صحيح الإسناد . كذا في الترغيب ( والرباب هي أم الرائح ) بالراء والهمزة والحاء المهملة ( ابنة صليع ) بمهملتين مصغرة .