680 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص عن nindex.php?page=showalam&ids=15581بيان بن بشر عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662986سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأن يغدو أحدكم فيحتطب على ظهره فيتصدق منه فيستغني به عن الناس خير له من أن يسأل رجلا أعطاه أو منعه ذلك فإن اليد العليا أفضل من اليد السفلى وابدأ بمن تعول قال وفي الباب عن حكيم بن حزام وأبي سعيد الخدري والزبير بن العوام وعطية السعدي وعبد الله بن مسعود ومسعود بن عمرو وابن عباس وثوبان وزياد بن الحارث الصدائي وأنس وحبشي بن جنادة وقبيصة بن مخارق وسمرة وابن عمر قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح غريب يستغرب من حديث بيان عن قيس
( باب ما جاء في النهي عن المسألة ) أي السؤال .
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15581بيان بن بشر ) الأحمسي الكوفي أبي بشر الكوفي ، ثقة ثبت من الخامسة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ) البجلي الكوفي ، ثقة من الثانية مخضرم ( لأن يغدو أحدكم ) بفتح اللام ، والغدو السير في أول النهار . وغالب الحطابين يخرجون كذلك ، ويطلق على مطلق السير إطلاقا شائعا فيمكن حمله على الحقيقة وعلى المجاز الشائع ( فيحتطب ) بالنصب عطف على يغدو ، أي يجمع الحطب ( على ظهره ) متعلق بمقدر هو حال مقدرة أي حاملا على ظهره أي مقدرا حمله على ظهره إذ لا حمل حال الجمع بل بعده ، وإنما حال الجمع تقدير الحمل ( فيتصدق منه ويستغني به ) عطف على الفعل السابق وأن مع مدخولاتها مبتدأ خبره قوله خير ، أي ما يلحقه من مشقة الغدو والاحتطاب والتصدق والاستغناء به خير من ذل السؤال ، قاله أبو الطيب السندي .
وذكر الحافظ في الفتح أحاديث في هذا ثم قال : فهذه الأحاديث متضافرة على أن اليد العليا وهي المنفقة معطية ، وأن السفلى هي السائلة ، وهذا هو المعتمد وهو قول الجمهور ( وابدأ بمن تعول ) خطاب للمنفق أي ابدأ في الإنفاق بمن تمون ويلزمك نفقته من عيالك فإن فضل شيء فلغيرهم .
قوله : ( وفي الباب عن حكيم بن حزام nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام وعطية السعدي nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ومسعود بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وثوبان وزياد بن الحارث الصدائي وأنس وحبشي بن جنادة وقبيصة بن مخارق وسمرة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ) أما حديث حكيم بن حزام فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري فأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأما حديث عطية السعدي فلينظر من أخرجه ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود فأخرجه الترمذي وأبو داود وعنه حديث آخر أخرجه أبو يعلى ، والغالب على روايته التوثيق ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصحح إسناده كذا في الترغيب .
وأما حديث مسعود بن عمرو فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي . وأما حديث ابن عباس فأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي . وأما حديث ثوبان فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني . وأما حديث زياد بن الحارث فلينظر من أخرجه . وأما حديث أنس فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي مطولا nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي مختصرا . وأما حديث حبشي بن جنادة فأخرجه الترمذي . وأما حديث قبيصة بن مخارق فأخرجه مسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . وأما حديث سمرة فأخرجه الترمذي وأبو داود . وأما حديث ابن عمر فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم . وفي الباب أحاديث أخرى ذكرها المنذري في الترغيب والترهيب ومن شاء الوقوف على ألفاظ هذه الأحاديث التي أشار إليها الترمذي فليرجع إلى الترغيب .
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم .