719 حدثنا محمد بن عبيد المحاربي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=15944أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663022قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث لا يفطرن الصائم الحجامة والقيء والاحتلام قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري حديث غير محفوظ وقد روى عبد الله بن زيد بن أسلم nindex.php?page=showalam&ids=16379وعبد العزيز بن محمد وغير واحد هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم مرسلا ولم يذكروا فيه عن أبي سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16327وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم يضعف في الحديث قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود السجزي يقول سألت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم فقال أخوه nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد لا بأس به قال وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله المديني قال عبد الله بن زيد بن أسلم ثقة nindex.php?page=showalam&ids=16327وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد ولا أروي عنه شيئا
( باب ما جاء في الصائم يذرعه القيء ) أي يغلبه .
قوله : ( حدثنا محمد بن عبيد ) بضم العين مصغرا .
قوله : ( ثلاث ) أي ثلاث خصال ( لا يفطرن ) من التفطير ( الحجامة ) بكسر الحاء أي الاحتجام ( والقيء ) أي إذا غلبه . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في المعرفة : هو محمول على ما لو ذرعه القيء جمعا بين الأخبار ، انتهى .
( والاحتلام ) أي ولو تذكر المنام ورأى المني ؛ لأنه وإن كان في معنى الجماع لكن حيث إنه ليس باختياره لا يضره بالإجماع .
قوله : ( حديث أبي سعيد غير محفوظ إلخ ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ( ولم يذكروا فيه عن أبي سعيد ) ورواه أبو داود عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن رجل من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ورجحه أبو حاتم وأبو زرعة وقال : إنه أصح وأشبه بالصواب كذا في النيل .
قوله : ( سمعت أبا داود السجزي ) قال العراقي : يريد أبا داود السجستاني صاحب السنن فإنه روى عنه . قال nindex.php?page=showalam&ids=13484ابن ماكولا السجزي : نسبة إلى سجستان على غير قياس ، كذا في قوت المغتذي . وقال في المغني : السجزي بمكسورة وسكون جيم وبزاي ، نسبة إلى السجز وهو اسم لسجستان وقيل نسبة إلى سجستان بغير قياس انتهى .
( فقال أخوه nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد لا بأس به ) يعني nindex.php?page=showalam&ids=16327وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف . اعلم أن nindex.php?page=showalam&ids=15944لزيد بن أسلم ثلاثة بنين عبد الله [ ص: 337 ] وعبد الرحمن وأسامة فعند أحمد عبد الله ، ثقة والآخران ضعيفان ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين بنو زيد كلهم ضعيف ( وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا ) وهو الإمام البخاري ( يذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله ) هو ابن المديني .