790 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=663090أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله قال وفي الباب عن أبي بن كعب وأبي ليلى وأبي سعيد وأنس وابن عمر قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة حديث حسن صحيح
( باب ما جاء في الاعتكاف ) الاعتكاف لغة لزوم الشيء وحبس النفس عليه ، وشرعا المقام في المسجد من شخص مخصوص على صفة مخصوصة ، وليس بواجب إجماعا إلا على من نذره ، وكذا من شرع فيه فقطعه عامدا عند قوم ، واختلف في اشتراط الصوم له ، كذا في فتح الباري وغيره .
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وعروة عن عائشة ) يعني أن الزهري روى هذا الحديث من طريقين : الأول عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة والثاني عن عروة عن عائشة .
قوله : ( وفي الباب عن أبي بن كعب ) بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=875201واظب عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- في العشر الأواخر من رمضان فسافر عاما فلم يعتكف ، فلما كان من قابل اعتكف عشرين يوما ، أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وابن خزيمة وغيرهم ( وأبي ليلى ) لينظر من أخرجه ( وأبي سعد ) أخرجه الشيخان ( وأنس ) أخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر -رضي الله عنه ) أخرجه الشيخان
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان .