825 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=663125أن تلبية النبي صلى الله عليه وسلم كانت لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال وفي الباب عن ابن مسعود وجابر وعائشة وابن عباس وأبي هريرة قال أبو عيسى حديث ابن عمر حديث حسن صحيح والعمل عليه عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم وهو قول سفيان nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحق قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وإن زاد في التلبية شيئا من تعظيم الله فلا بأس إن شاء الله وأحب إلي أن يقتصر على تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وإنما قلنا لا بأس بزيادة تعظيم الله فيها لما جاء عن ابن عمر وهو حفظ التلبية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم زاد ابن عمر في تلبيته من قبله لبيك والرغباء إليك والعمل
قوله : ( لبيك ) هي مصدر لبى أي قال : لبيك ولا يكون عامله إلا مضمرا ، أي ألببت يا رب بخدمتك إلبابا بعد إلباب ، من ألب بالمكان أقام به ، أي أقمت على طاعتك إقامة بعد إقامة . وقيل أجبت دعوتك إجابة بعد إجابة ، والمراد بالتثنية التكثير كقوله تعالى : فارجع البصر كرتين أي كرة بعد كرة وحذف الزوائد للتخفيف ، وحذف النون للإضافة ، قاله القاري .
وقال الحافظ في الفتح وعن الفراء هو منصوب على المصدر وأصله " لبا لك " فثنى على التأكيد ، أي إلبابا بعد إلباب ، وهذه التثنية ليست حقيقية ، بل هي للتكثير أو المبالغة ، ومعناه إجابة بعد إجابة أو إجابة لازمة ، وقيل معنى لبيك : اتجاهي وقصدي إليك ، مأخوذ من قولهم : داري تلب دارك ، أي تواجهها . وقيل معناه : أنا مقيم على طاعتك من قولهم : لب الرجل بالمكان إذا أقام ، وقيل : قربا منك ، من الإلباب وهو القرب . والأول أظهر وأشهر ؛ لأن المحرم مستجيب لدعاء الله إياه في حج بيته ، ولهذا من دعا فقال : لبيك فقد استجاب .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : قال جماعة من أهل العلم معنى التلبية إجابة دعوة إبراهيم حين أذن في الناس بالحج ، انتهى . وهذا أخرجه عبد بن حميد ، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم بأسانيدهم في تفاسيرهم عن ابن عباس ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء وعكرمة وقتادة وغير واحد والأسانيد إليهم قوية ، وأقوى ما فيه عن ابن عباس ، ما أخرجه أحمد بن منيع في مسنده nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم من طريق قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عنه قال : لما فرغ إبراهيم -عليه السلام- من بناء البيت قيل له أذن في الناس بالحج ، قال : رب وما يبلغ صوتي ، قال : أذن وعلي البلاغ ، قال فنادى إبراهيم : يا أيها الناس كتب عليكم الحج إلى البيت العتيق ، فسمعه من بين السماء والأرض ، أفلا ترون أن الناس يجيئون من أقصى الأرض يلبون . ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس وفيه : فأجابوه بالتلبية في أصلاب الرجال وأرحام النساء وأول من أجابه أهل اليمن ، فليس حاج يحج من يومئذ إلى أن تقوم الساعة إلا من كان أجاب إبراهيم يومئذ ، انتهى كلام الحافظ مختصرا .
( إن [ ص: 474 ] الحمد ) روي بكسر الهمزة على الاستئناف وبفتحها على التعليل ، والكسر أجود عند الجمهور . وقال ثعلب : لأن من كسر جعل معناه إن الحمد لله على كل حال ، ومن فتح قال : معناه لبيك بهذا السبب . ( والملك ) بالنصب عطف على الحمد ، ولذا يستحب الوقف عند قوله الملك ويبتدأ بقوله ( لا شريك لك ) أي في استحقاق الحمد وإيصال النعمة ولا مانع من أن يكون الملك مرفوعا وخبره لا شريك لك ، أي فيه ، كذا في المرقاة ، وقال الحافظ في الفتح : والملك بالنصب على المشهور ويجوز الرفع وتقديره والملك كذلك .