قوله : ( عن أبي قزعة ) بقاف مفتوحة وسكون زاي وفتحها وبعين مهملة كنيته سويد بن حجير ، كذا في المغني ( عن المهاجر المكي ) هو مهاجر بن عكرمة بن عبد الرحمن الخراساني وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وقال الحافظ في التقريب : مقبول من الرابعة .
قوله : ( أفكنا نفعله ) الهمزة للإنكار ، وفي رواية أبي داود : فلم يكن يفعله ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : فلم نكن نفعله . قال الطيبي : وبه قال أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي خلافا لأحمد nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري وهو غير صحيح عن أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي أيضا فإنهم صرحوا أنه يسن إذا رأى البيت أو وصل لمحل يرى منه البيت إن لم يره لعمى أو في ظلمة أن يقف ويدعو رافعا يديه ، انتهى كلام القاري .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : فكأنه لم يعتمد على الحديث لانقطاعه ، انتهى . فظهر من كلام nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي هذا أن رفع اليدين عند رؤية البيت عنده ليس بمكروه ولا مستحب . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فقال الحافظ في التلخيص : هو معضل فيما بين nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج والنبي -صلى الله عليه وسلم- انتهى وفي إسناده nindex.php?page=showalam&ids=14971سعيد بن سالم القداح وفيه مقال ، قاله الشوكاني ، وقال ليس في الباب ما يدل على مشروعية رفع اليدين عند رؤية البيت وهو حكم شرعي لا يثبت إلا بدليل . [ ص: 502 ] وأما الدعاء عند رؤية البيت فقد رويت فيه أخبار وآثار منها ما أخرجه ابن المفلس أن عمر كان إذا نظر إلى البيت قال : اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور في السنن عن ابن عيينة عن يحيى بن سعيد ولم يذكر عمر ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن عمر أيضا وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عنه ، انتهى .
قوله : ( رفع اليد عند رؤية البيت إنما نعرفه من حديث شعبة عن أبي قزعة ) وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي أن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق ابن راهويه ضعفوا حديث جابر هذا ؛ لأن في إسناده مهاجر بن عكرمة المكي وهو مجهول عندهم لكن قد عرفت أن nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وثقه ، وقال الحافظ إنه مقبول .
قوله : ( واسم أبي قزعة سويد بن حجر ) كذا في بعض النسخ وفي بعضها سويد بن حجير وهو الصحيح . قال الحافظ في التقريب : سويد بن حجير بتقديم المهملة مصغرا الباهلي أبو قزعة المصري ، ثقة من الرابعة ، انتهى ، وكذلك في الخلاصة .