بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الجنائز عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب ما جاء في ثواب المريض
965 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=663258قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصيب المؤمن شوكة فما فوقها إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة قال وفي الباب عن سعد بن أبي وقاص وأبي عبيدة بن الجراح وأبي هريرة وأبي أمامة وأبي سعيد وأنس وعبد الله بن عمرو وأسد بن كرز وجابر بن عبد الله وعبد الرحمن بن أزهر وأبي موسى قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن صحيح
[ ص: 34 ] قال النووي : الجنازة بكسر الجيم وفتحها ، والكسر أفصح ، ويقال بالفتح للميت ، وبالكسر للنعش عليه ميت ، ويقال عكسه ، والجمع جنائز بالفتح لا غير ، قال : والجنازة مشتقة من جنز إذا ستر ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس وغيره ، والمضارع يجنز بكسر النون . انتهى .
قوله : ( شوكة ) بالفتح وهو في الفارسية خار ( فما فوقها ) يمكن أن يراد به ما هو فوقها في الصغر والقلة فيرجع إلى ما هو أقل منها أو ما هو فوقها في الكبر والتألم فيرجع إلى ما هو أكبر منها ، وقد فسروا بالوجهين قوله تعالى إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها والمعنى الأول أنسب وأفيد ، قاله أبو الطيب السندي .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، nindex.php?page=showalam&ids=5وأبي عبيدة بن الجراح ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وأبي أمامة ، وأبي سعيد ، وأنس ، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو وأسد بن كرز ، وجابر ، وعبد الرحمن بن أزهر ، وأبي موسى ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص فأخرجه الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، والدارمي ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=5أبي عبيدة بن الجراح فأخرجه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في الأدب المفرد ، وأصله في nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بسند جيد وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم [ ص: 35 ] وذكره الحافظ في الفتح في كتاب المرضى ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه مالك في الموطأ ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وأما حديث أبي أمامة فأخرجه ابن أبي الدنيا nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير كذا في الترغيب ، وأما حديث أبي سعيد فأخرجه الشيخان ، وأما حديث أنس فأخرجه أحمد ، ورواته ثقات ، قاله المنذري ، وأما حديث عبد الله بن عمرو فلينظر من أخرجه ، وأما حديث أسد بن كرز فأخرجه عبد الله بن أحمد في زوائده ، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا بإسناد حسن ، وأما حديث جابر فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار وأبو يعلى ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه ، وأما حديث عبد الرحمن بن أزهر فلينظر من أخرجه ، وأما حديث أبي موسى فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأبو داود .
قوله : ( حديث عائشة حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم .