قوله : ( أخبرنا روح بن عبادة ) بفتح الراء وسكون الواو ، ثقة فاضل له تصانيف من التاسعة ( سمعت أبا المهزم ) قال في المغني : بمضمومة وفتح هاء وفتح زاي مشددة ، وهو يزيد بن سفيان . انتهى ، وقال في التقريب : بتشديد الزاي المكسورة التميمي البصري اسمه يزيد ، وقيل عبد الرحمن بن سفيان متروك من الثالثة .
قوله : ( وحملها ثلاث مرات ) قال ابن الملك : يعني : يعاون الحاملين في الطريق ، ثم يتركها ليستريح ، ثم يحملها في بعض الطريق يفعل كذلك ثلاث مرات (فقد قضى ما عليه من حقها ) أي : من حق الجنازة بيان لما قال ميرك أي : من جهة المعاونة لا من دين وغيبة ونحوهما . انتهى ، وقد عد صلى الله عليه وسلم أن من جملة الحقوق التي للمؤمن على المؤمن أن يشيع جنازته .
قوله : ( هذا حديث غريب ) لم يحكم الترمذي عليه بالضعف ، وهو ضعيف ؛ لأن في سنده أبا المهزم ، وهو متروك كما عرفت .
قوله : ( وضعفه شعبة ) قال الذهبي في الميزان : قال مسلم : سمعت شعبة يقول رأيت أبا المهزم ، ولو يعطى درهما لوضع حديثا . انتهى
اعلم أن أهل العلم قد اختلفوا في كيفية حمل الجنازة ، فقال محمد رحمه الله في موطئه وصفته أن يبدأ الرجل فيضع يمين الميت المقدم على يمينه ، ثم يضع يمين الميت المؤخر على يمينه ، ثم يعود إلى المقدم الأيسر فيضعه على يساره ، وهذا قول أبي حنيفة رضي الله عنه . انتهى ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله : السنة أن يحملها رجلان يضعها السابق على أصل عنقه والثاني على أعلى صدره ، واستدل [ ص: 119 ] للإمام أبي حنيفة بما رواه ابن ماجه عن عبيد بن بسطاس عن أبي عبيدة عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=751987من اتبع جنازة فليأخذ بجوانب السرير كلها فإنه من السنة ، وإن شاء فليدع ، ثم إن شاء فليدع ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة وعبد الرزاق في مصنفيهما . حدثنا شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن عبيد بن بسطاس به بلفظ : فليأخذ nindex.php?page=hadith&LINKID=751988بجوانب السرير الأربعة ، ومن طريق عبد الرزاق رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في معجمه ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن الشيباني في كتاب الآثار أخبرنا أبو حنيفة رضي الله عنه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر به قال : من السنة nindex.php?page=hadith&LINKID=875513حمل الجنازة بجوانب السرير الأربعة ، كذا في نصب الراية ، واحتج للإمام nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله بما أخرجه ابن سعد عن شيوخ من بني عبد الأشهل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حمل جنازة سعد بين العمودين حتى خرج به من الدار وأجاب صاحب الهداية عن هذا بأن ذلك كان لازدحام الملائكة . قلت : لا شك في أنه كان في جنازة سعد ازدحام الملائكة . فروى سعد بإسناد صحيح عن ابن عمر رفعه قال لقد شهد سبعون ألف ملك لم ينزلوا إلى الأرض قبل ذلك ، كذا في الدراية لكن لا يلزم من هذا أن حمل جنازته بين العمودين كان لازدحامهم فتفكر ، وقد حملت جنائز عدة من الصحابة رضي الله عنهم بين العمودين ، قال الحافظ في الدراية : وفي الباب عن الحسن بن الحسن بن علي في جنازة جابر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12378إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف رأيت سعدا في جنازة عبد الرحمن بن عوف واضعا السرير على كاهله بين العمودين ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه صنع ذلك في جنازة سعد ، ومن حديث عثمان أنه صنع ذلك ، ومن طريق ابن عمر في جنازة رافع بن خديج ، ومن طريق ابن الزبير في جنازة المسور بن مخرمة : وروى ابن سعد عن مروان أنه فعل ذلك هو nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة بجنازة nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة بنت عمر . انتهى ما في الدراية .