قوله : ( عن عيسى بن حطان ) بكسر المهملة وتشديد المهملة الرقاشي مقبول من الثالثة ، كذا في التقريب ، وقال في الخلاصة : وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ( عن مسلم بن سلام ) بفتح السين وبتشديد اللام قال في التقريب مقبول ، وقال في الخلاصة وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ( عن علي بن طلق ) قال في الخلاصة علي بن طلق بن المنذر الحنفي السحيمي اليمامي صحابي له ثلاثة أحاديث وعنه مسلم بن سلام ( في الفلاة ) قال في القاموس الفلاة القفر ، أو المفازة لا ماء فيها ، أو الصحراء الواسعة جمع فلاة وفلوات وفلو وفلي وفلي ( فتكون منه الرويحة ) تصغير الرائحة غرض السائل أنه ينبغي أن لا ينقض الوضوء بهذا القدر ( إذا فسا أحدكم ) أي : خرج الريح التي لا صوت له من أسفل الإنسان قاله القاري ، قال في القاموس : فسا فسوا وفساء مشهور أخرج ريحا من مفساه بلا صوت ( فليتوضأ ) وفي رواية أبي داود : nindex.php?page=hadith&LINKID=752162إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف فليتوضأ وليعد الصلاة ( ولا تأتوا النساء في [ ص: 275 ] أعجازهن ) جمع عجز بفتح العين وضم الجيم على المشهور مؤخر الشيء ، والمراد الدبر ، ووجه المناسبة بين الجملتين أنه لما ذكر الفساء الذي يخرج من الدبر ويزيل الطهارة والتقرب إلى الله ذكر ما هو أغلظ منه في رفع الطهارة زجرا وتشديدا ، كذا في اللمعات .
قوله : ( وفي الباب عن عمر ) لم أقف على حديثه ( nindex.php?page=showalam&ids=2546وخزيمة بن ثابت ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=752163إن الله لا يستحي من الحق لا تأتوا النساء في أدبارهن أخرجه أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ) أخرجه الترمذي في هذا الباب ( nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) أخرجه أحمد ، وأبو داود مرفوعا بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=752164ملعون من أتى امرأة في دبرها قوله : ( حديث علي بن طلق حديث حسن ) وأخرجه أبو داود وسكت عنه ونقل المنذري تحسين الترمذي وأقره ، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان قوله : ( ولا أعرف هذا الحديث من حديث طلق بن علي السحيمي ) كذا وقع في النسخ الحاضرة : طلق بن علي السحيمي ، وقد ذكر الحافظ ابن حجر عبارة الترمذي هذه في تهذيب التهذيب : وفيه علي بن طلق السحيمي ، وهو الظاهر عندي ، والله تعالى أعلم ، قال الحافظ : في هذا الكتاب علي بن طلق بن المنذر بن قيس بن عمرو بن عبد العزى بن سحيم نسبه خليفة بن خياط الحنفي اليمامي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء من الريح وغير ذلك ، وعنه مسلم بن سلام قال الترمذي سمعت محمدا يقول : لا أعرف لعلي بن طلق غير هذا الحديث ، ولا أعرف هذا من حديث علي بن طلق السحيمي ، قال الترمذي : فكأنه رأى أن هذا رجل آخر ، وقال ابن عبد البر : السحيمي : أظنه والد طلق بن علي . قلت : هو ظن قوي ؛ لأن النسب الذي ذكره خليفة هنا هو النسب المتقدم في ترجمة طلق بن علي من غير مخالفة وجزم به العسكري . انتهت عبارة تهذيب التهذيب بلفظها ( وكأنه ) أي : كأن الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وهذا مقولة الترمذي . قوله : ( وروى nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع هذا الحديث ) أي : حديث علي بن طلق المذكور وذكره الترمذي بقوله : حدثنا قتيبة وغير واحد إلخ .