[ ص: 91 ] 2501 قوله : ( عن عفير ) بالتصغير ( بن معدان ) الحمصي المؤذن ضعيف من السابعة ( عن سليم ) بالتصغير قوله : ( خير الأضحية الكبش ) رواه أبو داود من حديث عبادة بن الصامت بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=876188خير الأضحية الكبش الأقرن ، قال الطيبي : ولعل فضيلة الكبش الأقرن على غيره لعظم جثته وسمنه في الغالب انتهى . ( وخير الكفن الحلة ) أي الإزار والرداء . قال في النهاية : الحلة واحد الحلل وهي برود اليمن ، ولا يسمى حلة حتى يكون ثوبين من جنس واحد انتهى . قال في اللمعات : والمقصود والله أعلم أنه لا ينبغي الاقتصار على الثوب الواحد والثوبان خير منه ، وإن أريد السنة والكمال فثلاث على ما عليه الجمهور انتهى . وهي نوع مخطط من ثياب القطن على ما قاله بعضهم . قال المطهر : اختار بعض الأئمة أن يكون الكفن من برود اليمن بهذا الحديث ، والأصح أن الأبيض أفضل لحديث عائشة : كفن في السحولية . وحديث ابن عباس كفنوا فيها موتاكم انتهى . قال القاري : وفيه أن الحلة على ما في القاموس إزار ورداء أو غيره ، فمع هذا الاحتمال لا يتم الاستدلال . وقال ابن الملك : الأكثرون على اختيار البيض ، وإنما قال ذلك في الحلة لأنها كانت يومئذ أيسر عليهم .
قوله : ( هذا حديث غريب . وعفير بن معدان يضعف في الحديث ) ورواه أبو داود من حديث عبادة بن الصامت بسند آخر ليس فيه عفير وسكت عنه هو والمنذري .