175 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=662530عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله وفي الباب عن بريدة ونوفل بن معاوية قال أبو عيسى حديث ابن عمر حديث حسن صحيح وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم
قوله : ( فكأنما وتر ) على بناء المفعول ، أي سلب وأخذ ( أهله وماله ) بنصبهما ورفعهما ، قال الحافظ : هو بالنصب عند الجمهور على أنه مفعول ثان لوتر وأضمر في وتر مفعول ما لم يسم فاعله [ ص: 445 ] ، وهو عائد إلى الذي فاتته ، فالمعنى أصيب بأهله وماله ، وهو متعد إلى مفعولين ، ومثله قوله تعالى : ولن يتركم أعمالكم ، وقيل وتر هاهنا بمعنى نقص ، فعلى هذا يجوز نصبه ورفعه ؛ لأن من رد النقص إلى الرجل نصب وأضمر ما يقوم مقام الفاعل ، ومن رده إلى الأهل رفع ، قال القرطبي : يروى بالنصب على أن " وتر " بمعنى سلب ، وهو يتعدى إلى مفعولين ، وبالرفع على أن " وتر " بمعنى أخذ فيكون أهله هو الذي لم يسم فاعله ، قال : وظاهر الحديث التغليظ على من تفوته العصر وأن ذلك مختص بها .