2162 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16416عبد الله بن الصباح العطار الهاشمي حدثنا محبوب بن الحسن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=664458عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أشار على أخيه بحديدة لعنته الملائكة قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي بكرة وعائشة وجابر وهذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه يستغرب من حديثخالد الحذاء ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه ولم يرفعه وزاد فيه وإن كان أخاه لأبيه وأمه قال وأخبرنا بذلك nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب بهذا
( باب ما جاء في إشارة المسلم إلى أخيه بالسلاح ) بالكسر السلاح والسلح كعنب والسلحان بالضم آلة الحرب أو حديدتها ويؤنث والسيف والقوس : بلا وتر والعصا انتهى .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16416عبد الله بن الصباح ) بن عبد الله ( الهاشمي ) العطار البصري ثقة من كبار العاشرة ، ( أخبرنا محبوب بن الحسن ) اسمه محمد ومحبوب لقبه ، قال في التقريب : محمد بن الحسن بن هلال بن أبي زينب ، فيروز أبو جعفر وأبو الحسن لقبه محبوب صدوق فيه لين رمي بالقدر من التاسعة .
قوله : ( من أشار على أخيه ) في الدين ( بحديدة ) أي بسلاح ، كسكين وخنجر وسيف ورمح ( لعنته الملائكة ) أي دعت عليه بالطرد والبعد عن الرحمة ، قوله : ( وفي الباب عن أبي بكرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وجابر ) أما حديث أبي بكرة فأخرجه الشيخان .
[ ص: 318 ] قوله : ( هذا حديث حسن صحيح غريب ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم وأبو داود .
قوله : ( وزاد فيه وإن كان ) أي المشير ( أخاه ) أي أخا المشار إليه ( لأبيه وأمه ) أي معا وإن وصلية ، قال الطيبي رحمه الله قوله : وإن كان أخاه تتميم لمعنى الملاعبة وعدم القصد في الإشارة ، فبدأ بمطلق الأخوة ثم قيده بالأخوة بالأب والأم ليؤذن بأن اللعب المحض المغري عن شائبة القصد إذا كان حكمه كذا فما ظنك بغيره .