2748 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن أبي اليقظان عن nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت عن أبيه عن جده رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=665042قال العطاس والنعاس والتثاؤب في الصلاة والحيض والقيء والرعاف من الشيطان قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث شريك عن أبي اليقظان قال وسألت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل عن عدي بن ثابت عن أبيه عن جده قلت له ما اسم جد عدي قال لا أدري وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال اسمه دينار
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي وهو ابن ثابت ) الأنصاري ثقة ( عن أبيه ) هو ثابت الأنصاري ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات ، وقال الحافظ في التقريب : هو مجهول الحال ( عن جده ) أي جد عدي ( رفعه ) أي رفع جده الحديث إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولولا هذا القيد لأوهم قوله ( قال العطاس ) أن يكون من قول الصحابي فيكون موقوفا ، قاله الطيبي ( والنعاس ) هو النوم الخفيف أو مقدمة النوم وهو السنة ( والتثاؤب في الصلاة ) قال الطيبي : إنما فصل بين الثلاثة الأولى والأخيرة بقوله في الصلاة ; لأن الثلاثة الأخيرة تبطل الصلاة ، بخلاف الأولى ( والحيض والقيء والرعاف ) بضم الراء دم الأنف ( من الشيطان ) قال القاضي : أضاف هذه الأشياء إلى الشيطان لأنه يحبها ويتوسل بها إلى ما يبتغيه من قطع الصلاة والمنع عن العبادة ، ولأنها تجلب في غالب الأمر من شره الطعام الذي هو من أعمال الشيطان ، وزاد التوربشتي : ومن ابتغاء الشيطان الحيلولة بين العبد وبين ما ندب إليه من الحضور بين يدي الله والاستغراق في لذة المناجاة . وقيل المراد من العطاس كثرته فلا ينافيه الخبر السابق أن الله يحب العطاس لأن محله في العطاس المعتدل ، وهو الذي لا يبلغ الثلاث على التوالي بدليل أنه يسن تشميته حينئذ بـ " عافاك الله وشفاك " . الدال على أن ذلك مرض ، انتهى . قال القاري : والظاهر أن الجمع بين الحديثين بأن يحمل محبة الله تعالى العطاس مطلقا على خارج الصلاة وكراهته مطلقا في داخل الصلاة ; لأنه في الصلاة لا يخلو عن اشتغال باله به ، وهذا الجمع كان متعينا لو كان الحديثان مطلقين ، فكيف مع التقييد بها في هذا الحديث . انتهى .
[ ص: 20 ] قوله : ( هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث شريك عن أبي اليقظان ) قال الحافظ في الفتح : وسنده ضعيف ، وله شاهد عن ابن مسعود في nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، لكن لم يذكر النعاس وهو موقوف وسنده ضعيف أيضا ( وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال اسمه دينار ) وقال الترمذي في باب المستحاضة تتوضأ لكل صلاة : وذكرت لمحمد ـ يعني البخاري ـ قول nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين اسمه دينار ، فلم يعبأ به ، انتهى . وذكر الحافظ أقوالا عديدة في اسم جد عدي في تهذيب التهذيب في ترجمة ثابت الأنصاري ثم قال : ولم يترجح لي في اسم جده إلى الآن شيء من هذه الأقوال كلها إلا أن أقربها إلى الصواب أن جده هو جده لأمه nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد الخطمي ، انتهى .