2838 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم الدورقي nindex.php?page=showalam&ids=15573وأبو بكر محمد بن بشار وغير واحد قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=665134أن النبي صلى الله عليه وسلم غير اسم عاصية وقال أنت جميلة قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وإنما أسنده nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر وروى بعضهم هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن عمر مرسلا وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن سلام وعبد الله بن مطيع وعائشة والحكم بن سعيد ومسلم وأسامة بن أخدري nindex.php?page=showalam&ids=16099وشريح بن هانئ عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=15849وخيثمة بن عبد الرحمن عن أبيه
[ ص: 103 ] قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=15573وأبو بكر بندار ) اسمه محمد بن بشار وبندار لقبه ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ) هو العمري .
قوله : ( غير اسم عاصية وقال أنت جميلة ) قيل كانوا يسمون بالعاص والعاصية ذهابا إلى معنى الإباء عن قبول النقائص والرضاء بالضيم ، فلما جاء الإسلام نهوا عنه ، ولعله لم يسمها مطيعة مع أنها ضد العاصية مخافة التزكية . وقال في النهاية : إنما غيره لأن شعار المؤمن الطاعة ، والعصيان ضدها . انتهى . قال النووي : معنى هذه الأحاديث تغيير الاسم القبيح أو المكروه إلى حسن ، وقد ثبت أحاديث بتغييره صلى الله عليه وسلم أسماء جماعة كثيرين من الصحابة ، وقد بين ـ صلى الله عليه وسلم ـ العلة في النوعين وما في معناهما وهي التزكية أو خوف التطير .
قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه مسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( وإنما أسنده ) أي رواه متصلا ( وروى بعضهم هذا عن عبيد الله عن نافع عن عمر مرسلا ) أي منقطعا ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا لم يسمع من عمر . قال الحافظ في تهذيب التهذيب : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : نافع عن عمر منقطع .
قوله : ( وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف nindex.php?page=showalam&ids=106وعبد الله بن سلام إلخ ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام فأخرجه ابن ماجه ، وأما حديث عائشة فأخرجه الترمذي بعد هذا ، وأما حديث أسامة بن أخدري فأخرجه أبو داود ، وأما حديث شريح بن هانئ عن أبيه فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وأما حديث خيثمة بن عبد الرحمن عن أبيه فأخرجه أحمد وأما أحاديث باقي الصحابة فلينظر من أخرجها .