370 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12430إسمعيل بن جعفر عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=662708أن النبي صلى الله عليه وسلم قال التثاؤب في الصلاة من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع قال وفي الباب عن أبي سعيد الخدري وجد عدي بن ثابت قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح وقد كره قوم من أهل العلم التثاؤب في الصلاة قال nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم إني لأرد التثاؤب بالتنحنح
( باب ما جاء في كراهية التثاؤب في الصلاة ) التثاؤب تنفس ينفتح منه الفم من الامتلاء وكدورة الحواس .
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=751021التثاؤب في الصلاة من الشيطان ) جعله من الشيطان : كراهية له لأنه يكون مع ثقل [ ص: 307 ] البدن وامتلائه واسترخائه وميله إلى الكسل والنوم ، فأضيف إليه لأنه الداعي إلى إعطاء النفس شهوتها وأراد به التحذير من سببه ، وهو التوسع في المطعم والشبع كذا في المجمع ( فإذا تثاءب أحدكم ) أي فتح فاه للكسل وكدورة الحواس ( فليكظم ) بفتح ياء المضارعة وكسر الظاء المعجمة أي ليحبسه وليمسكه بوضع اليد على الفم أو تطبيق السن وضم الشفتين ( ما استطاع ) أي ما أمكنه وفي رواية ابن ماجه إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري وجد عدي بن ثابت ) أما حديث أبي سعيد فأخرجه مسلم . وأما حديث جد عدي بن ثابت فأخرجه ابن ماجه . قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنه بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=751022إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع ولا يقل ها ، فإنما ذلكم من الشيطان يضحك منه . قوله : ( وقد كره قوم من أهل العلم التثاؤب في الصلاة ) وهو الظاهر الموافق لأحاديث الباب . قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ) هو النخعي ( إني لأرد ) أي من الرد أي إني لأدفع .