قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=752552اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ) أي فتنة تؤدي إلى النار لئلا يتكرر ، ويحتمل أن يراد بفتنة النار سؤال الخزنة على سبيل التوبيخ وإليه الإشارة بقوله تعالى : كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير ( وعذاب النار ) أي من أن أكون من أهل النار وهم الكفار فإنهم هم المعذبون وأما الموحدون فإنهم مؤدبون ومهذبون بالنار لا معذبون بها ( وعذاب القبر ) وهو ضرب من لم يوفق للجواب بمقامع من الحديد وغيره من العذاب . والمراد بالقبر البرزخ والتعبير به للغالب أو كل ما استقر أجزاؤه فيه فهو قبر ( وفتنة القبر ) أي التحير في جواب الملكين ( ومن شر فتنة الغنى ) وهي البطر والطغيان وتحصيل المال من الحرام وصرفه في العصيان والتفاخر بالمال والجاه ( ومن شر فتنة الفقر ) وهي الحسد على الأغنياء والطمع في أموالهم والتذلل بما يدنس العرض ويثلم الدين وعدم الرضا بما قسم الله له وغير ذلك مما لا تحمد عاقبته . قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي : فتنة الغنى الحرص على جمع المال والحب على أن يكسبه من غير حله ويمنعه من واجبات إنفاقه وحقوقه ، وفتنة الفقر يراد به الفقر الذي لا يصحبه صبر ولا ورع حتى يتورط صاحبه بسببه فيما لا يليق بأهل الدين والمروءة ولا يبالي بسبب فاقته على أي حرام وثب ( nindex.php?page=hadith&LINKID=755733اللهم اغسل خطاياي ) أي أزلها عني ( والبرد ) بفتحتين وهو حب الغمام جمع بينهما مبالغة ؛ لأن ما غسل بالثلاثة أنقى مما غسل بالماء وحده فسأل ( بأن يطهره ) التطهير الأعلى الموجب لجنة المأوى والمراد طهرني بأنواع مغفرتك ( وأنق ) من الإنقاء وفي رواية مسلم : نق من التنقية ( من الدنس ) أي الوسخ ( وباعد ) أي أبعد وعبر بالمفاعلة مبالغة ، والمراد بالمباعدة محرما ما حصل منها والعصمة عما سيأتي منها وهو مجاز ؛ لأن حقيقة المباعدة إنما هي في الزمان والمكان وموقع التشبيه أن التقاء المشرق والمغرب مستحيل فكأنه [ ص: 329 ] أراد أن لا يبقى لها منه اقتراب بالكلية ( والمأثم ) أي مما يأثم به الإنسان أو مما فيه إثم أو مما يوجب الإثم أو الإثم نفسه ( والمغرم ) هو مصدر وضع موضع الاسم يريد به مغرم الذنوب والمعاصي وقيل المغرم كالغرم وهو الدين ويريد به ما استدين فيما يكرهه الله أو فيما يجوز ثم عجز عن أدائه ، فأما دين احتاج إليه وهو قادر على أدائه فلا يستعاذ منه . قاله الجزري في النهاية .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .