تقاسموا يوم الوداع كبدي فليس لي منذ تولوا كبد على الجفون رحلوا وفي الحشا
تقيلوا وماء عيني وردوا فأدمعي مسفوحة وكبدي
مقروحة وغلتي لا تبرد وصبوتي دائمة ومقلتي
دامية ونومها مشرد تيمني منهم غزال أغيد
يا حبذا ذاك الغزال الأغيد حسامه مجرد وصرحه
ممرد وخده مورد وصدغه فوق احمرار خده
مبلبل معقرب مجعد كأنما نكهته وريقه
مسك وخمر والثنايا برد يقعده عند القيام ردفه
وفي الحشا منه المقيم المقعد له قوام كقضيب بانة
يهتز قصدا ليس فيه أود
وسائلي عن حب أهل البيت هل أقر إعلانا به أم أجحد
هيهات ممزوج بلحمي ودمي حبهم وهو الهدى والرشد
حيدرة والحسنان بعده ثم علي وابنه محمد
وجعفر الصادق وابن جعفر موسى ويتلوه علي السيد
أعني الرضا ثم ابنه محمد ثم علي وابنه المسدد
والحسن التالي ويتلو تلوه محمد بن الحسن المفتقد
فإنهم أئمتي وسادتي وإن لحاني معشر وفندوا
أئمة أكرم بهم أئمة أسماؤهم مسرودة تطرد
هم حجج الله على عباده وهم إليه منهج ومقصد
قوم لهم فضل ومجد باذخ يعرفه المشرك والموحد
قوم لهم في كل أرض مشهد لا بل لهم في كل قلب مشهد
قوم منى والمشعران لهم والمروتان لهم والمسجد
قوم لهم مكة والأبطح وال خيف وجمع والبقيع الغرقد
يا أهل بيت المصطفى يا عدتي ومن على حبهم أعتمد
أنتم إلى الله غدا وسيلتي وكيف أخشى وبكم أعتضد
وليكم في الخلد حي خالد والضد في نار لظى مخلد
[ ص: 389 ] ولست أهواكم ببغض غيركم إني إذا أشقى بكم لا أسعد
فلا يظن رافضي أنني وافقته أو خارجي مفسد
محمد والخلفاء بعده أفضل خلق الله فيما أجد
هم أسسوا قواعد الدين لنا وهم بنوا أركانه وشيدوا
ومن يخن أحمد في أصحابه فخصمه يوم المعاد أحمد
هذا اعتقادي فالزموه تفلحوا هذا طريقي فاسلكوه تهتدوا
والشافعي مذهبي مذهبه لأنه في قوله مؤيد
أتبعه في الأصل والفرع معا فليتبعني الطالب المسترشد
إني بإذن الله ناج سابق إذا ونى الظالم والمقتصد
إذا قل مالي لم تجدني ضارعا كثير الأسى مغرى بعض الأنامل
ولا بطرا إن جدد الله نعمة ولو أن ما أوتي جميع الأنام لي