خالد بن مهران ( ع )
الإمام الحافظ الثقة أبو المنازل البصري المشهور بالحذاء ، أحد الأعلام .
رأى
أنس بن مالك ، وروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي ، وعبد الله بن شقيق ، وعبد الرحمن بن أبي بكرة ، وعكرمة ، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، وأخته
nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين ، وأبي العالية الرياحي ، وطائفة سواهم .
[ ص: 191 ] حدث عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين شيخه ،
nindex.php?page=showalam&ids=11816وأبو إسحاق الفزاري ، nindex.php?page=showalam&ids=15535وبشر بن المفضل ، والحمادان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=15800وخالد بن عبد الله الطحان ، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة بن الحجاج ، nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر بن سليمان ، nindex.php?page=showalam&ids=16627وعلي بن عاصم ، nindex.php?page=showalam&ids=16505وعبد الوهاب بن عطاء ، وخلق كثير .
وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين وجماعة . وحديثه في الصحاح .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه ولا يحتج به . وقال
عباد بن عباد : أراد
شعبة أن يضع من
خالد الحذاء . فأتيته أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، فقلت له : ما لك ؟ أجننت ؟ ! أنت أعلم ! قال : وتهددناه فأمسك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=15743لحماد بن زيد : ما
لخالد الحذاء في حديثه ؟ .
قال : قدم علينا قدمة من
الشام ، فكأنا أنكرنا حفظه . وقال
عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي قال : قيل
لإسماعيل ابن علية في هذا الحديث . فقال : كان
خالد يرويه ، فلم يكن يلتفت إليه . ضعف
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية أمره . يعني
الحذاء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم : حدثنا
عبد الله بن نافع القرشي أبو شهاب قال : قال لي
شعبة : عليك
nindex.php?page=showalam&ids=15689بحجاج بن أرطاة ، nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق فإنهما حافظان ، واكتم علي عند البصريين في
خالد الحذاء ، وهشام -يعني ابن حسان .
قلت : هذا الاجتهاد من
شعبة مردود ، لا يلتفت إليه . بل
خالد وهشام محتج بهما في " الصحيحين " هما أوثق بكثير من
حجاج nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق ، بل ضعف هذين ظاهر ولم يتركا .
[ ص: 192 ] ولم يكن
خالد حذاء ، بل كان يجلس في سوق الحذائين أحيانا ، فعرف بذلك . قاله
محمد بن سعد . وقال
فهد بن حيان : لم يحذ
خالد قط ، وإنما كان يقول : احذ على هذا النحو ، فلقب
الحذاء . وكان حافظا مهيبا ليس له كتاب . قال
شعبة : قال
خالد الحذاء : ما كتبت شيئا قط إلا حديثا طويلا ، فلما حفظته محوته . وقال
خالد الطحان ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالدا الحذاء يقول : ما حذوت نعلا ولا بعتها ، ولكن تزوجت امرأة من
بني مجاشع ، فنزلت عليها في الحذائين هناك ، فنسبت إليهم .
قال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : ثبت . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ثقة . قال
معتمر بن سليمان : سمعت أبي ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالدا الحذاء فقال : ما عليه لو صنع كما صنع
طاوس ، كان يجلس فإذا أتي بشيء أخذه وإلا سكت .
قال
ابن سعد : كان
خالد الحذاء قد استعمل على
القبة ودار العشور بالبصرة . قال : ومات سنة إحدى وأربعين ومائة وقيل : مات سنة اثنتين وأربعين ومائة قاله قريش بن أنس .
أخبرنا
أحمد بن إسحاق ، أنبأنا
زكريا العلبي ، أنبأنا
عبد الأول الماليني ، أخبرتنا
بيبى بنت عبد الصمد ، أنبأنا
عبد الرحمن بن أحمد ، حدثنا
يحيى بن محمد بن صاعد ، حدثنا
إسحاق بن شاهين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله ، حدثنا
خالد ، عن
عكرمة ، عن
عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=880275أن النبي -صلى الله عليه وسلم- اعتكف ، واعتكف معه بعض نسائه وهي مستحاضة ترى الدم ، فربما وضعت الطست تحتها من الدم [ ص: 193 ] وزعم أن
عائشة رأت مثل ماء العصفر . فقالت : كأن هذا شيء كانت فلانة تجده . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
ابن شاهين .