ابن علية ( ع )
إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم ، الإمام ، العلامة ، الحافظ ، الثبت أبو بشر الأسدي ، مولاهم البدري الكوفي الأصل ، المشهور بابن علية ، وهي أمه .
ولد سنة مات
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري سنة عشر ومائة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11797أبو أحمد الحاكم :
أبو بشر إسماعيل بن إبراهيم بن سهم بن مقسم البصري مولى بني أسد بن خزيمة ، وأمه
علية مولاة
لبني أسد . سمع
أبا بكر محمد بن المنكدر التيمي ،
وأبا بكر أيوب بن أبي تميمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17419ويونس بن عبيد .
قلت :
وإسحاق بن سويد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16621وعلي بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميدا الطويل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16571وعطاء بن السائب ،
وعبد الله بن أبي نجيح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16068وسهيل بن أبي صالح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16861وليث بن أبي سليم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16377وعبد العزيز بن صهيب ،
وأبا التياح الضبعي ،
وسعيدا الجريري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15684وحبيب بن الشهيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
وحجاج بن أبي عثمان [ ص: 108 ] الصواف ،
وحنظلة السدوسي ،
وخالدا الحذاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15899وروح بن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=16043، وسليمان التيمي ،
وعاصم بن سليمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16732وعوف بن أبي جميلة ،
ومحمد بن الزبير الحنظلي ،
وبرد بن سنان الدمشقي ، نزيل
البصرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15854وداود بن أبي هند ،
وعلي بن الحكم البناني ،
ومنصور بن عبد الرحمن الأشل ،
والوليد بن أبي هشام ،
ويحيى بن عتيق ،
ويحيى بن ميمون العطار ،
ويحيى بن يزيد الهنائي ،
وأبا ريحانة السعدي ، وخلقا كثيرا .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وشعبة - وهما من شيوخه -
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=11997وأبو خيثمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ،
وأبو حفص الفلاس ،
وعمرو بن رافع القزويني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12289وأحمد بن منيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=15936وزياد بن أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16609وعلي بن حجر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12247وأحمد بن حرب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15573ومحمد بن بشار ،
nindex.php?page=showalam&ids=14302ويعقوب الدورقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17206ونصر بن علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14120والحسن بن عرفة ،
ومؤمل بن هشام ،
nindex.php?page=showalam&ids=16526وعبيد الله بن معاذ ،
nindex.php?page=showalam&ids=15835وخليفة بن خياط ،
nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى ،
والحسن بن محمد الزعفراني ، وخلق كثير ، خاتمتهم
موسى بن سهل بن كثير الوشاء الباقي إلى سنة ثمان وسبعين ومائتين .
وكان فقيها ، إماما ، مفتيا ، من أئمة الحديث ، وكان يقول : من قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، فقد اغتابني .
قلت : هذا سوء خلق - رحمه الله - شيء قد غلب عليه ، فما الحيلة ؟ قد دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - غير واحد من الصحابة بأسمائهم مضافا إلى الأم ،
كالزبير ابن
صفية ،
وعمار ابن سمية . قال
مؤمل بن هشام : سمعت
إسماعيل يقول : لقيت
محمد بن المنكدر ، وسمعت منه أربعة أحاديث - قلت : هو أكبر شيخ له -
[ ص: 109 ] قال : فقلت : ذا شيخ ! . فلما قدمت البصرة ، إذا
أيوب السختياني يقول : حدثنا
محمد بن المنكدر
قال
غندر : نشأت في الحديث يوم نشأت ، وليس أحد يقدم في الحديث على
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية .
وقال
أبو داود السجستاني : ما أحد من المحدثين إلا وقد أخطأ إلا
إسماعيل ابن علية ،
nindex.php?page=showalam&ids=15535وبشر بن المفضل .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ثقة تقيا ورعا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير : سمعت
شعبة يقول :
إسماعيل ابن علية سيد المحدثين .
وقال
عمرو بن زرارة النيسابوري : صحبت
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية أربع عشرة سنة ، فما رأيته تبسم فيها .
قلت : ما في هذا مدح ولكنه مؤذن بخشية وحزن .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم : حدثنا
خالد بن الحارث قال : كنا نشبه
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية بيونس بن عبيد .
وقال
إبراهيم بن عبد الله الهروي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون يقول : دخلت البصرة ، وما بها خلق يفضل على
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية في الحديث .
وقال
زياد بن أيوب : ما رأيت
لإسماعيل ابن علية كتابا قط . وكان
[ ص: 110 ] يقال :
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية بعد الحروف .
قال
حماد بن سلمة : ما كنا نشبه شمائل
إسماعيل ابن علية إلا بشمائل
يونس حتى دخل فيما دخل فيه .
قلت : يريد ولايته الصدقة . وكان موصوفا بالدين والورع والتأله ، منظورا إليه في الفضل والعلم ، وبدت منه هفوات خفيفة ، لم تغير رتبته إن شاء الله .
وقد بعث إليه
ابن المبارك بأبيات حسنة يعنفه فيها ، وهي :
يا جاعل العلم له بازيا يصطاد أموال المساكين احتلت للدنيا ولذاتها
بحيلة تذهب بالدين فصرت مجنونا بها بعدما
كنت دواء للمجانين أين رواياتك فيما مضى
عن ابن عون nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ودرسك العلم بآثاره
في ترك أبواب السلاطين تقول : أكرهت ، فماذا كذا
زل حمار العلم في الطين لا تبع الدين بالدنيا
كما يفعل ضلال الرهابين
وروى
الخطيب في " تاريخه " أن الحديث الذي أخذ على
إسماعيل شيء يتعلق بالكلام في القرآن .
[ ص: 111 ]
دخل على
الأمين محمد بن هارون ، فشتمه
محمد ، فقال : أخطأت . وكان حدث بهذا الحديث :
تجيء البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان تحاجان عن صاحبهما فقيل
nindex.php?page=showalam&ids=13382لابن علية : ألهما لسان ؟ قال : نعم . فقالوا : إنه يقول : القرآن مخلوق ، وإنما غلط .
قال
الفضل بن زياد : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن
وهيب nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية : أيهما أحب إليك إذا اختلفا ؟ فقال :
وهيب ، ومازال
إسماعيل وضيعا من الكلام الذي تكلم فيه إلى أن مات . قلت : أليس قد رجع ، وتاب على رءوس الناس ؟ قال : بلى ، ولكن مازال لأهل الحديث بعد كلامه ذلك مبغضا ، وكان لا ينصف في الحديث ، كان يحدث بالشفاعات ، وكان معنا رجل من
الأنصار يختلف إلى الشيوخ ، فأدخلني عليه ، فلما رآني ، غضب ، وقال : من أدخل هذا علي ؟ .
قلت : معذور
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد فيه .
[ ص: 112 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : بلغني أنه أدخل على
الأمين ، فلما رآه ، زحف ، وجعل يقول : يا ابن الفاعلة تتكلم في القرآن ؟ وجعل
إسماعيل يقول : جعلني الله فداك ، زلة من عالم . ثم قال
أحمد : إن يغفر الله له - يعني
الأمين - فيها . ثم قال
أحمد :
وإسماعيل ثبت .
قال
الفضل بن زياد : قلت : يا
أبا عبد الله ، إن
عبد الوهاب قال : لا يحب قلبي
إسماعيل أبدا ، لقد رأيته في المنام كأن وجهه أسود . فقال
أحمد : عافى الله
عبد الوهاب ، ثم قال : لزمت
إسماعيل عشر سنين إلى أن أعيب ، ثم جعل يحرك رأسه كأنه يتلهف . ثم قال : وكان لا ينصف في التحدث .
قلت : توفي
إسماعيل في ذي القعدة سنة ثلاث وتسعين ومائة عن ثلاث وثمانين سنة .
وحديثه في كتب الإسلام كلها .
وله أولاد مشهورون ، منهم
قاضي دمشق أبو بكر محمد بن إسماعيل ابن علية شيخ
nindex.php?page=showalam&ids=15397للنسائي ، ثقة حافظ ، مات أبوه ، وهو صبي ، فما لحق الأخذ عن أبيه ، وسمع من
ابن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12408وإسحاق الأزرق ،
nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون ، يروي عنه
مكحول البيروتي ،
وابن جوصا ، وطائفة . مات
[ ص: 113 ] سنة أربع وستين ومائتين .
ولابن علية ابن آخر ، جهمي شيطان ، اسمه
إبراهيم بن إسماعيل ، كان يقول بخلق القرآن ، ويناظر
وابن آخر اسمه
حماد بن إسماعيل ، لحق أباه ، وهو من شيوخ
مسلم
قال
محمد بن سعد الكاتب :
إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم ، مولى
عبد الرحمن بن قطبة الأسدي أسد
خزيمة ، كوفي ، كان جده ،
مقسم من سبي
القيقانية ، وهي ما بين
خراسان وزابلسان وكان
إبراهيم بن مقسم تاجرا من
الكوفة ، كان يقدم
البصرة للتجارة ، فتخلف ، وتزوج
علية بنت حسان مولاة
لبني شيبان ، وكانت نبيلة عاقلة ، لها دار
بالعوقة بالبصرة تعرف بها ، وكان
صالح المري وغيره من وجوه
البصرة وفقهائها يدخلون عليها ، فتبرز لهم ، وتحادثهم ، وتسائلهم ، وأقام ابنها
إسماعيل بالبصرة .
وقال
خليفة بن خياط مات
أبو بشر ببغداد سنة أربع وتسعين .
وروى
علي بن الجعد ، عن
شعبة ، قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ريحانة الفقهاء .
[ ص: 114 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية أثبت من
وهيب .
وقال
ابن مهدي : هو أثبت من
هشيم
وروى
عفان قال : كنا عند
حماد بن سلمة ، فأخطأ في حديث ، وكان لا يرجع إلى قول أحد ، فقيل له : قد خولفت فيه . فقال : من ؟ قالوا :
حماد بن زيد . فلم يلتفت . فقيل : إن
إسماعيل ابن علية يخالفك . فقام ، ودخل ثم خرج ، فقال : القول ما قال
إسماعيل .
قال
عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : إليه - يعني
إسماعيل - المنتهى في التثبت
بالبصرة .
وعن أبيه قال : فاتني
مالك ، فأخلف الله علي
سفيان بن عيينة ، وفاتني
حماد بن زيد ، فأخلف الله علي
إسماعيل ابن علية ، كان
حماد بن زيد لا يفرق من مخالفة
وهيب والثقفي ، ويفرق من
إسماعيل إذا خالفه . وكذلك رواه
مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل .
وروى
أبو بكر بن أبي الأسود قال : نشأت في الحديث يوم نشأت ، وما أحد يقدم في الحديث على
إسماعيل ابن علية .
وروى
أحمد بن محمد بن محرز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : كان
إسماعيل ثقة مأمونا صدوقا مسلما ورعا تقيا .
وقال
قتيبة : كانوا يقولون : الحفاظ أربعة :
إسماعيل ،
ووهيب ،
وعبد الوارث ،
ويزيد بن زريع .
وروى
يعقوب السدوسي عن
الهيثم بن خالد قال : اجتمع حفاظ
[ ص: 115 ] البصرة ، فقال أهل
الكوفة لهم : نحوا عنا
إسماعيل ، وهاتوا من شئتم
قال
زياد بن أيوب : ما رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=13382لابن علية كتابا قط ، وكان يقال :
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية يعد الحروف .
وقال
أبو داود : ما أحد من المحدثين إلا وقد أخطأ إلا
إسماعيل بن علية nindex.php?page=showalam&ids=15535وبشر بن المفضل .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي :
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ثقة ثبت .
وقال
ابن سعد : كان ثبتا حجة ، ولي صدقات
البصرة ، وولي
ببغداد المظالم في آخر خلافة
هارون ، فنزل هو وولده
بغداد ، واشترى بها دارا ، وتوفي بها ، وصلى عليه ابنه
إبراهيم أحد كبار
الجهمية ، وممن ناظر
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وله تصانيف ، ودفن في مقابر
عبد الله بن مالك .
قال
الخطيب : وزعم
علي بن حجر أن
علية إنما هي جدته لأمه .
قال
العيشي قال لي
عبد الوارث بن سعيد : أتتني
علية بابنها . فقالت : هذا ابني يكون معك ، ويأخذ بأخلاقك . قال : وكان من أجمل غلام
بالبصرة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني : ما أقول : إن أحدا أثبت في الحديث من
إسماعيل .
[ ص: 116 ]
قال
أبو داود : أرواهم عن
الجريري إسماعيل ابن علية .
وقال
أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي : لا يعرف
nindex.php?page=showalam&ids=13382لابن علية غلط إلا في حديث
جابر في المدبر ، جعل اسم الغلام اسم المولى ، واسم المولى اسم الغلام
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم الدورقي : أخبرنا بعض أصحابنا أن
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية لم يضحك منذ عشرين سنة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى : بت ليلة عند
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، فقرأ ثلث القرآن ، وما رأيته ضحك قط .
قال
عبيد الله العيشي : حدثنا
الحمادان أن
ابن المبارك كان يتجر ، ويقول : لولا خمسة ما تجرت :
السفيانان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14919وفضيل بن عياض ،
nindex.php?page=showalam&ids=12762وابن السماك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية . فيصلهم . فقدم
ابن المبارك سنة ، فقيل له : قد ولي
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية القضاء . فلم يأته ، ولم يصله ، فركب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، فلم يرفع به رأسا ، فانصرف ، فلما كان من الغد ، كتب إلى
عبد الله رقعة يقول : قد كنت منتظرا لبرك ، وجئتك ، فلم تكلمني ، فما رأيت
[ ص: 117 ] مني ؟ فقال
ابن المبارك : يأبى هذا الرجل إلا أن نقشر له العصا . ثم كتب إليه :
يا جاعل العلم له بازيا يصطاد أموال المساكين
الأبيات المذكورة . فلما قرأها ، قام من مجلس القضاء ، فوطئ بساط
nindex.php?page=showalam&ids=14370هارون الرشيد ، وقال : الله الله ارحم شيبتي . فإني لا أصبر على الخطأ . فقال : لعل هذا المجنون أغرى عليك . ثم أعفاه ، فوجه إليه
ابن المبارك بالبصرة .
هذه حكاية منكرة من جهة أن
العيشي يرويها عن
الحمادين ، وقد ماتا قبل هذه القصة بمدة ، ولعل ذلك أدرجه العيشي .
قال
سهل بن شاذويه : سمعت
علي بن خشرم يقول : قلت
لوكيع : رأيت
إسماعيل ابن علية يشرب النبيذ حتى يحمل على الحمار ، يحتاج من يرده إلى منزله ! فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : إذا رأيت
البصري يشرب ، فاتهمه . قلت : وكيف ؟ قال : إن الكوفي يشربه تدينا ،
والبصري يتركه تدينا .
وهذه حكاية غريبة ، ما علمنا أحدا غمز
إسماعيل بشرب المسكر قط ، وقد انحرف بعض الحفاظ عنه بلا حجة ، حتى إن
منصور بن سلمة الخزاعي تحدث مرة ، فسبقه لسانه ، فقال : حدثنا
إسماعيل ابن علية ، ثم قال : لا ، ولا كرامة ، بل أردت
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهيرا . وقال : ليس من قارف الذنب كمن لم يقارفه ، أنا والله استتبته .
[ ص: 118 ]
قلت : يشير إلى تلك الهفوة الصغيرة ، وهذا من الجرح المردود ، وقد اتفق علماء الأمة على الاحتجاج
بإسماعيل بن إبراهيم العدل المأمون . وقد قال
عبد الصمد بن يزيد مردويه : سمعت
إسماعيل ابن علية يقول : القرآن كلام الله غير مخلوق .
وقد كان بين
ابن طبرزد وبين
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية أربعة أنفس في حديثين مشهورين من " الغيلانيات " ، وهذا غاية في العلو ، رواهما عن
ابن الحصين ، أخبرنا
أبو طالب محمد بن محمد ، أخبرنا
أبو بكر الشافعي ، حدثنا
موسى بن سهل ، حدثنا
إسماعيل ابن علية ، عن
أيوب ، عن
نافع ، عن
ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو .
أخبرناه
أحمد بن عبد السلام ، وجماعة ، كتابة بسماعهم من
عمر بن طبرزد .
قرأت على
أبي الحسن علي بن أحمد الغرافي ، أخبركم
محمد بن أحمد القطيعي ، أخبرنا
محمد بن عبيد الله ، أخبرنا
محمد بن محمد الهاشمي ، أخبرنا
أبو طاهر الذهبي ، حدثنا
يحيى بن محمد ، حدثنا
المؤمل بن هشام اليشكري ،
ويعقوب بن إبراهيم ، قالا : حدثنا
[ ص: 119 ] إسماعيل بن إبراهيم ، أخبرنا
أيوب ، عن
محمد ، قال : مكثت عشرين سنة يحدثني من لا أتهم أن
ابن عمر طلق امرأته ثلاثا ، وهي حائض ، فأمر أن يراجعها ، فجعلت لا أتهمهم ، ولا أعرف الحديث حتى لقيت
أبا غلاب يونس بن جبير الباهلي - وكان ذا ثبت - فحدثني أنه سأل
ابن عمر فحدثه أنه طلقها واحدة ، وهي حائض ، فأمر أن يراجعها . قال : فقلت له : أفحسبت عليه ؟ قال : فمه أو إن عجز .
قال
أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14923والفلاس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15936وزياد بن أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17051ومحمود بن خداش وطائفة : مات
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية في سنة ثلاث وتسعين ومائة .
وقال
يعقوب السدوسي :
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ثبت جدا ، توفي يوم الثلاثاء
[ ص: 120 ] لثلاث عشرة خلت من ذي القعدة ، سنة ثلاث وتسعين .
وقال
يعقوب بن سفيان الحافظ : عن
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل ، قال : كنا
بمكة سنة ثلاث وتسعين ، فقدم علينا
راشد الخفاف ، فقال : دفنا
إسماعيل ابن علية يوم الخميس لخمس أو ست بقين من ذي القعدة ، وقال : سرنا تسعة أيام - يريد سار من
بغداد إلى
مكة في هذه المدة اليسيرة ، وهذا سير سريع - وأما من قال : مات سنة أربع وتسعين . فقد غلط .