عبد الله بن وهب ( ع )
ابن مسلم ، الإمام شيخ الإسلام أبو محمد الفهري ، مولاهم المصري الحافظ .
مولده : سنة خمس وعشرين ومائة أرخه
ابن يونس ، وقال : قيل : ولاؤه
للأنصار .
طلب العلم ، وله سبع عشرة سنة .
روى عن :
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15776وحنظلة بن أبي سفيان ،
وحيي بن عبد الله المعافري ،
وحيوة بن شريح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث ،
وأسامة بن زيد الليثي ،
وعمر بن محمد العمري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16318وعبد الحميد بن جعفر ،
وموسى بن علي بن رباح ،
وعبد الله بن عامر الأسلمي ،
وأبي صخر حميد بن زياد ،
وموسى بن أيوب الغافقي ،
وأفلح بن حميد ،
وعبد الله بن زياد بن [ ص: 224 ] سمعان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث ،
وابن لهيعة ، وحرملة بن عمران ،
وسلمة بن وردان المدني ،
والضحاك بن عثمان ،
وعبد الله بن عياش القتباني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13786وعبد الرحمن بن زياد الإفريقي وخلق كثير .
لقي بعض صغار التابعين ، وكان من أوعية العلم ، ومن كنوز العمل .
ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في كتاب " العلم " له : قال
ابن وهب : كان أول أمري في العبادة قبل طلب العلم ، فولع بي الشيطان في ذكر
عيسى ابن مريم - عليه السلام - كيف خلقه الله - تعالى - ؟ ونحو هذا ، فشكوت ذلك إلى شيخ ، فقال لي :
ابن وهب ، قلت : نعم قال : اطلب العلم . فكان سبب طلبي العلم .
قلت : مع أنه طلب العلم في الحداثة ، نعم ، وحدث عنه خلق كثير ، وانتشر علمه ، وبعد صيته .
روى عنه :
الليث بن سعد شيخه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12322وأصبغ بن الفرج ،
nindex.php?page=showalam&ids=15974وسعيد بن أبي مريم ،
وعبد الله بن صالح ،
وأحمد بن عيسى التستري ،
وحرملة بن يحيى ،
nindex.php?page=showalam&ids=12265وأحمد بن صالح ،
nindex.php?page=showalam&ids=14061والحارث بن مسكين ،
وأبو الطاهر بن السرح ،
وعمرو بن سواد ،
وهارون بن سعيد الأيلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17302ويحيى بن أيوب المقابري ،
وسحنون بن سعيد عالم المغرب ،
ويحيى بن يحيى الليثي ،
وعبد الله بن محمد بن رمح ،
nindex.php?page=showalam&ids=17418ويونس بن عبد الأعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=15516وبحر بن نصر الخولاني ،
وإبراهيم بن منقذ الخولاني ،
nindex.php?page=showalam&ids=16991ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، وابن أخيه
أحمد بن عبد الرحمن الوهبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16616وعلي بن خشرم وعيسى بن مثرود الغافقي ،
والربيع بن سليمان المرادي ،
وعبد الملك بن شعيب بن الليث ،
وأحمد بن سعيد الهمداني ، وغيرهم .
[ ص: 225 ]
وعن
ابن وهب قال : رأيت
عبيد الله بن عمر قد عمي ، وقطع الحديث ، ورأيت
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة جالسا في مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت : آخذ عن
ابن سمعان ، ثم أصير إلى
هشام ، فلما فرغت قمت إلى منزل
هشام ، فقالوا : قد نام ، فقلت : أحج ، وأرجع ، فرجعت ، فوجدته قد مات . كذا هذه الرواية ، وإنما مات
هشام ببغداد ، فلعله سار إلى
بغداد بعد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة : سمعت
ابن القاسم يقول : لو مات
ابن عيينة ، لضربت إلى
ابن وهب أكباد الإبل ، ما دون العلم أحد تدوينه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن
ابن وهب قال : أقرأني
نافع بن أبي نعيم .
وقال
أبو زرعة : نظرت في نحو من ثلاثين ألف حديث
لابن وهب ، ولا أعلم أني رأيت له حديثا لا أصل له ، وهو ثقة ، وقد سمعت
يحيى بن بكير يقول :
ابن وهب أفقه من
ابن القاسم .
قلت : موطأ
ابن وهب كبير لم أره ، وله كتاب " الجامع " وكتاب " البيعة " وكتاب " المناسك " وكتاب " المغازي " وكتاب " الردة " ، وكتاب " تفسير غريب الموطأ " وغير ذلك .
قال
أحمد بن صالح الحافظ : حدث
ابن وهب بمائة ألف حديث ، ما رأيت أحدا أكثر حديثا منه ، وقع عندنا سبعون ألف حديث عنه .
قلت : كيف لا يكون من بحور العلم ، وقد ضم إلى علمه علم
[ ص: 226 ] مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث ،
nindex.php?page=showalam&ids=14810ويحيى بن أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث ، وغيرهم !
قال
علي بن الجنيد الحافظ : سمعت
أبا مصعب الزهري يعظم
ابن وهب ، ويقول : مسائله عن
مالك صحيحة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : هو صدوق صالح الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي في " كامله " هو من الثقات ، لا أعلم له حديثا منكرا ، إذا حدث عنه ثقة .
وروى
أبو طالب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، قال :
ابن وهب يفصل السماع من العرض ، ما أصح حديثه ، وأثبته ، وقد كان يسيء الأخذ ، لكن ما رواه أو حدث به ، وجدته صحيحا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة .
قال
خالد بن خداش : قرئ على
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب كتاب أهوال يوم القيامة - تأليفه - فخر مغشيا عليه ، قال : فلم يتكلم بكلمة حتى مات بعد أيام - رحمه الله تعالى - .
وعن
سحنون الفقيه قال : كان
ابن وهب قد قسم دهره أثلاثا ، ثلثا في الرباط ، وثلثا يعلم الناس
بمصر ، وثلثا في الحج ، وذكر أنه حج ستا وثلاثين حجة .
[ ص: 227 ]
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : دعوت
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد إلى وليمة عرسي .
وبلغنا أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا - الإمام - كان يكتب إليه : إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب مفتي أهل
مصر ، ولم يفعل هذا مع غيره . وقد ذكر عنده
ابن وهب وابن القاسم ، فقال
مالك :
ابن وهب عالم ،
وابن القاسم فقيه .
قال
أحمد بن سعيد الهمداني : دخل
ابن وهب الحمام ، فسمع قارئا يقرأ
وإذ يتحاجون في النار فغشي عليه .
قال
أبو زيد بن أبي الغمر : كنا نسمي
ابن وهب ديوان العلم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت
أبا زرعة : نظرت
لابن وهب في نحو ثمانين ألف حديث .
قلت : هذه رواية أخرى عن
أبي زرعة .
قال
أبو عمر بن عبد البر : جد
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب هو
مسلم مولى ريحانة مولاة عبد الرحمن بن يزيد بن أنيس الفهري .
وقال
أحمد بن عبد الرحمن بحشل : طلب
عباد بن محمد الأمير عمي ليوليه القضاء ، فتغيب عمي ، فهدم عباد بعض دارنا ، فقال
الصباحي لعباد : متى طمع هذا الكذا وكذا أن يلي القضاء ؟! فبلغ ذلك عمي ، فدعا عليه بالعمى . قال : فعمي الصباحي بعد جمعة .
[ ص: 228 ]
قال
حجاج بن رشدين : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب يتذمر ويصيح ، فأشرفت عليه من غرفتي ، فقلت : ما شأنك يا
أبا محمد ؟ قال : يا
أبا الحسن ، بينما أنا أرجو أن أحشر في زمرة العلماء ، أحشر في زمرة القضاة . قال : فتغيب في يومه ، فطلبوه .
قال
ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا حرملة : سمعت
ابن وهب يقول : نذرت أني كلما اغتبت إنسانا أن أصوم يوما ، فأجهدني ، فكنت أغتاب وأصوم ، فنويت أني كلما اغتبت إنسانا أن أتصدق بدرهم ، فمن حب الدراهم تركت الغيبة .
قلت : هكذا والله كان العلماء وهذا هو ثمرة العلم النافع ،
وعبد الله حجة مطلقا ، وحديثه كثير في الصحاح ، وفي دواوين الإسلام ، وحسبك
بالنسائي وتعنته في النقد حيث يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب ثقة ، ما أعلمه روى عن الثقات حديثا منكرا .
قلت : أكثر في تواليفه من المقاطيع والمعضلات ، وأكثر عن
ابن سمعان وبابته ، وقد تمعقل بعض الأئمة على
ابن وهب في أخذه للحديث ، وأنه كان يترخص في الأخذ ، وسواء ترخص ورأى ذلك سائغا ، أو تشدد ، فمن يروي مائة ألف حديث ، وينذر المنكر في سعة ما روى ، فإليه المنتهى في الإتقان .
قال
أبو الطاهر بن عمرو : جاءنا نعي
ابن وهب ، ونحن في مجلس
سفيان بن عيينة ، فقال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، أصيب به المسلمون عامة ، وأصبت به خاصة .
[ ص: 229 ]
قلت : قد كان
ابن وهب له دنيا وثروة ، فكان يصل
سفيان ، ويبره ، فلهذا يقول : أصبت به خاصة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى : كانوا أرادوا
ابن وهب على القضاء ، فتغيب . قال : ومات في شعبان سنة سبع تسعين ومائة .
قلت : عاش اثنتين وسبعين سنة . وقد وقع لنا جملة من عالي حديثه في " الخلعيات " وفي " الثقفيات " وغير ذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : أخبرني
أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي ، حدثني أبي ، حدثنا
محمد بن عمر بن لبابة ، سمعت
محمد بن أحمد العتبي يقول : حدثني
سحنون بن سعيد أنه رأى
عبد الرحمن بن القاسم في النوم ، فقال : ما فعل الله بك ؟ فقال : وجدت عنده ما أحب . قال له : فأي أعمالك وجدت أفضل ؟ قال : تلاوة القرآن . قال : قلت له : فالمسائل ؟ فكان يشير بأصبعه يلشيها . قال : فكنت أسأله عن
ابن وهب ، فيقول لي : هو في عليين .
أخبرنا
عبد الحافظ بن بدران ،
ويوسف بن أحمد ، قالا : أخبرنا
موسى بن عبد القادر ، أخبرنا
أبو القاسم سعيد بن أحمد ، أخبرنا
علي بن البسري ، أخبرنا
محمد بن عبد الرحمن المخلص ، حدثنا
يحيى بن [ ص: 230 ] محمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12394إبراهيم بن منقذ الخولاني ( ح ) وأخبرنا
أحمد بن المؤيد ، أخبرنا
الفتح بن عبد السلام ، أخبرنا
هبة الله بن الحسين ، أخبرنا
أحمد بن محمد بن النقور ، حدثنا
عيسى بن علي إملاء ، قال : قرئ على
عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، وأنا أسمع : حدثكم
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح قالا : حدثنا
ابن وهب - وهذا لفظ
أحمد - أخبرني
مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، سمعت
يونس بن سيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : قالت
عائشة :
إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ما يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة زاد فيه
إبراهيم بن منقذ :
وإنه - عز وجل - ليدنو ، ثم يباهي بهم الملائكة .
أخبرنا
إسماعيل بن عبد الرحمن ،
وأبو الحسين علي بن محمد ، قالا : أخبرنا
الحسن بن يحيى المخزومي ، أخبرنا
عبد الله بن رفاعة ، أخبرنا
أبو الحسن الخلعي ، أخبرنا
عبد الرحمن بن عمر بن النحاس ، أخبرنا
أبو الطاهر أحمد بن محمد بن عمرو المديني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، حدثنا ابن وهب ، أخبرني
أفلح بن حميد ، عن
أبي بكر بن حزم ، عن
سلمان الأغر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
صلاة في مسجدي هذا كألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ، وصلاة الجماعة خمس وعشرون درجة على صلاة الفذ .
[ ص: 231 ]
روى
عباس الدوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، سمع
ابن وهب يقول
لسفيان : يا
أبا محمد ، الذي عرض عليك فلان أمس أجزها لي ، قال : نعم .
قلت : هذا الفعل مذهب طائفة ، وإن الرواية سائغة به ، وبه يقول
الزهري ،
وابن عيينة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، حدثنا
إبراهيم بن عبد الله المخزومي ، عن أبيه ، قال : كنت عند
سفيان ، وعنده
ابن معين ، فجاءه
ابن وهب بجزء ، فقال : يا
أبا محمد ، أحدث بما فيه عنك ؟ فقال له
ابن معين : يا شيخ ، هذا والريح سواء ، ادفع الجزء إليه حتى ننظر في حديثه .
قال
عبد الله بن الدورقي : سمعت
ابن معين يقول :
ابن وهب ليس بذاك في
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، كان يستصغر . وقد ورد أن
الليث بن سعد سمع من
ابن وهب أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج .
فمن غرائبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
جابر :
أن رجلا [ ص: 232 ] زنى ، فأمر به النبي - صلى الله عليه وسلم - فجلد ، ثم أخبر أنه محصن فرجمه لكن هذا تابعه عليه
أبو عاصم ، وأخرجه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
قال
هارون بن معروف : سمعت
ابن وهب يقول : قال لي
عبد الرحمن بن مهدي : اكتب لي أحاديث
عمرو بن الحارث ، فكتبت له مائتين ، وحدثته بها .
عمرو بن سواد : قال لي
ابن وهب : سمعت من ثلاثمائة وسبعين شيخا ، فما رأيت أحفظ من
عمرو بن الحارث ، وذلك أنه كان يتحفظ كل يوم ثلاثة أحاديث .
يونس ، عن
ابن وهب ، قال : ولدت سنة خمس وعشرين ومائة ، وطلبت العلم وأنا ابن سبع عشرة ، ودعوت
يونس يوم عرسي .
قال
عثمان بن سعيد : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن
ابن وهب ، قال : أرجو أن يكون صدوقا .
قال
عبد الله بن عدي : حدثنا
ابن يعلى ، حدثنا
ابن معين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، حدثنا
الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن
العمري ، عن
نافع ، عن
ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يسجد يوم ذي اليدين سجدتي السهو .
[ ص: 233 ]
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح قال : صنف
ابن وهب مائة ألف وعشرين ألف حديث ، كله سوى حديثين عند
حرملة .
قلت : ومع هذه الكثرة فيعترف
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، ويقول : لا أعلم له حديثا منكرا من رواية ثقة عنه .
وروى
أبو طالب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، قال : ما أصح حديث
ابن وهب وأثبته ، يفصل السماع من العرض ، والحديث من الحديث ، فقيل له : أليس كان سييء الأخذ ؟ قال : بلى ، ولكن إذا نظرت في حديثه ، وما روى عن مشايخه ، وجدته صحيحا - مر هذا مختصرا .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14061الحارث بن مسكين قال : شهدت
سفيان بن عيينة ، ومعه
ابن وهب ، فسئل عن شيء ، فسأل
ابن وهب ، ثم قال : هذا شيخ أهل
مصر أخبر عن مالك بكذا .
قال
أبو حاتم البستي :
ابن وهب هو الذي عني بجمع ما روى
أهل الحجاز وأهل مصر ، وحفظ عليهم حديثهم ، وجمع وصنف ، وكان من العباد .
قال
يونس الصدفي : عرض على
ابن وهب القضاء ، فجنن نفسه ، ولزم بيته .
ابن أبي حاتم : حدثنا
أحمد ابن أخي ابن وهب ، حدثني عمي قال : كنت عند
مالك ، فسئل عن تخليل الأصابع ، فلم ير ذلك ، فتركت حتى خف المجلس ، فقلت : إن عندنا في ذلك سنة : حدثنا
الليث nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث ، عن
أبي عشانة ،
عن عقبة بن عامر ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا [ ص: 234 ] توضأت ، خلل أصابع رجليك فرأيته بعد ذلك يسأل عنه ، فيأمر بتخليل الأصابع ، وقال لي : ما سمعت بهذا الحديث قط إلى الآن .
سمعنا في " إرشاد "
الخليلي : حدثني جدي ،
وعلي بن عمر الفقيه ، والقاسم بن علقمة ،
ومحمد بن سليمان ،
وصالح بن عيسى قالوا : حدثنا
ابن أبي حاتم .