يحيى بن عبد الحميد
ابن عبد الرحمن بن ميمون بن عبد الرحمن ، الحافظ الإمام الكبير أبو
[ ص: 527 ] زكريا بن المحدث الثقة أبي يحيى الحماني الكوفي صاحب " المسند " الكبير .
ولد نحو الخمسين ومائة .
وحدث عن : أبيه - وأبوه من أصحاب
الأعمش - وعن
عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل ، وهذا أكبر شيخ له ،
ومندل بن علي ،
وعبد الله بن جعفر المخرمي ،
وأبي عوانة ،
وشريك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان بن بلال ،
nindex.php?page=showalam&ids=16833وقيس بن الربيع ،
وأبي إسرائيل الملائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ،
وهشيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14919وفضيل بن عياض ،
nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15800وخالد بن عبد الله ،
وحشرج بن نباتة ،
وإبراهيم بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16637وعلي بن مسهر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، وخلق .
وعنه :
أبو قلابة ،
وأبو حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16628وعلي بن عبد العزيز البغوي ،
وأحمد بن يحيى الحلواني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وأبو بكر بن أبي الدنيا ،
ومحمد بن أيوب الرازي ،
ومحمد بن إبراهيم البوشنجي ،
وأبو حصين محمد بن الحسين الوادعي ،
ومطين ،
وموسى بن إسحاق الأنصاري ،
ومحمد بن إبراهيم السراج ،
وعثمان بن خرزاذ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13890وأبو القاسم البغوي ،
والحسين بن إسحاق التستري ، وخلق كثير .
[ ص: 528 ]
قال
الأثرم : سمعت
القعنبي يقول : رأيت رجلا طويلا شابا في مجلس
ابن عيينة ، فقال
ابن عيينة : من يسأل
لأهل الكوفة ؟ ثم قال : أين
ابن الحماني ، فقام ، فقال : من أنت ؟ فانتسب له ، فقال : نعم ، كان أبوك جليسنا عند
مسعر ، فجعل يسأل .
وقال
إبراهيم بن بشار : رأيت عند
ابن عيينة جماعة من البصريين يتذاكرون الحديث ، فتحول
سفيان للكوفة ، أتى إلى ناحية
أهل الكوفة ، فقال : أين ابن آدم ؟ أين
ابن الحماني عبد الحميد ؟ .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، عن
طريف بن عبيد الله الموصلي قال : كأني أنظر إلى
يحيى الحماني شيخ ضعيف ، أعور اليسرى ، منحني العنق ، يقول : حدثنا
شريك .
وقال
محمد بن عبد الرحمن السامي الهروي : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن
يحيى الحماني ، فسكت ، فلم يقل شيئا .
وقال
الميموني : ذكر
الحماني عند
أحمد ، فقال : ليس
بأبي غسان بأس . ومرة ذكره ، فنفض يده ، وقال : لا أدري .
وقال
مطين : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عنه ، قلت له : تعرفه ؟ لك به علم ؟ فقال : كيف لا أعرفه ؟ قلت : أكان ثقة ؟ قال : أنتم أعرف بمشايخكم .
[ ص: 529 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13918محمد بن إبراهيم البوشنجي : حدثنا
يحيى الحماني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، حدثنا
إسحاق الأزرق . . فذكر حديثا في الإبراد بالظهر .
قال
حنبل : قدمت من
الكوفة ، فقلت
لأبي عبد الله : حدثنا
يحيى الحماني ، عن
أبي عبد الله بحديث
إسحاق الأزرق ، فقال : ما أعلم أني حدثته به ، فلعله حفظه على المذاكرة .
وكذا سأل
المروذي أحمد ، فأنكر أن يكون حدثه ، وقال : قولوا
لهارون الحمال يضرب على حديث
يحيى الحماني .
وقال
أبو عبيد الآجري ، عن
أبي داود قال : حدث
يحيى الحماني عن
أحمد بحديث
إسحاق الأزرق ، فأنكره ، فقال
يحيى : حدثنا
أحمد على باب
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، فقال
أحمد : ما سمعناه من
إسحاق إلا بعد موت
إسماعيل .
ثم قال
أبو داود : كان حافظا ، سألت
أحمد عنه ، فقال : ألم تره ؟ قلت : بلى . قال : إنك إذا رأيته عرفته .
[ ص: 530 ] وقيل : كان يتشيع فقال
أبو داود : سألته عن حديث
لعثمان ، فقال لي : تحب
عثمان .
قال
عبد الله بن أحمد : قلت لأبي : إن ابني
أبي شيبة يقدمون
بغداد ، فما ترى فيهم ؟ فقال : قد جاء
ابن الحماني إلى هاهنا ، فاجتمع عليه الناس ، وكان يكذب جهارا ،
ابن شيبة على كل حال يصدق . وقلت لأبي عن حديث
إسحاق فقال : كذب ، ما سمعته
من الأزرق إلا بعد ذلك ، أنا لم أعلم تلك الأيام أن هذا حديث غريب ، حتى سألني عنه هؤلاء الشباب . وقال أبي : ما كان أجرأه ! وقال : ما زلنا نعرفه أنه يسرق الأحاديث أو يتلقفها ، أو يتلقطها . وقال : قد طلب وسمع ، ولو اقتصر على ما سمع ، لكان له فيه كفاية .
وقال
عبد الله بن أحمد : حدث أيضا عن
قريش بن حيان ، عن
بكر بن وائل ، عن
الزهري ، عن
عطاء بن يزيد ، عن
أبي أيوب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأظفار ،
وقريش مات قبل أن يدخل
الحماني البصرة ، وإنما سمعه من
[ ص: 531 ] nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
قريش .
وقال
الأثرم : قلت
لأبي عبد الله : ما تقول في
ابن الحماني ؟ فقال : ليس هو واحدا ولا اثنين ولا ثلاثة ولا أربعة يحكون عنه . ثم قال : الأمر فيه أعظم من ذلك ، وحمل عليه حملا شديدا في أمر الحديث . وذكرته
لأبي عبد الله مرة ، فقال :
ابن الحماني ليس الآن عليه قياس ، أمر ذاك عظيم ، أو كما
قال ، ورأيته شديد الغيظ عليه .
وقال
عبد الله بن أحمد : قلت لأبي : بلغني أن
ابن الحماني حدث عن
شريك ، عن
هشام ، عن أبيه ،
عن عائشة ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يعجبه النظر إلى الحمام ، فأنكروه عليه ، فرجع عن رفعه ، فقال أبي : هذا كذب ، إنما كنا نعرف بهذا
حسين بن علوان يقولون : وضعه على
هشام .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : كان
أحمد وعلي يتكلمان في
يحيى الحماني . وقال
[ ص: 532 ] مرة : رماه
أحمد وابن نمير .
nindex.php?page=showalam&ids=12296أحمد بن يوسف السلمي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني يقول : أدركت ثلاثة ويحدثون بما لا يحفظون :
يحيى بن عبد الحميد ،
وعبد الأعلى السامي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر بن سليمان .
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : أخبرنا
عبدان قال : قال
ابن نمير :
الحماني كذاب ، فقيل
لعبدان : سمعته منه ؟ قال : لا .
وقال
مطين : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير عن
يحيى الحماني ، فقال : هو ثقة ، هو أكبر من هؤلاء كلهم ، فاكتب عنه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16992محمد بن عبد الله بن عمار :
يحيى الحماني سقط حديثه .
قال
الحسين بن إدريس : فقيل
لابن عمار : فما علته ؟ قال : لم يكن
لأهل الكوفة حديث جيد غريب ، ولا
لأهل المدينة ، ولا لأهل بلد حديث جيد غريب إلا رواه ، فهذا يكون هكذا .
وقال
الجوزجاني :
يحيى بن عبد الحميد ساقط متلون ، ترك حديثه ، فلا ينبعث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة : سمعت
الذهلي يقول : ذهب كالأمس الذاهب .
[ ص: 533 ] وقال
محمد بن المسيب الأرغياني : سمعت
محمد بن يحيى يقول : اضربوا على حديثه بستة أقلام .
وقال
أبو يحيى صاعقة : كنا إذا قعدنا إلى
الحماني ، تبين لنا منه بلايا .
وقال
أحمد بن محمد بن صدقة وأبو شيخ ، عن
زياد بن أيوب دلويه ، سمعت
يحيى بن عبد الحميد يقول : مات
معاوية على غير ملة الإسلام . قال
أبو شيخ : قال
دلويه : كذب عدو الله .
أحمد بن سعيد بن مسعود المروزي ، عن أبيه : سمعت
عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي يقول : قدمت
الكوفة ، فنزلت بالقرب من
ابن الحماني ، فذاكرته بأحاديث سمعتها
بالبصرة ، ومن أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، وكان يستغربها ، ويقول : ما سمعت هذا من
سليمان ، ثم أودعته كتبي ، وختمت عليها ، فلما رجعت ، وجدت الخواتيم قد كسرت ، فقلت : ما شأن هذه الكتب ؟ قال : ما أدري ، وجدت تلك الأحاديث التي ذاكرته بها عن
سليمان ، قد أدخلها في مصنفاته ، فقلت : سمعت من
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ؟
قال : نعم .
وقال
ابن خراش : حدثنا
محمد بن يحيى ، عن
عبد الله بن عبد الرحمن ، قال : أودعت كتبي
يحيى الحماني ، وكان فيها حديث
خالد [ ص: 534 ] الواسطي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون وفيها حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، وكنت قد سمعت منه المسند ، ولم يكن فيه من حديثهما شيء ، فقدمت ، فإذا كتبي على خلاف ما تركتها عنده ، وإذا قد نسخ حديث
خالد وسليمان ، ووضعه في " المسند " . قال
محمد بن يحيى : ما أستحل الرواية عنه .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : حدثنا
سليمان بن داود القطان بالري : سمعت
عبد الله بن عبد الرحمن قال : قدمت
الكوفة حاجا ، وأودعت
يحيى كتبا لي ، فلما رجعت جحدها ، وأنكر ، فرفقت به ، فلم ينفع ، قال : فصايحته ، واجتمع الناس علينا ، فقام إلى وراقه ، فأخذ بيدي ، فنحاني ، وقال : إن أمسكت ، تخلصت . فأمسكت ، فإذا الوراق قد جاءني بالكتب ، وكانت مشدودة في خرقة ولبد ، فإذا الشد مغير ، فنظرت في الأجزاء ، فإذا فيها علامات بالحمرة ، ولم يكن نظر فيها أحد ، وإذا أكثر العلامات على
مروان الطاطري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ،
وعبد العزيز الدراوردي ، فافتقدت منها جزأين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بثقة ، وقال مرة : ضعيف .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : فروى عنه
عباس :
nindex.php?page=showalam&ids=12194أبو يحيى الحماني ثقة ، وابنه ثقة .
وقال
أحمد بن زهير عنه :
يحيى الحماني ثقة .
[ ص: 535 ] وروى عنه
عثمان بن سعيد : صدوق مشهور ، ما
بالكوفة مثله ، ما يقال فيه إلا من حسد .
وقال
أبو حاتم : سألت
ابن معين عنه ، فأجمل القول فيه ، وقال : ما له ؟ كان يسرد مسنده أربعة آلاف سردا ، وحديث
شريك ثلاثة آلاف وخمسمائة كمثل . ذكر
أبو حاتم نحو عشرة آلاف . ثم قال : كان أحد المحدثين .
وقال عن
ابن معين عبد الخالق بن منصور : صدوق ثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14386أحمد بن منصور الرمادي : هو عندي أوثق من
أبي بكر بن أبي شيبة ، وما يتكلمون فيه إلا من الحسد .
قلت : الجرح مقدم ،
وأحمد والدارمي بريئان من الحسد .
قال
عثمان بن سعيد : كان
يحيى الحماني فيه غفلة ، لم يقدر أن يصون نفسه كما يفعل أصحاب الحديث ، ربما يجيء رجل ، فيفتري عليه ، وفي رواية : فيسبه ، وربما يلطمه .
وقال
أحمد بن زهير ، عن
ابن معين : ما كان
بالكوفة في أيامه رجل يحفظ معه ، وهؤلاء يحسدونه .
قلت : بل ينصفونه ، وأنت فما أنصفت .
[ ص: 536 ] ابن صالح المصري : قال
البغوي : كنا على باب
يحيى الحماني ، فجاء
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين على بغلته ، فسأله أصحاب الحديث أن يحدثهم ، فأبى ، وقال : جئت مسلما على
أبي زكريا ، فدخل ، ثم خرج ، فسألوه عنه ، فقال : ثقة ابن ثقة .
وكذلك روى توثيقه عن
ابن معين :
مطين ،
وأحمد بن أبي يحيى ،
وعبد الله بن الدورقي ، وغيرهم ، حتى قال
محمد بن أبي هارون الهمذاني : سألته عنه ، فقال : ثقة وأبوه ثقة . فقلت : يقولون فيه . قال : يحسدونه ، هو - والله الذي لا إله إلا هو - ثقة .
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي ، عن
علي بن عبد العزيز : سمعت
يحيى الحماني يقول لقوم غرباء في مجلسه : من أين أنتم ؟ فأخبروه . فقال : سمعتم ببلدكم أحدا يتكلم في ، ويقول : إني ضعيف في الحديث ؟ لا تسمعوا كلام
أهل الكوفة ، فإنهم يحسدونني ، لأني أول من جمع المسند ، وقد تقدمتهم في غير شيء .
قال
علي بن حكيم : ما رأيت أحدا أحفظ لحديث
شريك من
يحيى الحماني .
قلت : لا ريب أنه كان مبرزا في الحفظ ، كما كان
nindex.php?page=showalam&ids=14555سليمان الشاذكوني ، ولكنه أصون من
الشاذكوني ، ولم يقل أحد قط : إنه وضع حديثا ، بل ربما كان يتلقط أحاديث ، ويدعي روايتها ، فيرويها على وجه
[ ص: 537 ] التدليس ، ويوهم أنه سمعها وهذا قد دخل فيه طائفة ، وهو أخف من افتراء المتون .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى
قبيصة وأبي نعيم في حديث
الثوري ، وسوى
يحيى الحماني في حديث
شريك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16598وعلي بن الجعد في حديثه .
قال أبو
أحمد بن عدي :
ليحيى الحماني مسند
صالح ، ويقال : إنه أول من صنف المسند
بالكوفة ، وأول من صنف المسند
بالبصرة مسدد ، وأول من صنف المسند
بمصر أسد السنة ، وهو أقدم منهما موتا .
والحماني يقال : إن
الدارمي أودعه كتبا ، فسرق منها أحاديث ، وتكلم فيه
أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16604وابن المديني قال :
يحيى حسن الثناء عليه . . . إلى أن قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : ولم أر في مسنده وأحاديثه أحاديث مناكير ; وأرجو أنه لا بأس به .
قال شيخنا
أبو الحجاج : وجده
ميمون ، ويقال :
عبد الرحمن بن ميمون يلقب بشمين .
قلت : وقد تواتر توثيقه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، كما قد تواتر تجريحه عن الإمام
أحمد ، مع ما صح عنه من تكفير صاحب .
ولا رواية له في الكتب الستة ، تجنبوا حديثه عمدا ، لكن له ذكر في " صحيح "
مسلم في ضبط اسمه ، فقال
عقيب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
[ ص: 538 ] ربيعة ، عن
عبد الملك بن سعيد بن سويد ، عن
أبي حميد أو
أبي أسيد ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880810 " إذا دخل أحدكم المسجد ، فليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك . . . " وذكر الحديث ثم قال : سمعت
يحيى بن يحيى يقول : كتبت هذا الحديث من كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، قال : وبلغني أن
يحيى الحماني يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=45وأبو أسيد .
قد وقع لي من عوالي
الحماني :
فأخبرني
أبو المعالي أحمد بن إسحاق بمصر ، أخبرنا
الفتح بن عبد الله الكاتب ، أخبرنا
هبة الله بن الحسين الحاسب ، أخبرنا
أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور ، حدثنا
عيسى بن علي الوزير إملاء ، حدثنا
أبو القاسم البغوي ، حدثنا
يحيى بن عبد الحميد ، حدثنا
شريك ، حدثنا
منصور ، حدثنا
ربعي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880811أما إني سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " لا تكذبوا علي ، فمن كذب علي متعمدا فليلج النار " .
أخبرنا
أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء بقراءتي ، أخبرنا
عبد المعز بن محمد في كتابه ، أخبرنا
تميم بن أبي سعيد سماعا في سنة تسع وعشرين وخمسمائة ، أخبرنا
أبو سعد محمد بن عبد الرحمن ، أخبرنا
أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان الحيري سنة أربع وسبعين وثلاثمائة قال : أخبرنا
أبو يعلى أحمد بن علي الموصلي بها سنة ست وثلاثمائة قال : حدثنا
[ ص: 539 ] يحيى بن عبد الحميد ، حدثنا
قيس بن الربيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة ، عن
عمارة بن أوس ، رضي الله عنه - وكان قد صلى القبلتين جميعا - قال :
إني لفي منزلي ، إذا مناد ينادي على الباب : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد حول القبلة ، فأشهد على إمامنا والرجال والنساء والصبيان لقد صلوا إلى هاهنا - يعني بيت المقدس - وإلى هاهنا - يعني الكعبة .
وقرأت على
أبي سعيد سنقر الحلبي بها ، أخبركم
عبد اللطيف بن يوسف ، أخبرنا
أبو الحسين عبد الحق بن عبد الخالق ، أخبرنا
علي بن محمد ، أخبرنا
أبو الحسن علي بن أحمد بن الحمامي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13433عبد الباقي بن قانع ، حدثنا
عبد الله بن محمد ، حدثنا
يحيى الحماني ، حدثنا
قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة ، عن
عمارة بن أوس - وكان ممن صلى القبلتين - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880813إني في منزلي ، إذ ناداني مناد على الباب : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد حول القبلة إلى الكعبة هذا حديث غريب من الأفراد العوالي .
أخبرنا
عبد الحافظ بن بدران ، أخبرنا
موسى بن عبد القادر ، أخبرنا
ابن البناء ، أخبرنا
ابن البسري ، أخبرنا
المخلص ، حدثنا
عبد الله ، حدثنا
يحيى الحماني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880814 " أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وعلي في [ ص: 540 ] الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وابن عوف في الجنة ، وسعد في الجنة ، وسعيد في الجنة ، nindex.php?page=showalam&ids=5وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومطين ومعاوية بن صالح والبغوي : مات
يحيى الحماني سنة ثمان وعشرين ومائتين .
زاد
مطين : في رمضان بالعسكر ، وكان لا يخضب .
وقال
البغوي : في رمضان أيضا . قال : وكان أول من مات
بسامراء من المحدثين الذين أقدموا ، وكان لا يخضب ، وقد كتبت عنه .
قلت : أخطأ من قال : إنه توفي سنة خمس وعشرين .