صفحة جزء
وموسى بن هارون ابنه

الإمام الحافظ الكبير الحجة الناقد ، محدث العراق أبو عمران . البزاز .

ولد سنة أربع عشرة ومائتين . [ ص: 117 ]

وسمع من : علي بن الجعد ، وأحمد بن حنبل ، ويحيى الحماني ، وخلف بن هشام ، ويحيى بن معين ، وابن أبي شيبة ، ووالده ، وطبقتهم . وصنف الكتب ، واشتهر اسمه .

روى عنه : خلق كثير ، منهم : أبو سهل بن زياد ، وجعفر الخلدي ، ودعلج السجزي ، وأبو بكر الشافعي ، وأبو القاسم الطبراني ، وأبو بكر بن إسحاق الصبغي ، والقاضي أبو الطاهر الذهلي قاضي مصر .

قال الصبغي : ما رأينا في حفاظ الحديث أهيب ولا أورع من موسى بن هارون .

وقال الحافظ عبد الغني بن سعيد : أحسن الناس كلاما على حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علي بن المديني في زمانه ، وموسى بن هارون في وقته ، والدارقطني في وقته .

قال أبو عبد الله الحاكم : سمعت أبا سهل بن زياد يقول : كان إسماعيل القاضي يجلس موسى بن هارون معه على سريره ، ينظر في كل ما يقرأ عليه ، يعني ليتقنه له ، هذا مع ثقة إسماعيل وجلالته في العلم والحديث ، لكنه شاخ ، وناطح التسعين ، فخاف أن تزل قدم بعد ثبوتها .

قال أبو بكر الخطيب : كان موسى ثقة حافظا .

وقيل : كان موسى كثير الحج ، فكان يقيم ببغداد سنة ، ويحج ويجاور سنة ، وأظنه كان يتجر في غضون ذلك . [ ص: 118 ]

مات في شهر شعبان ، سنة أربع وتسعين ومائتين . وله ثمانون عاما . وقع لي من عواليه ، وعوالي أبيه .

فأخبرنا الشريف أبو الحسن علي بن أحمد العلوي بالإسكندرية ، أخبرنا محمد بن أحمد بن عمر ببغداد ، أخبرنا محمد بن عبيد الله المجلد ، أخبرنا أبو نصر محمد بن محمد بن علي الزينبي ، أخبرنا أبو طاهر المخلص ، حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، حدثنا هارون بن عبد الله ، حدثنا محاضر بن المورع ، حدثنا الأعمش ، عن المسيب بن رافع ، عن تميم بن طرفة ، عن جابر بن سمرة ، قال : دخل النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ونحن حلق في المسجد ، فقال : ما لي أراكم عزين ؟ . وبه إلى البغوي : حدثنا هارون بن عبد الله ، حدثنا محاضر ، ومحمد بن عبد الله الأسدي ، قالا : حدثنا الأعمش ، عن المسيب ، عن تميم ، عن جابر ، قال : دخل علينا النبي -صلى الله عليه وسلم- ، فقال : ما لكم لا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها ؟ قال : يتمون الصفوف الأول ، ويتراصون في الصف أخبرنا يحيى بن أبي منصور ، وعبد الرحمن بن محمد ، وعلي بن أحمد الحنبليون ، وجماعة كتابة ، قالوا : أخبرنا عمر بن محمد ، أخبرنا [ ص: 119 ] هبة الله بن محمد ، أخبرنا محمد بن محمد بن غيلان ، أخبرنا أبو بكر الشافعي ، حدثنا موسى بن هارون البزاز ، حدثنا كامل بن طلحة ، حدثنا الليث عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن علي بن الحسين أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، كفن في ثلاثة أثواب : أحدها برد ، وألحد له ، ونصب على اللحد اللبن هذا مرسل جيد ، ورواه قتيبة عن الليث .

التالي السابق


الخدمات العلمية