nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم : حدثني
القاسم بن هزان ، سمع
الزهري يقول : لا يرضي الناس قول عالم لا يعمل ، ولا عمل عامل لا يعلم .
القاسم : ثقة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد قال : كان
الزهري يقدح أبدا عند
هشام في
الوليد بن يزيد ويعيبه ، ويذكر أمورا عظيمة حتى يذكر الصبيان ، وأنهم يخضبون بالحناء ، ويقول
لهشام : ما يحل لك إلا خلعه ، فكان
هشام لا يستطيع ذلك للعقد الذي عقد له ، ولا يكره ما صنع
الزهري رجاء أن يؤلب عليه الناس ، فكنت يوما عنده في ناحية
الفسطاط ، أسمع ذم
الزهري للوليد ، فجاء الحاجب ، فقال : هذا
الوليد بالباب ، قال : أدخله ، فأوسع له
هشام على فراشه ، وأنا أعرف في وجه
الوليد الغضب والشر ، فلما استخلف
الوليد بعث إلي وإلى
ابن المنكدر ،
وابن القاسم ،
وربيعة ، قال : فأرسل إلي ليلة مخليا وقدم العشاء ، وقال : حديث حسن
يابن ذكوان ،
[ ص: 342 ] أرأيت يوم دخلت على
الأحول وأنت عنده ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري يقدح في ، أفتحفظ من كلامه شيئا ؟ قلت : يا أمير المؤمنين ، أذكر يوم دخلت والغضب في وجهك أعرفه ، قال : كان الخادم الذي رأيت على رأس
هشام ينقل ذلك كله إلي وأنا على الباب قبل أن أدخل إليكم ، وأخبرني أنك لم تنطق بشيء ، قلت : نعم ، قال : قد كنت عاهدت الله ، لئن أمكنني الله القدرة بمثل هذا اليوم أن أقتل
الزهري . رواها
الواقدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن أبيه .
وقال
الواقدي : حدثنا
ابن أخي الزهري ، قال : كان عمي قد اتعد هو وابن
هشام بن عبد الملك ، وكان
الوليد يتلهف لو قبض عليه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم : حدثنا
سعيد بن عبد العزيز ، أنبأنا
الزهري ، قال
لهشام : اقض ديني ، قال : وكم هو ؟ قال : ثمانية عشر ألف دينار ، قال : إني أخاف إن قضيتها عنك أن تعود ، فقال : قال النبي- صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880183لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين فقضاها عنه . قال : فما مات
الزهري حتى استدان مثلها . فبيعت شغب فقضي دينه .
العدني : حدثنا
سفيان ، قال : رأيت
مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر ، أتيا
الزهري بمكة ، فكلماه يعرضان عليه ، فقال
الزهري : إني أريد
المدينة وطريقي عليكما ، تأتيان إن شاء الله . قال : وكان
عبيد الله هو المتكلم
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك معه ساكت ، ولم يسمعا عليه
بمكة شيئا .
قال
معمر : أتيت
الزهري بالرصافة فجالسته .
الليث ، عن
معاوية بن صالح ، أن
أبا جبلة حدثه قال : كنت مع
ابن شهاب في سفر ، فصام يوم عاشوراء ، فقيل له : لم تصوم وأنت تفطر في رمضان في السفر ؟ قال : إن رمضان له عدة من أيام أخر ، وإن عاشوراء يفوت .
[ ص: 343 ] أبو مسهر : حدثنا
يحيى بن حمزة ، قال
الزهري : ثلاث إذا كن في القاضي فليس بقاض : إذا كره الملام ، وأحب المحامد ، وكره العزل .
يحيى بن أيوب ، عن
يزيد بن أبي حبيب ، عن
ابن شهاب قال : لا تناظر بكتاب الله ، ولا بكلام رسول الله -صلى الله عليه وسلم .
قال
عبد الرحمن بن القاسم ، عن
مالك قال : قدم
ابن شهاب المدينة ، فأخذ بيد
ربيعة ، ودخلا إلى بيت الديوان ، فما خرجا إلى العصر . فقال
ابن شهاب : ما ظننت أن
بالمدينة مثلك ، وخرج
ربيعة وهو يقول : ما ظننت أن أحدا بلغ من العلم ما بلغ
ابن شهاب .
ابن أبي رواد ، عن
ابن شهاب قال : العمائم تيجان العرب ، والحبوة حيطان العرب ، والاضطجاع في المسجد رباط المؤمنين .
يونس ، عن
ابن شهاب قال : الإيمان بالقدر نظام التوحيد ، فمن وحد ولم يؤمن بالقدر ، كان ذلك ناقضا توحيده .
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم : حدثنا
يحيى بن أيوب ونافع بن يزيد قالا : حدثنا
عقيل ، عن
ابن شهاب قال : من سنة الصلاة أن تقرأ :
بسم الله الرحمن الرحيم ثم فاتحة الكتاب ، ثم تقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ، ثم تقرأ سورة ، فكان
ابن شهاب يقرأ أحيانا سورة مع الفاتحة ، يفتتح كل سورة منها ببسم الله الرحمن الرحيم ، وكان يقول : أول من قرأ بسم الله الرحمن الرحيم سرا
بالمدينة :
عمرو بن سعيد بن العاص ، وكان رجلا حييا .
ابن أبي يونس : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول : إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذونه . لقد أدركت في المسجد سبعين ممن يقول : قال فلان ، قال رسول الله ، وإن أحدهم لو ائتمن على بيت مال ، لكان به أمينا . فما أخذت منهم شيئا ; لأنهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن ويقدم علينا
الزهري وهو شاب فنزدحم على بابه .
[ ص: 344 ] قلت : كأن مالكا
انخدع بخضاب
الزهري فظنه شابا . رواها
أبو إسماعيل الترمذي ، عن
إسماعيل .
محمد بن عباد المكي : حدثنا
سفيان ، سمعت
الزهري يقول : كنت أحسب أني قد أصبت من العلم ، حتى جالست
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، فكأنما كنت في شعب من الشعاب .
إسحاق بن محمد الفروي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول : دخلت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة ، ومشيخة على
ابن شهاب ، فسأله إنسان عن حديث ، فقال : تركتم العلم ، حتى إذا صرتم كالشنان قد توهت ، طلبتموه ، والله لا جئتم بخير أبدا . فضحكنا .
يونس عن
ابن شهاب : جالست
ابن المسيب حتى ما كنت أسمع منه إلا الرجوع ، يعني : المعاد ، وجالست
عبيد الله فما رأيت أغرب منه ، ووجدت
عروة بحرا لا تكدره الدلاء .
أبو ضمرة : حدثنا
عبيد الله بن عمر ، رأيت
ابن شهاب يؤتى بالكتاب ما يقرؤه ولا يقرأ عليه ، فنقول : نأخذ هذا عنك ؟ فيقول : نعم . فيأخذونه وما قرأه ولا يرونه .
عبد الرحمن بن إسحاق ، عن
الزهري قال : ما استعدت حديثا قط ، وما شككت في حديث إلا حديثا واحدا . فسألت صاحبي فإذا هو كما حفظت . قال
معمر : قد روى
الزهري عن الموالي :
سليمان بن يسار ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع مولى ابن عمر ،
ونافع مولى أبي قتادة ،
وحبيب مولى عروة ،
وكثير مولى أفلح . وقلت له : إنهم يقولون : إنك لا تروي عن الموالي . قال : قد رويت عنهم ، ولكن إذا وجدت عن أبناء
المهاجرين والأنصار ، فما حاجتي إلى غيرهم . وسمعته يقول : يا
أهل العراق ، يخرج الحديث من عندنا شبرا ، ويصير عندكم ذراعا .
عطاء بن مسلم الخفاف ، عن
عبد الله بن عمر ، عن
الزهري قال : حدثت
علي بن الحسين بحديث ، فلما فرغت منه ، قال : أحسنت -بارك الله فيك- هكذا
[ ص: 345 ] حدثناه ، قلت : أراني حدثتك بحديث أنت أعلم به مني ، قال : لا تقل ذاك ، فليس من العلم ما لا يعرف ، إنما العلم ما عرف ، وتواطأت عليه الألسن .
ابن وهب قال : قال
مالك : لقد هلك
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، ولم يترك كتابا ، ولا
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، ولا
عروة ، ولا
ابن شهاب ، قلت
nindex.php?page=showalam&ids=13283لابن شهاب وأنا أريد أن أخصمه : ما كنت تكتب ؟ قال : قلت : ولا تسأل أن يعاد عليك الحديث ؟ قال : لا .
قال
معمر : كان
الزهري إذا ذكر
علي بن الحسين ، قال : لم أر في أهل بيته أفضل منه .
أيوب بن سويد : حدثنا
يونس ، قال
الزهري : إياك وغلول الكتب ، قلت : وما غلولها ؟ قال : حبسها .
الأوزاعي ، عن
سليمان بن حبيب ، عن
عمر بن عبد العزيز قال : ما أتاك به
الزهري عن غيره ، فشد يدك به ، وما أتاك به عن رأيه ، فانبذه .
قال
ابن المديني : دار علم الثقات على ستة ، فكان
بالحجاز الزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ،
وبالبصرة قتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير ،
وبالكوفة أبو إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش .
داود بن المحبر ، عن
مقاتل بن سليمان ، عن
الزهري قال : كان
ابن عباس يقول : خمس يورثن النسيان : أكل التفاح ، والبول في الماء الراكد ، والحجامة في القفا ، وإلقاء القملة في التراب ، وسؤر الفأرة .
قال
محمد بن يحيى الذهلي :
أبو حميد مولى مسافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، روى عنه
الزهري حديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=880184لتنتقن كما ينتقى التمر .
[ ص: 346 ] وحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=880185إياكم ومحقرات الأعمال رواهما
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عنه .
أحمد بن عبد العزيز الرملي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن
الأوزاعي ، سمعت
الزهري لما حدث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880186لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن قلت له : فما هو ؟ قال : من الله القول ، وعلى الرسول البلاغ ، وعلينا التسليم ، أمروا حديث رسول الله كما جاء -بلا كيف .
محمد بن ميمون المكي : حدثنا ابن عيينة ، قال : أتيت
الزهري ، وهو عند سارية عند
باب الصفا ، فجلست بين يديه ، فقال : يا بني قرأت القرآن ؟ قلت : بلى . قال : تعلمت الفرائض ؟ قلت : بلى . قال : كتبت الحديث ؟ قلت : بلى . يعني عن أبي
إسحاق الهمداني . قال : أبو إسحاق إسناد .
ضمرة بن ربيعة ، عن
رجاء بن أبي سلمة ، عن
أبي رزين ، سمعت الزهري يقول : أعيا الفقهاء وأعجزهم أن يعرفوا ناسخ حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من منسوخه .
وعن
إسماعيل المكي : سمعت
الزهري يقول : من سره أن يحفظ
[ ص: 347 ] الحديث فليأكل الزبيب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : لأن زبيب
الحجاز حار حلو رقيق فيه يبس مقطع للبلغم .
أيوب بن سويد ، عن
يونس ، عن
الزهري ، قال لي
القاسم : أراك تحرص على الطلب ، أفلا أدلك على وعائه ؟ قلت : بلى . قال : عليك
بعمرة بنت عبد الرحمن ، فإنها كانت في حجر
عائشة ، فأتيتها ، فوجدتها بحرا لا ينزف .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قال
ابن عيينة : حدث
الزهري يوما بحديث ، فقلت : هاته بلا إسناد ، قال : أترقى السطح بلا سلم ؟ .
عن
الوليد بن عبيد الله العجلي ، عن
الزهري قال : الحافظ لا يولد إلا في كل أربعين سنة مرة .
يونس بن محمد : حدثنا أبو أويس ، سألت
الزهري عن التقديم والتأخير في الحديث ، فقال : إن هذا يجوز في القرآن فكيف به في الحديث ؟ إذا أصيب معنى الحديث ، ولم يحل به حراما ، ولم يحرم به حلالا ، فلا بأس ، وذلك إذا أصيب معناه .
أخبرنا
أحمد بن إسحاق الزاهد ، أنبأنا
محمد بن هبة الله بن عبد العزيز المراتبي ببغداد ، أنبأنا عمي
محمد بن عبد العزيز الدينوري سنة تسع وثلاثين وخمسمائة ، أنبأنا
عاصم بن الحسن ، أنبأنا
عبد الواحد بن محمد ، حدثنا
الحسين بن إسماعيل المحاملي ، حدثنا
أحمد بن إسماعيل ، حدثنا
مالك بن أنس ، عن
ابن شهاب ، عن
عروة بن الزبير ، عن
عمرة بنت عبد الرحمن ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=880187عن عائشة ، أنها قالت : كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا اعتكف يدني إلي رأسه فأرجله ، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان .
[ ص: 348 ] أخبرنا
أبو المعالي الأبرقوهي ، أنبأنا
الفتح بن عبد السلام ، أنبأنا
هبة الله بن الحسين ، أنبأنا
أحمد بن محمد بن النقور ، حدثنا
عيسى بن علي ، حدثنا
أبو القاسم عبد الله بن محمد ، حدثنا
منصور بن أبي مزاحم ، حدثنا
إبراهيم بن سعد ، عن
الزهري ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=880188أن النبي -صلى الله عليه وسلم- : رأى في يد رجل خاتما من ذهب ، فضرب إصبعه حتى ألقاه ، ورأى على أم سلمة قرطي ذهب ، فأعرض عنها ، حتى رمت بهما هكذا أرسله
منصور .
وبالإسناد إلى
أبي القاسم هو البغوي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن الوليد ، حدثنا
إبراهيم بن سعد عن
الزهري ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=880189عن أنس ، أنه أبصر على النبي -صلى الله عليه وسلم- خاتم ورق يوما واحدا ، فصنع الناس خواتيمهم من ورق فلبسوها ، فطرح النبي -صلى الله عليه وسلم- خاتمه ، وطرحوا خواتيمهم ، ورأى في يد رجل خاتما فضرب إصبعه حتى رمى به .
أخبرنا
محمد بن عبد السلام التميمي ،
وأحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء [ ص: 349 ] قراءة ، عن
عبد المعز بن محمد ، أنبأنا
أبو الفضل محمد بن إسماعيل ، أنبأنا محلم بن إسماعيل ، أنبأنا
الخليل بن أحمد السجزي ،
حدثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا
قتيبة ، حدثنا
المفضل ، عن
عقيل ، عن
ابن شهاب ، عن
عروة ، عن
عائشة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=880190أن النبي -صلى الله عليه وسلم- : كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة ، جمع كفيه ، ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، بدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
قتيبة بن سعيد مثله .
وقد وقع لنا جملة صالحة من عالي حديث
الزهري ، وقد طالت هذه الترجمة وبقيت أشياء ، والله الموفق .
قال
محمد بن سعد : أخبرني
الحسين بن المتوكل العسقلاني ، قال : رأيت قبر
الزهري بأدما وهي خلف
شغب وبدا وهي أول عمل
فلسطين ، وآخر عمل
الحجاز ، وبها ضيعة
للزهري ، رأيت قبره مسنما مجصصا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان : توفي
الزهري سنة أربع أو ثلاث وعشرين ومائة تابعه
أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين .
وقال عدة : مات سنة أربع قال
nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى : حدثنا
ابن أخي الزهري ،
[ ص: 350 ] أن عمه مات سنة أربع وكذا قال
إبراهيم بن سعد ،
وابن عيينة ، زاد
الواقدي : وهو ابن اثنتين وسبعين سنة .
وقال
ابن سعد وخليفة والزبير : مات لسبع عشرة خلت من رمضان سنة أربع وعشرين . وشذ
أبو مسهر ، فقال : مات سنة خمس .