صفحة جزء
ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون عطف على جملة " لا يؤمنون به " وهو كلام جامع لإبطال جميع معاذيرهم من قولهم لوما تأتينا بالملائكة وقولهم إنك لمجنون

[ ص: 26 ] بأنهم لا يطلبون الدلالة على صدقه ; لأن دلائل الصدق بينة ، ولكنهم ينتحلون المعاذير المختلفة .

والكلام الجامع لإبطال معاذيرهم : أنهم لو فتح الله بابا من السماء حين سألوا آية على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، أي : بطلب من الرسول فاتصلوا بعالم القدس والنفوس الملكية ورأوا ذلك رأي العين لاعتذروا بأنها تخيلات وأنهم سحروا فرأوا ما ليس بشيء شيئا .

ونظيره قوله ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين .

( و ظل ) تدل على الكون في النهار ، أي : وكان ذلك في وضح النهار وتبين الأشباح ، وعدم التردد في المرئي .

والعروج : الصعود ، ويجوز في مضارعه ضم الراء - وبه القراءة - وكسرها ، أي : فكانوا يصعدون في ذلك الباب نهارا .

و سكرت بضم السين وتشديد الكاف في قراءة الجمهور ، وبتخفيف الكاف في قراءة ابن كثير ، وهو مبني للمجهول على القراءتين ، أي : سدت ، يقال : سكر الباب بالتشديد وسكره بالتخفيف إذا سده .

والمعنى : لجحدوا أن يكونوا رأوا شيئا .

وأتوا بصيغة الحصر للدلالة على أنهم قد بتوا القول في ذلك ، ورد بعضهم على بعض ظن أن يكونوا رأوا أبواب السماء وعرجوا فيها ، وزعموا أنهم ما كانوا يبصرون ، ثم أضربوا عن ذلك إضراب المتردد المتحير ينتقل من فرض إلى فرض فقالوا بل نحن قوم مسحورون ، أي : ما رأيناه هو تخيلات المسحور ، أي : فعادوا إلى إلقاء تبعة ذلك على الرسول - صلى الله عليه وسلم - بأنه سحرهم حين سأل لهم الله أن يفتح بابا من السماء ففتحه لهم . [ ص: 27 ] وقد تقدم الكلام على السحر وأحواله عند قوله تعالى يعلمون الناس السحر في سورة البقرة .

وإقحام كلمة ( قوم ) هنا دون أن يقولوا : بل نحن مسحورون ; لأن ذكرها يقتضي أن السحر قد تمكن منهم ، واستوى فيه جميعهم حتى صار من خصائص قوميتهم كما تقدم تبيينه عند قوله تعالى لآيات لقوم يعقلون في سورة البقرة ، وتكرر ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية