(
ذلك لمن خشي العنت منكم ) ذلك إشارة إلى نكاح عادم طول الحرة المؤمنة . والعنت : هو الزنا . قاله :
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، و
مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13033وابن جبير ،
والضحاك ، و
nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية العوفي ،
وعبد الرحمن بن زيد . والعنت : أصله المشقة ، وسمي الزنا عنتا باسم ما يعقبه من المشقة في الدنيا والآخرة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد : أصل العنت أن يحمله العشق والشبق على الزنا ، فيلقى العذاب في الآخرة ، والحد في الدنيا . وقال
أبو عبيدة nindex.php?page=showalam&ids=14416والزجاج : العنت الهلاك . وقالت طائفة : الحد . وقالت طائفة : الإثم الذي تؤدي إليه غلبة الشهوة . وظاهر هذا أنه إذا لم يخش العنت لا يجوز له نكاح الأمة . والذي دل عليه ظاهر القرآن : أنه لا يجوز نكاح الحر الأمة إلا بثلاثة شروط : اثنان في الناكح وهما : عدم طول الحرة المؤمنة ، وخوف العنت . وواحد في الأمة وهو الإيمان .