قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم
الحب والمحبة ميل النفس إلى الشيء ، يقال : أحبه فهو محب ، وحبه يحبه بالكسر ، فهو محبوب . قال
الجوهري : وهذا شاذ ، لأنه لا يأتي في المضاعف يفعل بالكسر .
قال
ابن [ ص: 214 ] الدهان : في حب لغتان حب وأحب ، وأصل حب في هذا الباب حبب كطرق ، وقد فسرت المحبة لله سبحانه بإرادة طاعته . قال
الأزهري : محبة العبد لله ورسوله طاعته لهما واتباعه أمرهما ، ومحبة الله للعباد إنعامه عليهم بالغفران . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء العطاردي فاتبعوني بفتح الباء .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء أنه أدغم الراء من يغفر في اللام . قال
النحاس : لا يجيز
الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه إدغام الراء في اللام ،
وأبو عمرو أجل من أن يغلط في هذا ، ولعله كان يخفي الحركة كما يفعل أشياء كثيرة .
قوله :
قل أطيعوا الله والرسول حذف المتعلق مشعر بالتعميم ، أي : في جمع الأوامر والنواهي .
قوله " فإن تولوا " يحتمل أن يكون من كلام الله تعالى فيكون ماضيا .
وقوله
فإن الله لا يحب الكافرين نفي المحبة كناية عن البغض والسخط .
ووجه الإظهار في قوله : فإن الله مع كون المقام مقام إضمار لقصد التعظيم أو التعميم .
قوله :
إن الله اصطفى آدم إلخ لما فرغ سبحانه من بيان أن الدين المرضي هو الإسلام ، وأن
محمدا صلى الله عليه وآله وسلم هو الرسول الذي لا يصح لأحد أن يحب الله إلا باتباعه ، وأن اختلاف أهل الكتابين فيه إنما هو لمجرد البغي عليه والحسد له ، شرع في تقرير رسالة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبين أنه من أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة . والاصطفاء الاختيار .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : اختارهم بالنبوة على عالمي زمانهم ، وقيل : إن الكلام على تقدير مضاف ; أي : اصطفى دين
آدم إلخ ، وقد تقدم الكلام على تفسير العالمين ، وتخصيص
آدم بالذكر ; لأنه أبو البشر ، وكذلك
نوح فإنه
آدم الثاني ، وأما آل
إبراهيم فلكون النبي صلى الله عليه وآله وسلم منهم مع كثرة الأنبياء منهم .
وأما آل
عمران فهم وإن كانوا من آل
إبراهيم ، فلما كان
عيسى عليه السلام منهم كان لتخصيصهم بالذكر وجه . وقيل : المراد بآل
إبراهيم إبراهيم نفسه ، وبآل
عمران عمران نفسه .
قوله :
ذرية بعضها من بعض نصب ذرية على البدلية مما قبله قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج ، أو على الحالية قاله
الأخفش ، وقد تقدم تفسير الذرية ، وبعضها من بعض في محل نصب على صفة الذرية ، ومعناه متناسلة متشعبة أو متناصرة متعاضدة في الدين .
وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
الحسن من طرق قال : قال أقوام على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : والله يا
محمد إنا لنحب ربنا ، فأنزل الله
قل إن كنتم تحبون الله الآية . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي عن
يحيى بن كثير نحوه . وأخرج أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج نحوه . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
محمد بن جعفر بن الزبير في قوله
قل إن كنتم تحبون الله أي : إن كان هذا من قولكم في
عيسى حبا لله وتعظيما له
فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم أي : ما مضى من كفركم
والله غفور رحيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء في قوله :
قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله قال : على البر والتقوى والتواضع وذلة النفس . وأخرجه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي وأبو نعيم والديلمي nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عنه . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر مثله عن
عائشة . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم وأبو نعيم في الحلية
والحاكم عن
عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1019762الشرك أخفى من دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلماء ، وأدناه أن يحب على شيء من الجور ويبغض على شيء من العدل ، وهل الدين إلا الحب والبغض في الله قال الله تعالى
قل إن كنتم تحبون الله الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله
وآل إبراهيم وآل عمران قال : هم المؤمنون من آل
إبراهيم وآل
عمران وآل
ياسين وآل
محمد . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
قتادة في قوله
ذرية بعضها من بعض قال : في النية والعمل والإخلاص والتوحيد .