[ ص: 306 ] ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلا انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه وكفى بجهنم سعيرا قوله : ( ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم ) تعجيب من حالهم . وقد اتفق المفسرون على أن المراد
اليهود . واختلفوا في المعنى الذي زكوا به أنفسهم ، فقال
الحسن وقتادة : هو قولهم :
نحن أبناء الله وأحباؤه [ المائدة : 18 ] وقولهم :
لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى [ البقرة : 111 ] وقال
الضحاك : هو قولهم لا ذنوب لنا ونحن كالأطفال ، وقيل : قولهم : إن آباءهم يشفعون لهم ، وقيل : ثناء بعضهم على بعض . ومعنى التزكية : التطهير والتنزيه ، فلا يبعد صدقها على جميع هذه التفاسير وعلى غيرها ، واللفظ يتناول كل من زكى نفسه بحق أو بباطل من
اليهود وغيرهم ، ويدخل في هذا التلقب بالألقاب المتضمنة للتزكية
كمحيي الدين وعز الدين ونحوهما .
قوله :
بل الله يزكي من يشاء أي : ذلك إليه سبحانه ، فهو العالم بمن يستحق التزكية من عباده ومن لا يستحقها ، فليدع العباد تزكية أنفسهم ويفوضوا أمر ذلك إلى الله سبحانه ، فإن تزكيتهم لأنفسهم مجرد دعاوى فاسدة تحمل عليها محبة النفس وطلب العلو والترفع والتفاخر ، ومثل هذه الآية قوله تعالى :
فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى [ النجم : 32 ] . قوله : ولا تظلمون أي هؤلاء المزكون لأنفسهم فتيلا وهو الخيط الذي في نواة التمر ، وقيل : القشرة التي حول النواة ، وقيل : هو ما يخرج بين أصبعيك أو كفيك من الوسخ إذا فتلتهما ، فهو فتيل بمعنى مفتول ، والمراد هنا : الكناية عن الشيء الحقير ، ومثله
ولا يظلمون نقيرا [ النساء : 124 ] وهو النكتة التي في ظهر النواة .
والمعنى : أن هؤلاء الذين يزكون أنفسهم يعاقبون على تزكيتهم لأنفسهم بقدر هذا الذنب ولا يظلمون بالزيادة على ما يستحقون ، ويجوز أن يعود الضمير إلى من يشاء أي : لا يظلم هؤلاء الذين يزكيهم الله فتيلا مما يستحقونه من الثواب . ثم عجب النبي صلى الله عليه وآله وسلم من تزكيتهم لأنفسهم فقال :
انظر كيف يفترون على الله الكذب في قولهم ذلك .
والافتراء : الاختلاق ، ومنه افترى فلان على فلان ; أي : رماه بما ليس فيه ، وفريت الشيء : قطعته ، وفي قوله :
وكفى به إثما مبينا من تعظيم الذنب وتهويله ما لا يخفى . قوله :
ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب هذا تعجيب من حالهم بعد التعجيب الأول وهم
اليهود .
واختلف المفسرون في معنى الجبت : فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=13033وابن جبير وأبو العالية : الجبت : الساحر بلسان
الحبشة ، والطاغوت : الكاهن ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أن الجبت : السحر ، والطاغوت الشيطان . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أن الجبت والطاغوت هاهنا
كعب بن الأشرف . وقال
قتادة : الجبت : الشيطان ، والطاغوت : الكاهن ، وروي عن
مالك أن الطاغوت : ما عبد من دون الله ، والجبت : الشيطان ، وقيل : هما كل معبود من دون الله أو مطاع في معصية الله . وأصل الجبت الجبس ، وهو الذي لا سير فيه ، فأبدلت التاء من السين قاله
قطرب ، وقيل : الجبت : إبليس ، والطاغوت : أولياؤه .
قوله :
ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا أي : يقول
اليهود لكفار
قريش : أنتم أهدى من الذين آمنوا
بمحمد سبيلا ; أي : أقوم دينا ، وأرشد طريقا . وقوله : أولئك إشارة إلى القائلين
الذين لعنهم الله أي : طردهم وأبعدهم من رحمته
ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا يدفع عنه ما نزل به من عذاب الله وسخطه .
قوله :
أم لهم نصيب من الملك أم منقطعة ، والاستفهام للإنكار ، يعني ليس لهم نصيب من الملك
فإذا لا يؤتون الناس نقيرا والفاء للسببية الجزائية لشرط محذوف ; أي : إن جعل لهم نصيب من الملك على أن معنى ( أم ) الإضراب عن الأول والاستئناف للثاني ، وقيل : هي عاطفة على محذوف ، والتقدير : أهم أولى بالنبوة ممن أرسلته ، أم لهم نصيب من الملك ، فإذن لا يؤتون الناس نقيرا ؟ والنقير : النقرة في ظهر النواة ، وقيل : ما نقر الرجل بأصبعه كما ينقر الأرض . والنقير أيضا : خشبة تنقر وينبذ فيها .
وقد نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن النقير كما ثبت في الصحيحين وغيرهما ، والنقير : الأصل ، يقال : فلان كريم النقير ; أي : كريم الأصل . والمراد هنا : المعنى الأول ، والمقصود به المبالغة في الحقارة كالقطمير والفتيل .
وإذن هنا ملغاة غير عاملة لدخول فاء العطف عليها ، ولو نصب لجاز . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : إذن في عوامل الأفعال بمنزلة أظن في عوامل الأسماء التي تلغى إذ لم يكن الكلام معتمدا عليها ، فإن كانت في أول الكلام وكان الذي بعدها مستقبلا نصبت .
قوله :
أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله أم منقطعة مفيدة للانتقال عن توبيخهم بأمر إلى توبيخهم بآخر ; أي : بل يحسدون الناس ، يعني
اليهود يحسدون النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقط ، أو يحسدونه هو وأصحابه على ما آتاهم الله من فضله من النبوة والنصر وقهر الأعداء . قوله :
فقد آتينا آل إبراهيم هذا إلزام
لليهود بما يعترفون به ولا ينكرونه ; أي : ليس ما آتينا
محمدا وأصحابه من فضلنا ببدع حتى يحسدهم
اليهود على ذلك ، فهم يعلمون بما آتينا
آل إبراهيم ، وهم أسلاف
محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
وقد تقدم تفسير الكتاب والحكمة ، والملك العظيم ، قيل : هو ملك
سليمان . واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير فمنهم أي :
اليهود من آمن به أي : بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم
ومنهم من صد عنه أي : أعرض عنه ، وقيل : الضمير في به راجع إلى ما ذكر من حديث
آل إبراهيم ، وقيل : الضمير راجع إلى
إبراهيم .
[ ص: 307 ] والمعنى : فمن
آل إبراهيم من آمن
بإبراهيم ومنهم من صد عنه ، وقيل : الضمير يرجع إلى الكتاب ، والأول أولى
وكفى بجهنم سعيرا أي : نارا مسعرة . وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16574العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
إن اليهود قالوا : إن آباءنا قد توفوا وهم لنا قربة عند الله وسيشفعون لنا ويزكوننا ، فقال الله لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم : ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عنه قال : كانت
اليهود يقدمون صبيانهم يصلون بهم ويقربون قربانهم ويزعمون أنهم لا خطايا لهم ولا ذنوب ، وكذبوا ، قال الله : إني لا أظهر ذا ذنب بآخر لا ذنب له ، ثم أنزل الله
ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم . وأخرج
عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
الحسن أن التزكية قولهم :
نحن أبناء الله وأحباؤه [ المائدة : 18 ] وقالوا :
لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى [ البقرة : 111 ] . وأخرج
عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا يظلمون فتيلا قال : الفتيل : ما خرج من بين الأصبعين . وفي لفظ آخر عنه : هو أن تدلك بين أصبعيك فما خرج منهما فهو ذلك . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد وابن المنذر عنه قال : النقير : النقرة تكون في النواة التي نبتت منها النخلة . والفتيل : الذي يكون على شق النواة . والقطمير : القشر الذي يكون على النواة . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عنه : قال : الفتيل الذي في الشق الذي في بطن النواة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني والبيهقي في الدلائل عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1019934قدم حيي بن أخطب وكعب بن الأشرف مكة على قريش فخالفوهم على قتال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقالوا لهم : أنتم أهل العلم القديم وأهل الكتاب فأخبرونا عنا وعن محمد . قالوا : ما أنتم ؟ وما محمد ؟ قالوا : ننحر الكوماء ونسقي اللبن على الماء ، ونفك العناة ونسقي الحجيج ونصل الأرحام . قالوا : فما محمد ؟ قالوا : صنبور ; أي : فرد ضعيف ، قطع أرحامنا ، واتبعه سراق الحجيج بنو غفار . فقالوا : لا ، بل أنتم خير منه وأهدى سبيلا ، فأنزل الله ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت الآية . وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
عكرمة مرسلا . وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعن
عكرمة بلفظ آخر . وأخرج نحوه
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي عن
أبي مالك . وأخرج نحوه أيضا
البيهقي في الدلائل
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر في تاريخه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله . وأخرج
عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
عكرمة قال : الجبت والطاغوت صنمان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
عمر في تفسير الجبت والطاغوت ما قدمناه عنه . وأخرج
ابن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الجبت حيي بن أخطب ، والطاغوت :
كعب بن الأشرف . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الجبت : الأصنام ، والطاغوت : الذي يكون بين يدي الأصنام يعبرون عنها الكذب ليضلوا الناس . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الجبت : اسم الشيطان
بالحبشية ، والطاغوت : كهان العرب . وأخرج
ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
مجاهد في قوله :
أم لهم نصيب من الملك قال : فليس لهم نصيب ، ولو كان لهم نصيب لم يؤتوا الناس نقيرا . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : النقير : النقطة التي في ظهر النواة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16574العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال
أهل الكتاب : زعم
محمد أنه أوتي ما أوتي في تواضع وله تسع نسوة وليس له همة إلا النكاح ، فأي ملك أفضل من هذا ؟ فأنزل الله هذه الآية
أم يحسدون الناس إلى قوله :
ملكا عظيما يعني : ملك
سليمان . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
عكرمة قال : الناس في هذا الموضع النبي خاصة . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
قتادة قال : هم هذا الحي من العرب .