إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا
قوله : بما أراك الله إما بوحي أو بما هو جار على سنن ما قد أوحى الله به ، وليس المراد هنا رؤية العين ؛ لأن الحكم لا يرى ، بل المراد بما عرفه الله به وأرشده إليه ، قوله : (
ولا تكن للخائنين ) أي : لأجل الخائنين خصيما ؛ أي : مخاصما عنهم مجادلا للمحقين بسببهم ، وفيه دليل على أنه لا يجوز لأحد أن يخاصم عن أحد إلا بعد أن يعلم أنه محق ، قوله : (
واستغفر الله ) أمر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالاستغفار ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : إن المعنى استغفر الله من ذنبك في خصامك للخائنين ، وسيأتي بيان السبب الذي نزلت لأجله الآية ، وبه يتضح المراد ، وقيل : المعنى : واستغفر الله للمذنبين من أمتك والمخاصمين بالباطل .
قوله :
ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم أي : لا تحاجج عن الذين يخونون أنفسهم ، والمجادلة مأخوذة من الجدل وهو الفتل ، وقيل : مأخوذة من الجدالة وهي وجه الأرض ؛ لأن كل واحد من الخصمين يريد أن يلقي صاحبه عليها ، وسمي ذلك خيانة لأنفسهم ؛ لأن ضرر معصيتهم راجع إليهم ، والخوان : كثير الخيانة ، والأثيم : كثير الإثم ، وعدم المحبة كناية عن البغض .
قوله : (
يستخفون من الناس ) أي : يستترون منهم كقوله : (
ومن هو مستخف بالليل ) [ الرعد : 10 ] أي : مستتر ، وقيل : معناه :
يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله أي : لا يستترون منه أو لا يستحيون منه ، والحال أنه معهم في جميع أحوالهم عالم بما هم فيه ، فكيف يستخفون منه إذ يبيتون ؛ أي : يديرون الرأي بينهم ، وسماه تبييتا ؛ لأن الغالب أن تكون إدارة الرأي بالليل ما لا يرضى من القول أي : من الرأي الذي أداروه بينهم ، وسماه قولا ؛ لأنه لا يحصل إلا بعد المقاولة بينهم ، قوله : ( ها أنتم هؤلاء ) يعني القوم الذين جادلوا عن صاحبهم السارق كما سيأتي ، والجملة مبتدأ وخبر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : ( أولاء ) بمعنى الذين و ( جادلتم ) بمعنى حاججتم في الحياة الدنيا
فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة الاستفهام للإنكار والتوبيخ ؛ أي : فمن يخاصم ويجادل الله عنهم يوم القيامة عند تعذيبهم بذنوبهم ؟
أم من يكون عليهم وكيلا أي : مجادلا ومخاصما ، والوكيل في الأصل : القائم بتدبير الأمور .
والمعنى : من ذاك يقوم بأمرهم إذا أخذهم الله بعذابه ، وقد أخرج
الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
وابن المنذر ، ،
nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم ، ،
وأبو الشيخ ،
والحاكم وصححه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان قال : كان أهل بيت منا يقال لهم :
بنو أبيرق بشر ،
وبشير ،
ومبشر ، وكان
بشر رجلا منافقا يقول الشعر يهجو به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم ينحله بعض العرب ثم يقول : قال فلان كذا وكذا ، قال فلان كذا وكذا ، فإذا سمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذلك الشعر قالوا : والله ما يقول هذا الشعر إلا هذا الخبيث ، فقال :
أوكلما قال الرجال قصيدة أصموا فقالوا ابن الأبيرق قالها
قال : وكانوا أهل بيت حاجة وفاقة في الجاهلية والإسلام ، وكان الناس إنما طعامهم
بالمدينة التمر والشعير ، وكان الرجل إذا كان له يسار فقدمت ضافطة ؛ أي : حمولة من
الشام من الدرمك ابتاع الرجل منها فخص نفسه ، وأما العيال فإنما طعامهم التمر والشعير ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=1019974فقدمت ضافطة من الشام فابتاع عمي رفاعة بن رافع حملا من الدرمك ، فجعله في مشربة ، وفي المشربة سلاح له درعان وسيفاهما وما يصلحهما ، فعدي عليه من تحت الليل ، فنقبت المشربة ، وأخذ الطعام والسلاح ، فلما أصبح أتاني عمي رفاعة فقال : يا بن أخي تعلم أن قد عدي علينا في ليلتنا هذه ، فنقبت مشربتنا فذهب بطعامنا وسلاحنا ، قال : فتحسسنا في الدار وسألنا ، فقيل لنا : قد رأينا بني أبيرق استوقدوا نارا في هذه الليلة ولا نرى فيما نرى إلا على بعض طعامكم ، قال : وكان بنو أبيرق قالوا ونحن نسأل في الدار ، والله ما نرى صاحبكم إلا لبيد بن سهل رجلا منا له صلاح وإسلام ، فلما سمع ذلك لبيد اخترط سيفه ثم أتى بني أبيرق وقال : أنا أسرق ؟ فوالله [ ص: 328 ] ليخالطنكم هذا السيف أو لتبينن هذه السرقة ، قالوا : إليك عنا أيها الرجل ، فوالله ما أنت بصاحبها ، فسألنا في الدار حتى لم نشك أنهم أصحابها ، فقال لي عمي : يا ابن أخي لو أتيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكرت ذلك له ، قال ، قتادة ، : فأتيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقلت : يا رسول الله إن أهل بيت منا أهل جفاء عمدوا إلى عمي رفاعة بن زيد فنقبوا مشربة له ، وأخذوا سلاحه وطعامه فليردوا علينا سلاحنا ، وأما الطعام فلا حاجة لنا فيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : سأنظر في ذلك ، فلما سمع ذلك بنو أبيرق أتوا رجلا منهم يقال له : أسير بن عروة فكلموه في ذلك واجتمع إليه ناس من أهل الدار ، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا : يا رسول الله إن nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان وعمه عمدا إلى أهل بيت منا أهل إسلام وصلاح يرمونهم بالسرقة من غير بينة ولا ثبت ، قال قتادة : فأتيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فكلمته فقال : عمدت إلى أهل بيت ذكر منهم إسلام وصلاح ترميهم بالسرقة على غير بينة ولا ثبت ؟ قال قتادة : فرجعت ولوددت أني خرجت من بعض مالي ولم أكلم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذلك ، فأتاني عميرفاعة فقال لي : يا ابن أخي ما صنعت ؟ فأخبرته بما قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : الله المستعان ، فلم نلبث أن نزل القرآن (
إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما )
بني أبيرق (
واستغفر الله ) أي : مما قلت
لقتادة إن الله كان غفورا رحيما ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إلى قوله :
ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما [ النساء : 110 ] أي : لو استغفروا الله لغفر لهم (
ومن يكسب إثما ) [ النساء : 111 ] إلى قوله : (
فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا ) [ النساء : 111 ] قولهم
للبيد :
ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك [ النساء : 113 ] يعني :
أسير بن عروة ، فلما نزل القرآن أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالسلاح فرده إلى
رفاعة ، قال
قتادة : فلما أتيت عمي بالسلاح وكان شيخا قد غشي في الجاهلية ؛ أي : كبر ، وكنت أرى إسلامه مدخولا فلما أتيته بالسلاح قال : يا ابن أخي هو في سبيل الله ، فعرفت أن إسلامه كان صحيحا ، فلما نزل القرآن لحق
بشير بالمشركين فنزل على
سلافة بنت سعد فأنزل الله
ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى [ النساء : 115 ] إلى قوله : (
ضلالا بعيدا ) [ النساء : 115 - 116 ] فلما نزل على
سلافة رماها
nindex.php?page=showalam&ids=144حسان بن ثابت بأبيات من شعر ، فأخذت رحله فوضعته على رأسها ، ثم خرجت فرمت به في الأبطح ، ثم قالت : أهديت لي شعر
حسان ما كنت تأتيني بخير ، قال
الترمذي : هذا حديث غريب لا نعلم أحدا أسنده غير
nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة الحراني .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير وغير واحد ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16276عاصم بن عمر بن قتادة مرسلا لم يذكر فيه عن أبيه عن جده ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن
هاشم بن القاسم الحراني ، عن
محمد بن الصانع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12214أحمد بن أبي شعيب الحراني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة فذكره بطوله ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ الأصبهاني في تفسيره ، عن
محمد بن العباس بن أيوب ،
والحسن بن يعقوب كلاهما عن
الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة به ، ثم قال في آخره : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة : سمع مني هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=12410وإسحاق بن أبي إسرائيل ، وقد رواه
الحاكم في المستدرك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبي العباس الأصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14793أحمد بن عبد الجبار العطاردي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، عن
محمد بن إسحاق بمعناه أتم منه ، ثم قال : هذا صحيح على شرط
مسلم .
وقد أخرجه
ابن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17053محمود بن لبيد قال : غدا بشير فذكره مختصرا ، وقد رويت هذه القصة مختصرة ومطولة عن جماعة من التابعين .