لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم
قوله :
لتجدن إلخ هذه جملة مستأنفة مقررة لما فيها من تعداد مساوئ
اليهود وهناتهم ، ودخول لام القسم عليها يزيدها تأكيدا وتقريرا ، والخطاب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، أو لكل من يصلح له كما في غير هذا الموضع من الكتاب العزيز . والمعنى في الآية : أن
اليهود والمشركين لعنهم الله أشد جميع الناس عداوة للمؤمنين وأصلبهم في ذلك ، وأن
النصارى أقرب الناس مودة للمؤمنين ، واللام في
للذين آمنوا في الموضعين متعلقة بمحذوف وقع صفة لعداوة ومودة ، وقيل هو متعلق بعداوة ومودة ، والإشارة بقوله : ذلك إلى كونهم أقرب مودة ، والباء في
بأن منهم قسيسين للسببية; أي : ذلك بسبب أن منهم قسيسين ، وهو
[ ص: 389 ] جمع قس وقسيس قاله قطرب . والقسيس : العالم ، وأصله من قس : إذا تتبع الشيء وطلبه . قال الراجز :
يصبحن عن قس الأذى غوافلا وتقسست أصواتهم بالليل تسمعتها
والقس : النميمة . والقس أيضا : رئيس
النصارى في الدين والعلم ، وجمعه قسوس أيضا ، وكذلك القسيس : مثل الشر والشرير ، ويقال في جمع قسيس تكسيرا قساوسة بإبدال إحدى السينين واوا ، والأصل قساسة ، فالمراد بالقسيسين في الآية : المتبعون للعلماء والعباد ، وهو إما عجمي خلطته العرب بكلامها ، أو عربي . والرهبان : جمع راهب كركبان وراكب ، والفعل رهب الله يرهبه ; أي : خافه . والرهبانية والترهب : التعبد في الصوامع . قال
أبو عبيد : وقد يكون رهبان للواحد والجمع .
قال
الفراء : ويجمع رهبان إذا كان للمفرد رهبان ورهابين كقربان وقرابين . وقد قال
جرير في الجمع :
رهبان مدين لو رأوك ترهبوا
وقال الشاعر في استعمال رهبان مفردا :
لو أبصرت رهبان دير في الجبل لانحدر الرهبان يسعى ونزل
ثم وصفهم الله سبحانه بأنهم لا يستكبرون عن قول الحق ، بل هم متواضعون ، بخلاف
اليهود فإنهم على ضد ذلك ، وهذه الجملة معطوفة على الجملة التي قبلها
وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول معطوف على جملة
وأنهم لا يستكبرون .
تفيض من الدمع أي : تمتلئ فتفيض ; لأن الفيض لا يكون إلا بعد الامتلاء ، جعل الأعين تفيض ، والفائض : إنما هو الدمع قصدا للمبالغة كقولهم : دمعت عينه . قال
امرؤ القيس :
ففاضت دموع العين مني صبابة على النحر حتى بل دمعي محملي
قوله :
مما عرفوا من الحق " من " الأولى لابتداء الغاية ، والثانية بيانية; أي : كان ابتداء الفيض ناشئا من معرفة الحق ، ويجوز أن تكون الثانية تبعيضية ، وقرئ ( ترى أعينهم ) على البناء للمجهول .
وقوله :
يقولون ربنا آمنا استئناف مسوق لجواب سؤال مقدر ، كأنه قيل فما حالهم عند سماع القرآن ؟ فقال :
يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين أي آمنا بهذا الكتاب النازل من عندك على
محمد وبمن أنزلته عليه فاكتبنا مع الشاهدين على الناس يوم القيامة من أمة
محمد أو مع الشاهدين بأنه حق ، أو مع الشاهدين بصدق
محمد وأنه رسولك إلى الناس . قوله :
وما لنا لا نؤمن بالله كلام مستأنف ، والاستفهام للاستبعاد ولنا متعلق بمحذوف ، و لا نؤمن في محل نصب في الحال ، والتقدير; أي : شيء حصل لنا حال كوننا لا نؤمن بالله وبما جاءنا من الحق ؟ والمعنى : أنهم استبعدوا انتفاء الإيمان منهم مع وجود المقتضي له ، وهو الطمع في إنعام الله ، فالاستفهام والنفي متوجهان إلى القيد والمقيد جميعا كقوله تعالى :
ما لكم لا ترجون لله وقارا [ نوح : 13 ] ، والواو في
ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين للحال أيضا بتقدير مبتدأ; أي : أي شيء حصل لنا غير مؤمنين ونحن نطمع في الدخول مع الصالحين ؟ فالحال الأولى والثانية صاحبهما الضمير في لنا وعاملهما الفعل المقدر; أي : حصل ، ويجوز أن تكون الحال الثانية من الضمير في نؤمن والتقدير : وما لنا نجمع بين ترك الإيمان وبين الطمع في صحبة الصالحين . قوله :
فأثابهم الله بما قالوا إلخ أثابهم على هذا القول مخلصين له معتقدين لمضمونه . قوله :
والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم التكذيب بالآيات كفر ، فهو من باب عطف الخاص على العام . والجحيم : النار الشديدة الإيقاد ، ويقال جحم فلان النار : إذا شدد إيقادها ، ويقال أيضا لعين الأسد : جحمة لشدة اتقادها . قال الشاعر :
والحرب لا تبقي لجاحمها التحيل والمزاح
وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن
مجاهد في قوله :
ولتجدن أقربهم مودة الآية قال : هم الوفد الذين جاءوا مع
جعفر وأصحابه من أرض
الحبشة . وأخرج
أبو الشيخ وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ما خلا يهودي بمسلم إلا هم بقتله وفي لفظ :
إلا حدث نفسه بقتله . قال
ابن كثير : وهو غريب جدا . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
عطاء قال : ما ذكر الله به
النصارى من خير فإنما يراد به
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي وأصحابه . وأخرج
أبو الشيخ عنه قال : هم ناس من
الحبشة آمنوا إذا جاءتهم مهاجرة المؤمنين فذلك لهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وأبو الشيخ وابن مردويه عن
عبد الله بن الزبير قال : نزلت هذه الآية في
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي وأصحابه
وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم وأبو نعيم في الحلية
والواحدي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=11947وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير قالوا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1020080بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم nindex.php?page=showalam&ids=243عمرو بن أمية الضمري وكتب معه كتابا إلى nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي ، فقدم على nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي فقرأ كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم دعا nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب والمهاجرين معه ، وأرسل nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي إلى الرهبان والقسيسين فجمعهم ، ثم أمر nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب أن يقرأ عليهم القرآن ، فقرأ عليهم سورة مريم ، فآمنوا بالقرآن وفاضت أعينهم من الدمع ، وهم الذين أنزل الله فيهم ولتجدن أقربهم مودة إلى قوله : من الشاهدين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في الآية قال : هم رسل
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي بإسلامه وإسلام قومه ، كانوا سبعين رجلا يختارهم من قومه الخير فالخير في الفقه والسنن ، وفي لفظ : بعث من خيار أصحابه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثين رجلا ، فلما أتوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دخلوا عليه فقرأ عليهم سورة يس ، فبكوا حين سمعوا القرآن وعرفوا أنه الحق ، فأنزل الله فيهم :
ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا الآية ونزلت هذه الآية فيهم أيضا :
الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون [ القصص : 52 ] إلى قوله :
[ ص: 390 ] أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا [ القصص : 54 ] . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وأبو الشيخ وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس نحوه بدون ذكر العدد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : بعث
nindex.php?page=showalam&ids=888النجاشي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اثني عشر رجلا سبعة قسيسين وخمسة رهبانا ينظرون إليه ويسألونه فلما لقوه فقرأ عليهم ما أنزل الله بكوا وآمنوا ، فأنزل الله فيهم :
وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول الآية ، والروايات في هذا الباب كثيرة ، وهذا المقدار يكفي ، فليس المراد إلا بيان سبب نزول الآية . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
الحسن في قوله :
قسيسين قال : هم علماؤهم . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
ابن زيد قال : القسيسون عبادهم . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم والحاكم وصححه
وابن مردويه من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فاكتبنا مع الشاهدين قال : أمة
محمد صلى الله عليه وآله وسلم .