يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون
لما فرغ سبحانه من إرشاده عباده إلى ذكره وشكره ، عقب ذلك بإرشادهم إلى
الاستعانة بالصبر والصلاة ، فإن
[ ص: 104 ] من جمع بين ذكر الله وشكره ، واستعان بالصبر والصلاة على تأدية ما أمر الله به ، ودفع ما يرد عليه من المحن فقد هدي إلى الصواب ووفق إلى الخير ، وإن هذه المعية التي أوضحها الله بقوله :
إن الله مع الصابرين فيها أعظم ترغيب لعباده سبحانه إلى لزوم الصبر على ما ينوب من الخطوب ، فمن كان الله معه لم يخش من الأهوال وإن كانت كالجبال .
و " أموات " و " أحياء " مرتفعان على أنهما خبران لمحذوفين ، أي لا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله هم أموات بل هم أحياء ، ولكن لا تشعرون بهذه الحياة عند مشاهدتكم لأبدانهم بعد سلب روحهم ، لأنكم تحكمون عليها بالموت في ظاهر الأمر بحسب ما يبلغ إليه علمكم الذي هو بالنسبة إلى علم الله كما يأخذ الطائر في منقاره من ماء البحر ، وليسوا كذلك في الواقع بل هم أحياء في البرزخ .
وفي الآية دليل على
ثبوت عذاب القبر ، ولا اعتداد بخلاف من خالف في ذلك ، فقد تواترت به الأحاديث الصحيحة ودلت عليه الآيات القرآنية ، ومثل هذه الآية قوله تعالى :
ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون .
والبلاء أصله المحنة ، ومعنى نبلونكم : نمتحنكم لنختبركم هل تصبرون على القضاء أم لا ؟ وتنكير شيء للتقليل ، أي بشيء قليل من هذه الأمور .
وقرأ
الضحاك بأشياء .
والمراد بالخوف : ما يحصل لمن يخشى من نزول ضرر به من عدو أو غيره .
وبالجوع : المجاعة التي تحصل عند الجدب والقحط .
وبنقص الأموال : ما يحدث فيها بسبب الجوائح وما أوجبه الله فيها من الزكاة ونحوها .
وبنقص الأنفس : الموت والقتل في الجهاد .
وبنقص الثمرات : ما يصيبها من الآفات وهو من عطف الخاص على العام لشمول الأموال للثمرات وغيرها ، وقيل : المراد بنقص الثمرات : موت الأولاد .
وقوله :
وبشر الصابرين أمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم أو لكل من يقدر على التبشير .
وقد تقدم معنى البشارة .
والصبر أصله الحبس ، ووصفهم بأنهم
المسترجعون عند المصيبة ، لأن ذلك تسليم ورضا .
والمصيبة واحدة المصائب : وهي النكبة التي يتأذى بها الإنسان وإن صغرت .
وقوله :
إنا لله وإنا إليه راجعون فيه بيان أن هذه الكلمات ملجأ للمصابين وعصمة للممتحنين ، فإنها جامعة بين الإقرار بالعبودية لله ، والاعتراف بالبعث والنشور .
ومعنى الصلوات هنا : المغفرة والثناء الحسن قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج .
وعلى هذا فذكر الرحمة لقصد التأكيد .
وقال في الكشاف : الصلاة : الرحمة والتعطف ، فوضعت موضع الرأفة ، وجمع بينها وبين الرحمة كقوله :
رأفة ورحمة رءوف رحيم والمعنى : عليهم رأفة بعد رأفة ورحمة بعد رحمة . انتهى .
وقيل : المراد بالرحمة : كشف الكربة وقضاء الحاجة .
و
المهتدون قد تقدم معناه ، وإنما وصفوا هنا بذلك لكونهم فعلوا ما فيه الوصول إلى طريق الصواب من الاسترجاع والتسليم .
وأخرج
الحاكم والبيهقي في الدلائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12378إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف قال : غشي على
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف في وجعه غشية ظنوا أنه قد فاضت نفسه فيها ، حتى قاموا من عنده وجللوه ثوبا ، وخرجت
nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم بنت عقبة امرأته إلى المسجد تستعين بما أمرت به من الصبر والصلاة ، فلبثوا ساعة وهو في غشيته ثم أفاق .
وأخرج
ابن منده في المعرفة
عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قتل عمير بن الحمام ببدر ، وفيه وفي غيره نزلت : ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال :
في سبيل الله في طاعة الله في قتال المشركين .
وقد وردت أحاديث أن
أرواح الشهداء في أجواف طيور خضر تأكل من ثمار الجنة .
فمنها عن
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك مرفوعا عند
أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وروي أن أرواح الشهداء تكون على صور طيور بيض ، كما أخرجه
عبد الرزاق عن
قتادة قال : بلغنا ، فذكر ذلك .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عنه أيضا بنحوه ، وروي أنها على صور طيور خضر ، كما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإيمان عن
أبي العالية .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في البعث والنشور عن
كعب .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري عن
هذيل .
وأخرجه عنه
عبد الرزاق في المصنف عن
عبد الله بن كعب بن مالك مرفوعا ، وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
عطاء في قوله :
ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع قال : هم أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولنبلونكم الآية ، قال : أخبر الله المؤمنين أن الدنيا دار بلاء وأنه مبتليهم فيها ، وأمرهم بالصبر وبشرهم فقال :
وبشر الصابرين وأخبر أن المؤمن إذا سلم لأمر الله ورجع واسترجع عند المصيبة كتب الله له ثلاث خصال من الخير : الصلاة من الله ، والرحمة ، وتخفيف سبيل الهدى .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2003487من استرجع عند المصيبة جبر الله مصيبته ، وأحسن عقباه ، وجعل له خلفا صالحا يرضاه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15889رجاء بن حيوة في قوله :
ونقص من الثمرات قال : يأتي على الناس زمان لا تحمل النخلة فيه إلا تمرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1019490أعطيت أمتي شيئا لم يعطه أحد من الأمم أن يقولوا عند المصيبة : إنا لله وإنا إليه راجعون وقد ورد في فضل الاسترجاع عند المصيبة أحاديث كثيرة .