[ ص: 175 ] فصل
المشهور أن الحذف مجاز ، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=12441إمام الحرمين في " التلخيص " عن بعضهم : أن الحذف ليس بمجاز ، إذ هو استعمال اللفظ في غير موضعه ، والحذف ليس كذلك .
وقال
ابن عطية في تفسير سورة يوسف : وحذف المضاف هو عين المجاز أو معظمه ; وهذا مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وغيره من أهل النظر ، وليس كل حذف مجازا .
انتهى .
وقال
الزنجاني في " المعيار " : إنما يكون مجازا إذا تغير بسببه حكم ; فأما إذا لم يتغير به حكم كقولك : زيد منطلق وعمرو ، بحذف الخبر ; فلا يكون مجازا إذا لم يتغير حكم ما بقي من الكلام .
والتحقيق أنه إن أريد بالمجاز استعمال اللفظ في غير موضعه فالمحذوف ليس كذلك لعدم استعماله ، وإن أريد بالمجاز استعمال إسناد الفعل إلى غيره - وهو المجاز العقلي - فالحذف كذلك