[ ص: 404 ] القاعدة الأولى : في
الحذف .
تحذف الألف من ياء النداء نحو : يا أيها الناس ، يا آدم ، يا رب ، يا عبادي . وهاء التنبيه نحو : هؤلاء ، ها أنتم . ونا مع ضمير نحو أنجيناكم آتيناه
ومن ذلك و فأولئك و أهلكناها و تبارك .
وفروع الأربعة : و الله و إله كيف وقع ، و بالرحمن و سبحان كيف وقع ، إلا :
قل سبحان ربي [ الإسراء : 93 ] .
وبعد لام نحو :
خلائف [ الأنعام : 165 ] .
خلاف رسول الله [ التوبة : 81 ] .
سلام [ الأنعام : 54 ] . غلام [ آل عمران : 40 ] .
لإيلاف [ قريش : 1 ] .
يلاقوا [ الزخرف : 83 ] .
وبين لامين نحو :
الكلالة [ النساء : 176 ] .
الضلالة [ البقرة : 16 ] .
خلال الديار [ الإسراء : 5 ] .
للذي ببكة [ آل عمران : 96 ] .
ومن كل علم زائد على ثلاثة :
كإبراهيم ، وصالح ، وميكائيل ، إلا
جالوت وطالوت ، وهامان ، ويأجوج ، ومأجوج ، وداود ، لحذف واوه ، وإسرائيل لحذف يائه .
واختلف في
هاروت وماروت وقارون . ومن كل مثنى اسم أو فعل إن لم يتطرف نحو :
رجلان [ المائدة : 23 ] . يعلمان [ البقرة : 102 ] .
أضلانا [ فصلت : 29 ] . إن هذان [ طه : 63 ] . إلا
بما قدمت يداك [ الحج : 10 ] .
ومن كل جمع تصحيح لمذكر أو مؤنث نحو : اللاعنون [ البقرة : 159 ] .
ملاقو ربهم [ البقرة : 46 ] . إلا
طاغون في الذاريات [ 53 ] . [ والطور : 32 ] و
كراما كاتبين [ الانفطار : 11 ] . وإلا روضات في الشورى [ 22 ] . و
آيات للسائلين [ يوسف : 7 ] . و
مكر في آياتنا و
آياتنا بينات في يونس [ 21 ، 15 ] .
[ ص: 405 ] وإلا إن تلاها همزة نحو :
والصائمين والصائمات [ الأحزاب : 35 ] . أو تشديد نحو :
الضالين [ الفاتحة : 7 ] .
والصافات [ الصافات : 1 ] . فإن كان في الكلمة ألف ثانية حذفت أيضا ، إلا
سبع سماوات من فصلت [ 12 ] .
ومن كل جمع على مفاعل أو شبهه نحو : ال
مساجد [ البقرة : 114 ] .
ومساكن [ التوبة : 24 ] .
واليتامى [ البقرة : 83 ] .
والنصارى [ البقرة : 62 ] .
والمساكين [ البقرة : 83 ] . و
الخبائث [ الأنبياء : 74 ] . و
الملائكة [ البقرة : 31 ] . والثانية من
خطايانا [ طه : 73 ] . كيف وقع .
ومن كل عدد كثلاث وثلاث ، و
ساحر [ الأعراف : 112 ] . كيف وقع إلا في آخر الذاريات . فإن ثني فألفاه و
القيامة [ النساء : 87 ] . و
الشيطان [ الأنعام : 68 ] . و
سلطان [ سبأ : 21 ] . و فتعالى و اللاتي و اللائي و خلاقا و عالما و بقادر والأصحاب والأنهار والكتاب . ومنكر الثلاثة إلا أربعة مواضع :
لكل أجل كتاب [ الرعد : 38 ] .
كتاب معلوم [ الحجر : 4 ] .
كتاب ربك في الكهف [ 27 ] . و
كتاب مبين في النمل [ 1 ، 75 ] . ومن البسملة و
بسم الله مجراها [ هود : 41 ] . ومن أول الأمر من ( سأل ) .
ومن كل ما اجتمع فيه ألفان أو ثلاثة نحو : آدم ، آخر ، أأشفقتم ، أأنذرتم .
ومن رأى كيف وقع ، إلا :
فلما رأى و
لقد رأى في النجم [ 11 ، 18 ] . وإلا ونأى [ الإسراء : 3 ، فصلت : 51 ] . و الآن إلا :
فمن يستمع الآن [ الجن : 9 ] . والألفان من الأيكة إلا في الحجر [ 78 ] ، و ق [ 14 ] .
وتحذف الياء من كل منقوص منون ، رفعا وجرا نحو :
باغ ولا عاد [ البقرة : 173 ] .
والمضاف لها إذا نودي إلا :
ياعبادي الذين أسرفوا [ الزمر : 53 ] .
ياعبادي الذين آمنوا في العنكبوت [ 56 ] . أو لم يناد إلا :
وقل لعبادي [ الإسراء : 53 ] .
أسر بعبادي في طه [ 77 ] .
وحملها [ الأحزاب : 73 ] .
فادخلي في عبادي وادخلي جنتي [ الفجر : 29 ، 30 ] .
ومع مثلها نحو : ولي [ البقرة : 107 ] . و
الحواريين [ المائدة : 111 ] .
[ ص: 406 ] و متكئين [ المطففين : 18 ] . إلا عليين [ المطففين : 18 ] . و يهيئ [ الكهف : 16 ] . و هيئ [ الكهف : 10 ] . و
المكر السيئ [ فاطر : 43 ] . و سيئة [ آل عمران : 120 ] . و السيئة [ الأعراف : 95 ] .
أفعيينا [ ق : 15 ] . و يحيي [ البقرة : 73 ] . مع ضمير لا مفردا .
وحيث وقع : وأطيعون فاتقون وخافون فارهبون فأرسلون فاعبدون إلا في يس ، واخشوني إلا في البقرة ، و يكيدون إلا
فكيدوني جميعا [ هود : 55 ] . و فاتبعوني إلا في آل عمران وطه ،
فلا تنظرون [ يونس : 71 ] .
فلا تستعجلون [ الأنبياء : 37 ] . و
ولا تكفرون [ البقرة : 152 ] .
ولا تقربون [ يوسف : 6 ] .
ولا تخزون [ الحجر : 69 ] .
فلا تفضحون [ الحجر : 68 ] . و يهدين [ الكهف : 54 ] . و سيهدين [ الصافات : 99 ] . و كذبون [ المؤمنون : 26 ] . يقتلون [ البقرة : 61 ] .
أن يكذبون [ الشعراء : 12 ] . و وعيد و الجوار و بالواد [ النازعات : 16 ] . و
المهتدون [ الإسراء : 97 ] . إلا في الأعراف .
وتحذف الواو مع أخرى نحو :
لا يستوون [ التوبة : 19 ] . فاءوا [ البقرة : 226 ] .
وإذا الموءودة [ التكوير : 8 ] .
يئوسا [ الإسراء : 83 ] .
وتحذف اللام مدغمة في مثلها نحو : الليل ، والذي ، إلا : الله ، واللهم ، واللعنة ، وفروعه ، واللهو واللغو واللؤلؤ واللات واللمم واللهب واللطيف واللوامة .
فرع في الحذف الذي لم يدخل تحت القاعدة .
حذف الألف من
مالك الملك [ آل عمران : 26 ] .
ذرية ضعافا [ النساء : 9 ] .
مراغما [ النساء : 100 ] .
خادعهم [ النساء : 142 ] .
أكالون للسحت [ المائدة : 42 ] . بالغ [ المائدة : 95 ] .
ليجادلوكم [ الأنعام : 121 ] .
وباطل ما كانوا يعملون في الأعراف [ 139 ] ، وهود [ 16 ] .
الميعاد في الأنفال [ 42 ] . ترابا في الرعد [ 5 ] ، والنمل [ 67 ] ، وعم [ 40 ] .
جذاذا [ الأنبياء : 58 ] .
يسارعون [ آل عمران : 176 ] .
أيها المؤمنون [ النور : 31 ] .
ياأيها الساحر [ الزخرف : 49 ] .
أيها الثقلان [ الرحمن : 31 ] .
أم موسى فارغا [ القصص : 10 ] .
وهل نجازي [ سبأ : 17 ] .
ومن هو كاذب [ هود : 93 ] .
للقاسية [ الزمر : 22 ] . في الزمر
أثارة [ الأحقاف : 4 ] .
عاهد عليه الله [ الفتح : 10 ] .
ولا كذابا [ النبأ : 35 ] .
وحذفت الياء من إبراهيم في البقرة ، و
الداع إذا دعان [ البقرة : 186 ] .
[ ص: 407 ] ومن اتبعن [ آل عمران : 20 ] .
وسوف يؤت الله [ النساء : 146 ] .
يوم يأت لا تكلم [ الأنعام : 80 ] .
ننج المؤمنين [ يونس : 103 ] .
ننج المؤمنين [ هود : 6 ] .
يوم يأت لا تكلم [ هود : 105 ] .
حتى تؤتون موثقا [ يوسف : 66 ] . تفندون [ يوسف : 94 ] .
المتعال [ الرعد : 9 ] . متاب [ الرعد : 30 ] . مآب [ الرعد : 29 ، ص : 25 ] . عقاب في الرعد [ 32 ] . وغافر [ 5 ] . وص [ 4 ] .
فيها عذاب [ الأحقاف : 24 ] .
أشركتموني من قبل [ إبراهيم : 22 ] .
وتقبل دعاء [ إبراهيم : 40 ] .
لئن أخرتن [ الإسراء : 62 ] . أن يهدين إن ترن أن يؤتين أن تعلمن نبغ الخمسة في الكهف : [ 24 ، 39 ، 40 ، 66 ، 64 ] . ألا تتبعن في طه [ 93 ] . والباد [ الحج : 25 ] .
وإن الله لهادي [ الحج : 54 ] .
أن يحضرون [ المؤمنون : 98 ] .
رب ارجعون [ المؤمنون : 99 ] .
ولا تكلمون [ المؤمنون : 108 ] . ويسقين [ الشعراء : 79 ] . يشفين [ الشعراء : 80 ] .
يحيين [ الشعراء : 81 ] .
وادي النمل [ النمل : 18 ] .
أتمدونن [ النمل : 36 ] .
فما آتاني [ النمل : 36 ] .
تشهدون [ النمل : 32 ] .
بهادي العمي [ النمل : 81 ، والروم : 53 ] .
كالجواب [ سبأ : 13 ] .
إن يردن الرحمن [ يس : 23 ] .
ولا ينقذون [ يس : 23 ] .
فاسمعون [ يس : 25 ] .
لتردين [ الصافات : 56 ]
صال الجحيم [ الصافات : 163 ]
التلاق [ غافر : 15 ] .
التناد [ غافر : 32 ] .
ترجمون [ الدخان : 20 ] .
فاعتزلون [ الدخان : 21 ] .
ينادي المنادي [ ق : 41 ] .
ليعبدون [ الذاريات : 56 ] .
يطعمون [ الذاريات : 57 ] .
يدع الداع مرتين في القمر [ 6 ، 7 ] .
يسر [ الفجر : 4 ] .
أكرمن [ الفجر : 15 ] .
أهانن [ الفجر : 16 ] .
ولي دين [ الكافرون : 6 ] .
وحذفت الواو من :
ويدع الإنسان [ الإسراء : 11 ] .
ويمح الله في الشورى [ 24 ] .
يوم يدعو الداعي [ القمر : 6 ] .
سندع الزبانية [ العلق : 18 ] .
قال
المراكشي : والسر في حذفها من هذه الأربعة التنبيه على سرعة وقوع الفعل وسهولته على الفاعل ، وشدة قبول المنفعل المتأثر به في الوجود ، وأما
ويدع الإنسان فيدل على أنه سهل عليه ، ويسارع فيه كما يسارع في الخير ، بل إثبات الشر إليه من جهة ذاته أقرب إليه من الخير . وأما
ويمح الله الباطل فللإشارة إلى سرعة ذهابه واضمحلاله . وأما
يدع الداع [ القمر : 6 ] . فللإشارة إلى سرعة الدعاء وسرعة إجابة الداعين . وأما الأخيرة فللإشارة إلى سرعة الفعل ، وإجابة الزبانية ، وشدة البطش .