صفحة جزء
[ ص: 251 ] فصل .

المشتهرون بإقراء القرآن من الصحابة سبعة : عثمان ، وعلي ، وأبي ، وزيد بن ثابت ، وابن مسعود ، وأبو الدرداء ، وأبو موسى الأشعري . كذا ذكرهم الذهبي في طبقات القراء . قال : وقد قرأ على أبي جماعة من الصحابة منهم أبو هريرة ، وابن عباس ، وعبد الله بن السائب وأخذ ابن عباس عن زيد أيضا وأخذ عنهم خلق من التابعين .

فممن كان بالمدينة : ابن المسيب وعروة وسالم وعمر بن عبد العزيز وسليمان وعطاء بن يسار ، ومعاذ بن الحارث المعروف بمعاذ القارئ ، وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، وابن شهاب الزهري ، ومسلم بن جندب ، وزيد بن أسلم .

وبمكة : عبيد بن عمير ، وعطاء بن أبي رباح ، وطاوس ، ومجاهد ، وعكرمة ، وابن أبي مليكة .

وبالكوفة : علقمة والأسود ومسروق وعبيدة وعمرو بن شرحبيل والحارث بن قيس والربيع بن خثيم ، وعمرو بن ميمون ، وأبو عبد الرحمن السلمي ، وزر بن حبيش ، وعبيد بن نضيلة ، وسعيد بن جبير ، والنخعي والشعبي .

وبالبصرة : أبو العالية وأبو رجاء ونصر بن عاصم ويحيى بن يعمر والحسن وابن سيرين ، وقتادة .

وبالشام : المغيرة بن أبي شهاب المخزومي صاحب عثمان ، وخليفة بن سعد صاحب أبي الدرداء .

[ ص: 252 ] ثم تجرد قوم ، واعتنوا بضبط القراءة أتم عناية ، حتى صاروا أئمة يقتدى بهم ويرحل إليهم .

فكان بالمدينة : أبو جعفر يزيد بن القعقاع ، ثم شيبة بن نصاح ، ثم نافع بن أبي نعيم .

وبمكة : عبد الله بن كثير وحميد بن قيس الأعرج ، ومحمد بن أبي محيصن .

وبالكوفة : يحيى بن وثاب وعاصم بن أبي النجود ، وسليمان الأعمش ، ثم حمزة ، ثم الكسائي .

وبالبصرة : عبد الله بن أبي إسحاق ، وعيسى بن عمر وأبو عمرو بن العلاء وعاصم الجحدري ، ثم يعقوب الحضرمي .

وبالشام : عبد الله بن عامر ، وعطية بن قيس الكلابي ، وإسماعيل بن عبد الله بن المهاجر ، ثم يحيى بن الحارث الذماري ، ثم شريح بن يزيد الحضرمي .

واشتهر من هؤلاء في الآفاق الأئمة السبعة :

نافع : وقد أخذ عن سبعين من التابعين ، منهم أبو جعفر .

وابن كثير ، وأخذ عن عبد الله بن السائب الصحابي .

وأبو عمرو : وأخذ عن التابعين .

وابن عامر : وأخذ عن أبي الدرداء ، وأصحاب عثمان .

وعاصم : وأخذ عن التابعين .

وحمزة : وأخذ عن عاصم والأعمش والسبيعي ومنصور بن المعتمر وغيره .

والكسائي : وأخذ عن حمزة وأبي بكر بن عياش .

ثم انتشرت القراءات في الأقطار ، وتفرقوا أمما بعد أمم ، واشتهر من رواة كل طريق من طرق السبعة راويان :

فعن نافع : قالون وورش ، عنه .

وعن ابن كثير : قنبل والبزي ، عن أصحابه عنه .

وعن أبي عمرو : الدوري والسوسي ، عن اليزيدي ، عنه .

وعن ابن عامر : هشام وابن ذكوان ، عن أصحابه ، عنه .

وعن عاصم : أبو بكر بن عياش ، وحفص ، عنه .

وعن حمزة : خلف وخلاد ، عن سليم ، عنه .

وعن الكسائي : الدوري ، وابن الحارث .

ثم لما اتسع الخرق وكاد الباطل يلتبس بالحق ، قام جهابذة الأمة ، وبالغوا في الاجتهاد ، [ ص: 253 ] وجمعوا الحروف والقراءات ، وعزوا الوجوه والروايات ، وميزوا الصحيح والمشهور والشاذ بأصول أصلوها ، وأركان فصلوها .

فأول من صنف في القراءات أبو عبيد القاسم بن سلام ، ثم أحمد بن جبير الكوفي ، ثم إسماعيل بن إسحاق المالكي صاحب قالون ، ثم أبو جعفر بن جرير الطبري ، ثم أبو بكر محمد بن أحمد بن عمر الداجوني ، ثم أبو بكر بن مجاهد ، ثم قام الناس في عصره وبعده بالتأليف في أنواعها جامعا ومفردا ، وموجزا ومسهبا ، وأئمة القراءات لا تحصى . .

وقد صنف طبقاتهم حافظ الإسلام أبو عبد الله الذهبي ، ثم حافظ القراء أبو الخير بن الجزري .

التالي السابق


الخدمات العلمية