( الثاني ) :
يعذب من يشاء في البقرة
أدغم الباء منه في الميم أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف . واختلف عن
ابن كثير وحمزة وقالون فأما
ابن كثير فقطع له في التبصرة والكافي ، والعنوان ، والتذكرة ، وتلخيص العبارات بالإدغام بلا خلاف ، وقطع
لقنبل بالإدغام وجها واحدا في الإرشاد والمستنير ، والكامل ، والحافظ
أبو العلاء والهذلي nindex.php?page=showalam&ids=15963وسبط الخياط في كفايته ، وقطع به
للبزي وجها واحدا في الهداية والهادي ، وقطع به له من طريق
أبي ربيعة صاحب المستنير والمبهج ، وقطع به
لقنبل من طريق
ابن مجاهد أبو العز nindex.php?page=showalam&ids=15963وسبط الخياط في مبهجه وهو طريق
ابن الحباب nindex.php?page=showalam&ids=13007وابن بنان وعليه الجمهور عن
ابن كثير .
وقطع بالإظهار
للبزي صاحب
الإرشاد ، ورواه من طريق
ابن مجاهد وفي الكفاية الكبرى
للنقاش عن
أبي ربيعة للبزي ولقنبل عن
ابن مجاهد وأطلق الخلاف عن
ابن كثير بكماله صاحب التيسير ، وتبعه على ذلك
الشاطبي . والذي تقتضيه طرقهما هو الإظهار وذلك أن
الداني نص على الإظهار في جامع البيان
لابن كثير من رواية
ابن مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ومن رواية
النقاش عن
أبي ربيعة ، هذا لفظه وهاتان الطريقتان هما اللتان في التيسير ، والشاطبية ، ولكن لما كان الإدغام
لابن كثير هو الذي عليه الجمهور أطلق الخلاف في التيسير له ليجمع بين الرواية وما عليه الأكثرون وهو مما خرج فيه عن طرقه وتبعه على ذلك
الشاطبي ، والوجهان عن
ابن كثير صحيحان - والله أعلم - .
وأما
حمزة فروى له الإدغام المغاربة قاطبة وكثير من العراقيين . وروى له الإظهار وجها واحدا صاحب العنوان وصاحب المبهج . وقطع له صاحب الكامل في رواية
خلف وفي رواية
خلاد من طريق
الوزان . وكذلك هو في التجريد
لخلاد من قراءته على
عبد الباقي . والخلاف عنه في روايتيه جميعا في المستنير وغاية
ابن مهران وممن
[ ص: 11 ] نص على الإظهار
محمد بن عيسى عن
خلاد nindex.php?page=showalam&ids=13033وابن جبير كلاهما عن
سليم . والوجهان صحيحان - والله أعلم - .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون فروى عنه الإدغام الأكثرون من طريق
أبي نشيط وهو رواية المغاربة قاطبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون . وهو الذي عنه في التجريد من جميع طرقه . وروى عنه الإظهار من طريقيه صاحب الإرشاد
nindex.php?page=showalam&ids=15963وسبط الخياط في كفايته ، ومن طريق
الحلواني صاحب المستنير والكفاية الكبرى ، والمبهج والكامل ، والجمهور وكلاهما صحيح - والله أعلم - .
وقرأ الباقون من الجازمين بالإظهار وجها واحدا وهو
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وحده ، ووقع في الكامل أنه لخلف في اختياره وهو وهم ، وكذلك ظاهر المبهج
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وهو سهو قلم - والله أعلم - .