باب الوقف على أواخر الكلم
[ ص: 120 ]
تقدم أول الكتاب حد
الوقف وأن له حالتين : الأولى ما يوقف عليه وتقدمت . ثم الثانية ما يوقف به ، وهو المقصود هنا " فاعلم " أن للوقف في كلام العرب أوجها متعددة والمستعمل منها عند أئمة القراءة تسعة ، وهو : السكون ، والروم ، والإشمام ، والإبدال ، والنقل ، والإدغام ، والحذف ، والإثبات ، والإلحاق .
( فالإلحاق ) لما يلحق آخر الكلم من هاءات السكت .
( والإثبات ) لما يثبت من الياءات المحذوفات وصلا وسنذكر هذين النوعين في الباب الآتي بعد .
( والحذف ) لما يحذف من الياءات الثوابت وصلا كما سيأتي في باب الزوائد .
( والإدغا ) م لما يدغم من الياءات والواوات في الهمز بعد إبداله كما تقدم في باب وقف
حمزة .
( والنقل ) لما تقدم في الباب المذكور من نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وقفا .
( والبدل ) يكون في ثلاثة أنواع : أحدهما الاسم المنصوب المنون يوقف عليه بالألف بدلا من التنوين ، الثاني الاسم المؤنث بالتاء في الوصل يوقف عليه بالهاء بدلا من التاء إذا كان الاسم مفردا . وقد تقدم في باب هاء التأنيث في الوقف ، الثالث إبدال حرف المد من الهمزة المتطرفة بعد الحركة ، وبعد الألف كما تقدم في باب وقف
حمزة أيضا .