سورة الشعراء تقدم اختلافهم في إمالة الطاء في بابها ، وتقدم السكت على الحروف في بابه وإظهار السين عند الميم في باب حروف قربت مخارجها من الإدغام الصغير .
( واختلفوا ) في :
ويضيق صدري ولا ينطلق لساني فقرأ
يعقوب بنصب القاف منهما ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم
اتخذت في الإدغام و
أرجه في هاء الكناية و
أئن لنا في الهمزتين من كلمة واختلافهم في
نعم من الأعراف ، وتقدم اختلافهم في
تلقف فيها أيضا ، وتقدم اختلافهم في
آمنتم من باب الهمزتين من كلمة ، وتقدم أن أسر فى هود .
( واختلفوا ) في :
حاذرون فقرأ الكوفيون ،
وابن ذكوان بألف بعد الحاء ، واختلف عن
هشام ، فروى عنه
الداجوني ، وكذلك روى عنه
الحلواني بحذف الألف ، وكذلك قرأ الباقون ، وتقدم عيون كلاهما في البقرة عند
البيوت ، وتقدم اختلافهم في
تراءى الجمعان من باب الإمالة .
( واختلفوا ) في :
واتبعك الأرذلون فقرأ
يعقوب ( وأتباعك ) بقطع الهمزة ، وإسكان التاء مخففة وضم العين وألف قبلها على الجمع ، وقرأ الباقون بوصل الهمزة وتشديد التاء مفتوحة وفتح العين من غير ألف ، وتقدم
جبارين في الإمالة .
( واختلفوا ) في :
خلق الأولين فقرأ
أبو جعفر وابن كثير والبصريان والكسائي بفتح الخاء ، وإسكان اللام ، وقرأ
[ ص: 336 ] الباقون بضم الخاء واللام .
( واختلفوا ) في :
فارهين فقرأ الكوفيون ،
وابن عامر بألف .
( واختلفوا ) في :
أصحاب الأيكة هنا ، وفي ص فقرأهما المدنيان ،
وابن كثير وابن عامر ، بلام مفتوحة من غير ألف وصل قبلها ، ولا همزة بعدها ، وبفتح تاء التأنيث في الوصل مثل
حيوة وطلحة ، وكذلك رسما في جميع المصاحف ، وقرأ الباقون بألف الوصل مع إسكان اللام ، وهمزة مفتوحة بعدها وخفض تاء التأنيث في الموضعين ،
وحمزة في الوقف على أصله ، واتفقوا على حرفي الحجر وقاف أنهما بهذه الترجمة لإجماع المصاحف على ذلك .
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، ومن وافقه في النقل على أصلهم ، وتقدم اختلافهم في
بالقسطاس في الإسراء ، وكذا
كسفا لحفص فيها .
( واختلفوا ) في :
نزل به الروح الأمين فقرأ
يعقوب وابن عامر وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وأبو بكر بتشديد الزاي ، ونصب ( الروح ) و ( الأمين ) ، وقرأ الباقون بالتخفيف ورفعهما .
( واختلفوا ) في :
أولم يكن لهم آية فقرأ
ابن عامر ( تكن ) بالتاء على التأنيث آية بالرفع ، وقرأ الباقون بالتذكير والنصب .
( واختلفوا ) في :
وتوكل على العزيز فقرأ المدنيان ،
وابن عامر ( فتوكل ) بالفاء ، وكذلك هي في مصاحف
المدينة والشام ، وقرأ الباقون بالواو ، وكذلك هي في مصاحفهم ، وتقدم ( على من تنزل الشياطين تنزل )
للبزي في البقرة ، وتقدم
يتبعهم لنافع في الأعراف .
( وفيها من ياءات الإضافة ثلاث عشرة ياء )
إني أخاف موضعان
ربي أعلم فتح الثلاثة المدنيان ،
وأبو عمرو وابن كثير بعبادي إنكم فتحها المدنيان
عدو لي إلا ،
واغفر لأبي إنه فتحهما
أبو عمرو والمدنيان
إن معي فتحها
حفص ومن معي فتحها
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ،
أجري إلا في الخمسة فتحها المدنيان ،
وأبو عمرو وابن عامر وحفص .
( ومن الزوائد ست عشرة )
أن يكذبون ،
أن يقتلون ،
سيهدين ،
فهو يهدين .
ويسقين ،
فهو يشفين ،
ثم يحيين ،
كذبون ،
وأطيعون في ثمانية مواضع ، أثبت الياء في جميعها
يعقوب في الحالين .