[ ص: 341 ] سورة القصص تقدم اختلافهم في إمالة " طا " ، وسكت
أبي جعفر . وإظهار السين و أئمة كلاهما في أبوابه .
( واختلفوا ) في :
ونري فرعون وهامان وجنودهما فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بالياء وفتحها ، وإمالة فتحة الراء بعدها ورفع الأسماء الثلاثة ، وقرأ الباقون بالنون وضمها وكسر الراء وفتح الياء ، ونصب الأسماء الثلاثة .
( واختلفوا ) في :
وحزنا فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بضم الحاء ، وإسكان الزاي وقرأ الباقون بفتحهما ، وتقدم
يبطش لأبي جعفر في الأعراف .
( واختلفوا ) في :
يصدر الرعاء فقرأ
أبو جعفر وابن عامر بفتح الياء وضم الدال ، وقرأ الباقون بضم الياء وكسر الدال ، وتقدم إشمام الصاد
لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ورويس في سورة النساء ، وتقدم اختلافهم في
ياأبت في يوسف والوقف ، وفي
هاتين لابن كثير في النساء ، وتقدم
لأهله امكثوا لحمزة من هاء الكناية .
( واختلفوا ) في :
جذوة فقرأ
عاصم بفتح الجيم ، وقرأ
حمزة وخلف بضمها ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم
رآها تهتز للأصبهاني في الهمز المفرد ، وإمالتها أيضا في الإمالة .
( واختلفوا ) في :
الرهب فقرأ المدنيان ، والبصريان ،
وابن كثير بفتح الراء والهاء ، ورواه
حفص بفتح الراء ، وإسكان الهاء ، وقرأ الباقون بضم الراء ، وإسكان الهاء ، وتقدم
فذانك لابن كثير وأبي عمرو ورويس في النساء ، وتقدم
ردءا لأبي جعفر ولنافع في باب النقل .
( واختلفوا ) في :
يصدقني فقرأ
عاصم وحمزة برفع القاف ، وقرأ الباقون بالجزم .
( واختلفوا ) في :
وقال موسى فقرأ
ابن كثير بغير واو قبل ( قال ) ، وكذلك هي في مصحف أهل
مكة ، وقرأ الباقون بالواو ، وكذلك هي في مصاحفهم ، وتقدم ومن تكون له
لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف في الأنعام ، وتقدم
لا يرجعون في البقرة ، وتقدم
أئمة في باب الهمزتين من كلمة .
( واختلفوا ) في :
قالوا سحران فقرأ
الكوفيون سحران بكسر السين
[ ص: 342 ] ، وإسكان الحاء من غير ألف قبلها ، وقرأ الباقون بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء .
( واختلفوا ) في :
يجبى فقرأ المدنيان
ورويس بالتاء على التأنيث ، وقرأ الباقون بالياء على التذكير ، وتقدم في
أمها لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي في النساء .
( واختلفوا ) في :
أفلا تعقلون ، فروى
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
أبي عمرو بالغيب ، واختلف عن
السوسي عنه ، فالذي قطع له به كثير من الأئمة أصحاب الكتب - الغيب ، كذلك ، وهو اختيار
الداني ، وشيخه
أبي الحسن بن غلبون nindex.php?page=showalam&ids=13269وابن شريح ومكي ، وغيرهم ، وقطع له آخرون بالخطاب كالأستاذ
nindex.php?page=showalam&ids=13244أبي طاهر بن سوار والحافظ أبي العلاء ، وقطع جماعة له
وللدوري ، وغيرهما عن
أبي عمرو بالتخيير بين الغيب والخطاب على السواء
كأبي العباس المهدوي وأبي القاسم الهذلي .
( قلت ) : والوجهان صحيحان عن
أبي عمرو من هذه الطرق ، وغيرهما إلا أن الأشهر عنه بالغيب ، وبهما آخذ في رواية
السوسي لثبوت ذلك عندي عنه نصا وأداء ، وبالخطاب قرأ الباقون ، وتقدم
ثم هو في أوائل البقرة ، وتقدم
أرأيتم وضياء من الهمز المفرد ، وتقدم
ويكأن و
ويكأنه فيه أيضا ، وفي الوقف على المرسوم .
( واختلفوا ) في :
لخسف بنا فقرأ
يعقوب وحفص بفتح الخاء والسين ، وقرأ الباقون بضم الخاء وكسر السين ، وتقدم
ترجعون ليعقوب في البقرة .
( وفيها من ياءات الإضافة اثنتا عشرة ياء )
ربي أن إني آنست إني أنا الله إني أخاف ربي أعلم موضعان ، فتح الست المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو لعلي موضعان أسكنها فيهما
يعقوب ، والكوفيون ، إني أريد ستجدني إن شاء الله فتحهما المدنيان
معي ردءا فتحها
حفص ، عندي أولم يفتحها المدنيان ،
وأبو عمرو ، واختلف
ابن كثير كما تقدم .
( ومن الزوائد ثنتان )
أن يقتلون أثبت الياء فيها في الحالين
يعقوب أن يكذبون أثبتها في الوصل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وأثبتها في الحالين
يعقوب ، والله تعالى الموفق .