سورة سبأ تقدم إمالة بلى في بابها .
( واختلفوا ) في :
عالم الغيب فقرأ المدنيان ،
وابن عامر ورويس برفع الميم ، وقرأ الباقون بخفضها ، وانفرد بذلك
رويس في التذكرة ، وذلك غريب . وقرأ منهم
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، " علام " بتشديد اللام مثل فعال ، وتقدم
يعزب في يونس ، وتقدم
معاجزين كلاهما في الحج .
( واختلفوا ) في :
من رجز أليم هنا ، وفي الجاثية ، فقرأ
ابن كثير ويعقوب وحفص برفع الميم فيهما ، وقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بالياء في الثلاثة ، وقرأهن الباقون بالنون ، وتقدم إدغام
نخسف بهم nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي في باب حروف قربت مخارجها ، وتقدم
كسفا لحفص في الإسراء . وانفرد
ابن مهران عن
هبة الله بن جعفر عن أصحابه عن
روح برفع الراء من " طير " ، وهي رواية زيد عن
يعقوب ووردت عن
عاصم وأبي عمرو .
( واختلفوا ) في :
منسأته فقرأ المدنيان ،
وأبو عمرو بألف بعد السين من غير همز وهذه الألف بدل من الهمزة ، وهو
[ ص: 350 ] مسموع على غير قياس . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء : هو لغة
قريش ، وقال
الداني : أنشدنا
فارس بن أحمد شاهدا لذلك :
إن الشيوخ إذا تقارب خطوهم دبوا على المنساة في الأسواق
وروى
ابن ذكوان بإسكان الهمزة . واختلف عن
هشام ، فروى
الداجوني عن أصحابه عنه كذلك . وروى
الحلواني عنه بفتح الهمزة ، وبذلك قرأ الباقون . وقد ثبت إسكان الهمزة في كلامهم ، وأنشدوا على ذلك :
صريع خمر قام من وكأته كقومة الشيخ إلى منسأته
( واختلفوا ) في :
تبينت الجن ، فروى
رويس بضم التاء والياء وكسر الياء على ما لم يسم فاعله ، وقرأ الباقون بفتح التاء والباء والياء ، وتقدم لسبأ في النمل .
( واختلفوا ) في : مساكنهم فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وحفص ( مسكنهم ) بغير ألف على التوحيد ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وخلف بكسر الكاف وفتحها
حمزة وحفص ، وقرأ الباقون بألف على الجمع مع كسر الكاف .
( واختلفوا ) في :
أكل خمط فقرأ البصريان ( أكل ) بالإضافة من غير تنوين ، وقرأ الباقون بالتنوين ، وتقدم إسكان الكاف وضمها في البقرة عند
هزوا ( واختلفوا ) في :
وهل نجازي إلا الكفور فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ويعقوب وحفص بالنون مع كسر الزاي
الكفور بالنصب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، على أصله في إدغام اللام من هل في النون ، وقرأ الباقون بالياء وفتح الزاي ورفع ( الكفور ) .
( واختلفوا ) في :
ربنا باعد فقرأ
يعقوب برفع الباء من ( ربنا ) وفتح العين والدال وألف قبل العين من
باعد ، وقرأ
ابن كثير وأبو عمرو وهشام بنصب الباء وكسر العين مشددة من غير ألف مع إسكان الدال ، وقرأ الباقون كذلك إلا أنهم بالألف وتخفيف العين .
( واختلفوا ) في :
صدق عليهم فقرأ الكوفيون بتشديد الدال وقرأ الباقون بتخفيفها ( واختلفوا ) في :
أذن له فقرأ
أبو عمرو وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بضم الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها . وانفرد في التذكرة بالضم
ليعقوب فخالف سائر الناس .
[ ص: 351 ] ( واختلفوا ) في :
إذا فزع فقرأ
ابن عامر ويعقوب بفتح الفاء ، وقرأ الباقون بضم الفاء وكسر الزاي .
( واختلفوا ) في :
لهم جزاء الضعف ، فروى
رويس ( جزاء ) بالنصب على الحال مع التنوين وكسره وصلا ورفع ( الضعف ) بالابتداء كقولك : في الدار
زيد قائما ، فالتقدير : لهم الضعف جزاء ، وقرأ الباقون بالرفع من غير تنوين وخفض
الضعف بالإضافة .
( واختلفوا ) في :
الغرفات فقرأ
حمزة " في الغرفة " بإسكان الراء من غير ألف على التوحيد ، وقرأ الباقون بضمها مع الألف على الجمع ، وتقدم ( نحشرهم ثم نقول ) في الأنعام
ليعقوب وحفص ، وتقدم
ثم تتفكروا لرويس في الإدغام الكبير ، وتقدم ( الغيوب ) في البقرة عند ( البيوت ) ( واختلفوا ) في ( التناوش ) فقرأ
أبو عمرو حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وأبو بكر بالمد والهمز ، وقرأ الباقون بالواو المحضة بعد الألف من غير مد ، وتقدم
وحيل في أوائل البقرة .
( وفيها من ياءات الإضافة ثلاث ياءات )
إن أجري إلا فتحهما المدنيان ،
وأبو عمرو وابن عامر وحفص ( ربي إنه ) فتحها المدنيان ،
وأبو عمرو عبادي الشكور أسكنها
حمزة . وانفرد بذلك
الهذلي عن
النخاس عن
رويس كما تقدم .
( ومن الزوائد ثنتان )
كالجواب أثبتها وصلا
أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، وانفرد
الحنبلي عن
عيسى بن وردان بذلك كما تقدم ، وأثبتها في الحالين
ابن كثير ،
ويعقوب ، نكير أثبتها في الوصل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وفي الحالين
يعقوب .